أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

إنترنت‏

إعداد: فرع الانترنت في جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

 



* أخبار سريعة من الإنترنت‏
الأمم المتحدة تسجل رسالة الإمام علي عليه السلام وثيقة عدالة

 نشرت شبكة أنصار الإمام الحسين عليه السلام الخبر التالي:
منظمة الأمم المتحدة تسجل رسالة الإمام علي عليه السلام إلى مالك الأشتر كمرجع ووثيقة لنشر العدالة على مر التاريخ. إن هذه الوثيقة معروفة بعهد الأشتر وهي عهد من أمير المؤمنين إلى عامله الأشتر عندما ولاّه مصر وتتضمن كيفية تعامل الوالي مع الرعية وما له عليهم من حقوق وما لهم من حقوق عليه. الرابط http:-- ansaralhusain.net-index.php.

* "الصين تمنع استخدام محرك البحثGoogle"
منعت الحكومة الصينية لأول مرة في إطار محاربتها لشبكة الإنترنت استخدام أشهر محرك بحث في العالم الذي يطلق عليه اسم "جوجل" ( www.google.com) الذي يعمل باللغة الصينية أيضاً. وكانت الحكومة الصينية قد منعت حتى الآن مواطنيها من استخدام مواقع وصفت أنها "حساسة"، لكن استغرب مستخدمو الإنترنت الصينيين أمر منعهم من استخدام موقع "جوجل". وبموجب التقديرات، اتخذ قرار منع الاستخدام في المحرك، لأنه يمكن من استخدام مواقع إباحية وإخبارية ومواقع تتعلق بحقوق الإنسان. والجدير بالذكر أن عدد مشتركي شبكة الإنترنت الصينيين يبلغ 33 مليوناً..

* تصويت للحجاب عبر الانترنت:
الحكومة الألمانية عرضت التصويت في موقعها الرسمي على نزع الحجاب أم عدمه. الرابط http:--www2.onnachrichten.t-online.de-dyn-c-09-70-85-970852.html.

* تعريف بموقع على الانترنت:
موقع دليل الشيعة http:www.shiaindex.net-index.php كما يظهر من العنوان فهو دليل مهم للمواقع الشيعية على شبكة الانترنت. يحتوي هذا الموقع على عدة أبواب:

دليل الشيعة: فهرس للمواقع الشيعية حيث يقسم تلك المواقع بحسب المحتوى مثال عنوان الثقلين ويضم المواقع التي تتحدث حول أهل البيت عليهم السلام.
العقائد: المواقع التي تظهر عقائد الإمامية ودفع الشبهات.
علماء وأعلام وغيرها.
فتاوى انترنتية: اسأل عالماً حيث يمكنك من استفتاء مرجعك الذي تقلد.
قصص إسلامية صفوة الأقلام أخبار الشيعة ترشيح أفضل المواقع الشيعية.

* استفتاءات لسماحة السيد القائد حفظه اللَّه مأخوذة عبر الإنترنت من موقع مكتب الاستفتاءات في قم المقدسة
س: هل يجوز المحادثة بين الولد والفتاة عن طريق الانترنت، علماً أنها قد تؤدي إلى مفسدة أخلاقية كتبادل الصور مع بعضهم البعض؟
ج: إذا كان موجباً للريبة أو الفساد فلا يجوز.

س: هناك غرف على الانترنت تسمى بالتشات حيث يكون التواصل بين شخصين عبرها عن طريق الكتابة المباشرة chat ويمكن أيضاً من خلالها أن يكون التواصل عبر الكلام المباشر أيضاً ويمكن أن تعرض الصورة المباشرة للطرفين إذا قاما بوصلها بالكاميرا الخاصة بالكمبيوتر.
1- ما هو حكم التواصل عبر الكتابة بين الجنسين وهما ليسا من المحارم؟
ج: لا مانع من التحدث عبر الطريق المذكور مع الأجنبي بشرط مراعاة الحدود الشرعية وعدم ترتب مفسدة.
2- هل يجوز استعمال كلمات الغزل بينهما؟
ج: الكلام المثير للشهوة غير جائز.
3- هل يجوز عرض صورتهما مباشرة على الانترنت؟
ج: لا مانع منه ما لم يكن خوف الفتنة.
4- هل يجوز صرف ساعات طويلة على غرف التشات فقط لمجرد الكلام والتسلية؟
ج: في تضييع الوقت من دون فائدة إشكال.

* إصدارات جمعية المعارف الإسلامية على الانترنت‏
إبعاد الحج في كلام الإمام الخميني قدس سره
يتناول هذا الكتاب الأسرار والمعاني الإلهية لهذه الفريضة المباركة من جميع الجوانب حتى تقع هذه العبادة في المسار الصحيح الذي أراده اللَّه سبحانه وتعالى.
يقع هذا الكتاب في ستون صفحة من القطع الوسط ويحتوي على مقدمة وثلاثة فصول:

الفصل الأول: يتحدث عن الأبعاد المعنوية للحج.
الفصل الثاني: ويتحدث عن البعد الاجتماعي للحج.
الفصل الثالث: ويتحدث عن البعد السياسي للحج.

* أصداء الحج على الانترنت‏
﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ(الحج: 27). إن للحج حضوراً قوياً ومميزاً في عالم الانترنت. صحيح أنه مهما تطور عالم الانترنت لن يصبح بديلاً عن السفر إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج الإبراهيمي، ولكنه يمكن أن يكون عاملاً مساعداً ومهماً لمساعدة الحجيج قبل أدائهم الفريضة. مواقع كثيرة في خدمة الحجاج وإرشادهم وتعليمهم، فكل موقع إسلامي خصص قسماً خاصاً لموسم الحج وهناك مواقع جديدة أنشئت فقط لأجل هذه الفريضة المقدسة. فإن الحاج يستطيع أن يجد كل ما يحتاجه من أحكام شرعية وخرائط وصور عن الأماكن المقدسة وأدعية ومستحبات، وحتى عناوين الفنادق والمحلات التجارية، فيمكن للحاج قبل سفره أن يتزود بكامل المعلومات الشرعية والحياتية، ومعاينة الصور للمشاعر وخرائط المدينة المنورة ومكة المكرمة بالتفصيل. وأيضاً لا ننسى أن مواقع المراجع العظام تستقبل بهذا الموسم مئات الاستفتاءات الشرعية وبعض المواقع خصصت زاوية خاصة للحج. فموقع ولي أمر المسلمين آية اللَّه العظمى الإمام الخامنئي حفظه اللَّه قد خصص صفحة لأعمال الحج وعرض فيها جميع المناسك بالإضافة إلى الأدعية والأعمال المستحبة.
بالإضافة إلى ما تناقلته من أخبار مقدمات الحج والاستعدادات له، ومن هذه الأخبار:

روسيا 7 آلاف حاج للأراضي المقدسة
اعتبر مسؤول روسي أن ارتفاع تكاليف رحلة الحج وراء انخفاض عدد المسلمين الروس المقدمين على أداء الفريضة في العام 1423 هجرية؛ حيث لا يتعدى هذا العدد 7 آلاف حاج فقط من بين 15 مليون مسلم يعيشون بمختلف أنحاء روسيا، رغم أن السلطات السعودية خصصت حصة تبلغ 11 ألف حاج لروسيا.

السويد: دورات للحجاج حديثي الإسلام‏
قامت المساجد والمراكز الإسلامية بالسويد بتنظيم دورات خاصة وحملات توعية عن مناسك الحج، خاصة للسويديين حديثي العهد بالإسلام. ولا يواجه المسلمون هناك صعوبات تذكر للقيام برحلة الحج؛ حيث تنتشر الشركات الحملات التي تتولى تنظيم الرحلات، وإنهاء كافة الترتيبات والإجراءات المطلوبة. ويقوم التلفزيون السويدي الرسمي بتغطية حدث سفر الفوج الأول من الحجاج السويديين الذين يتجمعون في مطار ايرلندا الدولي في أستوكهولم بأزيائهم البيضاء مرددين: لبيك اللهم لبيك.

* نصائح الإنترنت‏
حذار حذار من الماوس (الفأرة):

حذر الباحثون في الدانمارك من أن الاستخدام المطول لفأرة الحاسوب والضغط عليها باستمرار يزيد فرص الإصابة بالألم والانتفاخ ومشكلات أخرى في مناطق اليد والرسغ والرقبة والأكتاف. فقد اكتشف العلماء في المعهد الوطني للصحة المهنية بكوبنهاجن أن الموظفين الذين يستخدمون الحاسوب في أكثر من ثلثي وقت العمل يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بمشكلات اليد والرسغ وأن الأشخاص الذين يعملون أمام الحاسوب طوال اليوم ويستخدمون الفأرة نصف الوقت على الأقل يواجهون خطراً أعلى للإصابة بتلك المشكلات بحوالي أربع مرات من الذين لا يستخدمون الحاسوب بنفس تلك المدة بل يستخدمون الفأرة لربع الوقت فقط. وقال الباحثون الذين تابعوا ما يقرب من 3500 عامل في إحدى عشرة شركة دانماركية لمدة عام ونصف أن المشكلات الصحية لا تتسبب عن فأرة الحاسوب فقط بل من أداء نفس النشاطات والمهمات بصورة متكررة. وأكد العلماء أن حل مثل هذه المشكلات وتجنب الإصابة بتلك الآلام يكمن في ممارسة بعض التمرينات الرياضية الوقائية لليدين والذراعين والرسغين والرقبة والأكتاف والظهر من وقت لآخر خصوصاً بعد الاستخدام الطويل للحاسوب.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع