الأبناء ضحايا الطلاق من القلب إلى كلّ القلوب: فمن زحزح عن النار(*) تسابيح جراح: بلسم جـــراحــي(*) مكافأة ماليّة لمن ينجب مولوداً ذكراً! لماذا لا يسمنون؟ رحلات سياحيّة إلى الفضاء خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي

علوم‏

إعداد: محمد يونس‏



* اضطرابات النوم تزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية
أظهرت دراسة علمية أجريت على 4541 رجل وامرأة تمت متابعة أنماط النوم لديهم خلال 14 عاماً أن النوم المريح من سبع إلى ثمان ساعات يومياً يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وخطر الوفاة كما يساعد في تذكر المعلومات التي تم نسيانها. وبينت الدراسة التي أجراها باحثون أمريكيون أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تسع ساعات أو أكثر كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 70 بالمائة مقارنة بالذين ينامون سبع أو ثماني ساعات، كما وجدت الدراسة أن خطر الحرمان من النوم يساوي خطر التدخين على صحة الإنسان، حيث أن الأشخاص الذين ينامون ست ساعات أو أقل ارتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50 بالمائة. وأشارت الدراسة إلى أن اضطرابات النوم تؤثر بشكل مباشر على حياة الفرد وتلعب دوراً مهماً في أمراض القلب والدورة الدموية بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية وعدم التركيز في العمل وأثناء قيادة السيارات، وأكدت الدراسة على ضرورة نوم البالغين لمدة ثمان ساعات كل ليلة لتجنب المشاكل العصبية والجسدية.

* اختراع روسي لإنقاذ ركاب الطائرات المنكوبة
أعلنت شركة "جورجيا تبليسي" المصنعة للطائرات أنها ستعرض نظام إنقاذ جديداً لركاب الطائرات المنكوبة. وقالت مصادر الشركة إن الاختراع يتركز على تصميم كبسولة إنقاذ للمسافرين تنفصل عن جسم الطائرة في حال تعرضها لكارثة ما بواسطة متفجرات خاصة لتنطلق بسلاسة نحو الأرض أو الماء، وأضافت المصادر أن الكبسولة يمكنها العمل لفترة طويلة ومقاومة الحرارة كما أنها تعوم فوق الماء بسهولة.


* استخدام الفستق السوداني لعلاج السل‏
اكتشف باحثون في السويد مادة كيميائية في ثمار الفستق السوداني، فعالة في علاج مرض التدرن الرئوي، أو السل، الذي يسبب وفاة أكثر من مليوني شخص في العالم سنوياً. وقال الباحثون إن معظم من يتعرضون للبكتيريا المسببة لهذا المرض، لا يُظهرون أعراضاً مرضية، مما يعني أن الجهاز المناعي، في معظم الحالات، يكون قوياً بصورة تكفي لمنع البكتيريا من إحداث المرض. وأوضح الباحثون في جامعة لينكوايبينغ بالسويد، أن مادة أكسيد النيتريك تلعب دوراً مهماً في تنشيط دفاعات الجسم، ونقص هذه المادة، هو ما يجعل بعض الأشخاص أكثر حساسية للإصابة، لذلك فإن زيادة مستواها في الدم، قد يساعد في الوقاية، وتصحيح المشكلة، من الناحية النظرية على الأقل. وأشار الخبراء إلى أن إحدى الطرق الفعالة لزيادة مادة أكسيد النيتريك في الدم، تكمن في تناول كبسولات من مادة تسمى "آرجنين"، التي يستخدمها الجسم لإنتاج الأكسيد، لافتين إلى أن الكثير من المكسرات تحتوي على كميات كبيرة من هذه المادة، إلا أن الفستق السوداني هو أغناها.

* الجيش الأميركي يسعى لتطوير أمن اتصالاته‏
تحصيناً لقدراته في محاربة الأعداء من خبراء الكومبيوتر أطلق الجيش الأميركي مشروع بحث لتحسين أمن أجهزة الكومبيوتر المشاركة في ساحات المعارك وأجهزة الاتصالات. وقد أعلن مسؤولون في المدرسة الوطنية لبرامج الكومبيوتر الخارقة عن منحة بقيمة 7-5 مليون دولار مقدمة من مكتب الأبحاث في المارينز للبدء ببحث جديد لتطوير التقنيات في وجه "الأعداء" من خبراء الكومبيوتر، وستشمل أبحاث أخرى طرق تطوير أجهزة الراديو المبرمجة عن بعد، وتحسين طرق مشاهدة ساحات وبيئات المعارك. وسيعمل المطورون على استنباط أفضل الطرق لمشاركة المعلومات بين القوات العسكرية من دون الخوف من أي اختراق، كما تعمل الحكومة الأميركية على إيجاد إطار أو نمط من أجل الكشف سريعاً ما إذا كان أحد أجهزة الكومبيوتر الموصول بالشبكة يتعرض لهجوم وكيفية حدوث ذلك. كما سيعملون على تأكيد سلامة ودقة أجهزة المراقبة المنشورة لمراقبة ساحات المعارك بشكل تستطيع القوات الاعتماد على معلوماتها من دون القلق ما إذا كان العدو قد استخدم معلومات مضللة. ويمكن استعمال الأجهزة نفسها في مراقبة الجسور وحركة المواصلات أيضاً.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع