أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

واحة المجلة

* طرائف‏
كلّها له‏
ورث جُحا نصف دار أبيه فقال: أريد أن أبيع حصتي من الدار، وأشتري بثمنها النصف الباقي فتصير الدار كلها لي.

* الأعرابي الأحمق‏
سُرق من أعرابيُّ حمار، فقيل له: أَسُرِق حمارك؟ قال: نعم، وأحمد اللَّه. فقيل له: على ماذا تحمده؟ قال: كيف لم أكن عليه.

* ثواب قراءة سورة الفاتحة:
قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "أيما مسلم قرأ فاتحة الكتاب أُعطي من الأجر كأنما قرأ ثلثي القرآن وأعطي من الأجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة". وسُئل الرسول صلى الله عليه وآله عن ثواب قراءة فاتحة الكتاب، فقال صلى الله عليه وآله من قرأ فاتحة الكتاب أعطاه اللَّه (عزَّ وجلَّ) من الأجر بعدد كلّ كتاب أُنزل من السماء.


* من عجائب الحيوانات‏
الخنفساء الممثلة تستطيع تقليد حركات النحل بمهارة فائقة بحيث أنه يسمح لها بدخول وكره والأخذ من العسل المخزَّن فيه. تضع الأرانب البحرية 78 بيضة في أربعة أشهر.

* أحجية
اسم من قد هويته‏
ظاهر في حروفه‏

فإذا زال ربعه‏
زال باقي حروفه‏


غزال‏

* ما هي السورة؟
1- من الأمور التي تملأ الأرض قبل ظهور صاحب الزمان عجل الله فرجه وقد ورد ذكره في الأحاديث الشريفة.
2- ورد في الحديث الشريف أنه... من الإيمان كالرأس في الجسد.
3- لا يصح من المرأة إلا برضى زوجها.
4- الواسطة بين اللَّه ورسوله.
5- اتخذه اليهود إلهاً بعد أن صنعه السامري لهم من ذهب.


* من علم الأمير
اجتمع رجلان يتغدّيان مع أحدهم ثلاثة أرغفة ومع الآخر خمسة أرغفة فمرَّ بهما رجلٌ فقال: السلام عليكما فقالا: وعليك السلام الغداء رحمك اللَّه، فقعد وأكل معهما فلمّا فرغ قام فطرح إليهما ثمانية دراهم، فقال: هذه عوضٌ لكما بما أكلت من طعامكما فتنازعا بها فقال صاحب الثلاثة: النصف لي والنصف لك وقال صاحب الخمسة: لي خمسة بقدر خمستي ولك ثلاثة بقدر ثلاثتك، فأبيا وتنازعا حتّى ارتفعا إلى أمير المؤمنين عليه السلام فاقتصّا عليه القصّة فقال: إنّ هذا الأمر الذي أنتما فيه دنيٌّ ولا ينبغي أن ترفعا فيه إلى حَكَم، ثمَّ أقبل عليٌّ عليه السلام إلى صاحب الثلاثة فقال: أرى أنَّ صاحِبك قد عرض عليك أن يعطيك ثلاثة وخبزه أكثر من خبزك فإرض به، فقال: لا واللَّه يا أمير المؤمنين لا أرضى إلاّ مُرَّ الحق، قال: فإنما لك في مرّ الحقّ درهم فخذ درهماً وأعطه سبعة، فقال: سبحان اللَّه يا أمير المؤمنين عرض عليَّ ثلاثة فأبيت وآخذ واحداً؟! قال: عرض ثلاثة للصّلح فحلفت أن لا ترضى إلاّ بمرَّ الحقّ وإنّما لك بمرّ الحقّ درهم، قال: فأوقفني على هذا، قال: أليس تعلم أن ثلاثتك تسعة أثلاث؟ قال: بلى، قال: أوليس تعلم أنَّ خمسته خمسة عشر ثلثاً؟ قال: بلى قال: فذلك أربعة وعشرون ثلثاً، أكلت أنت ثمانية وأكل الضيف ثمانية وأكل هو ثمانية فبقي من تسعتك واحدٌ أكله الضيف وبقي من خمسة عشره سبعة أكلها الضيف فله بسبعته سبعة ولك بواحدك الذي أكله الضيف واحد.


* فوائد الفاكهة
البرتقال‏
يحتوي البرتقال على حوالي 90% من الماء، و9% من البروتينات والدهنيات والألياف و1% من المعادن التي منها الكبريت والفسفور والصودا والبوتاس والكلس والحديد والنحاس كما يحتوي البرتقال على حامض الليمون والتفاح والطرطير. ويحتوي على الفيتامينات التالية: (pp(,)B2(,)B1(,)C) ويحتوي على زيت طيار يحتوي على 90% من الليمونين، ويستعمل لتعطير الأدوية والمنتجات الزراعية.

فوائده واستعمالاته الطبية:
البرتقال غذاء وقائي لاحتوائه على فيتامين (C) الذي يثبت الكلس في العظام، ويحول دون حدوث داء الحفر في الأسنان، وداء (بارلو) في الأطفال، ويحافظ على اللثة السليمة ويساعد في القضاء على الجراثيم في الجسم ويوقف النزف كما يساعد في إيقاف القي‏ء عند الحوامل. كما يساعد في القضاء على التشنج وخفقان القلب ويساعد في حالات الزكام والرشح ويفيد في حالات الصداع والسعال وارتفاع الحرارة، وأكله أو شرب عصيره يساعد على الهضم وفي تخفيف آلام المفاصل ولقشر البرتقال فوائد فهو مفيد في حالات الإمساك، وحرقه ينثر رائحة طيبة في المنزل. للبرتقال فوائد واستعمالات طبية:

1- البرتقال غذاء وقائي لاحتوائه فيتامين C، يحافظ على اللثة السليمة.
2- الأمراض العصبية.
3- ارتفاع الضغط.
4- الزكام الرشح.
5- الصداع والسعال‏
6- الهضم.
7- الإمساك.
8- التيفوئيد.

* تحذير:
الإسراف في أكل البرتقال أو شرب عصيره يؤذي المصابين بالقرحة المعوية أو الاثني عشرية.
شرب عصيره على الريق يؤذي الأسنان.
كثرة شربه يرهق الجسم والكبد.
كثرة تناول البرتقال تؤثر سلباً على الجهاز الهضمي.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع