أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

واحة المجلة

إعداد عصام نعمة

 



* أنا والقِدْر!
طبخ بعض البخلاء قِدْراً من الطعام، وجلس يأكل مع زوجته فقال: ما أطيبَ هذا الطعام لولا كثرة الزحام! فقالت امرأته: وأيّ زحامٍ وما ثمّ‏َ إلاَّ أنا وأنتَ. قال: كنتُ أُحِبّ‏ُ أن أكون أنا والقِدْرَ.

* أول الدخان‏
قيل لأعرابي يدّعي حفظ القرآن: ما أول "الدخان"؟ قال: الحطب الأخضر.

* ثواب قراءة سورة آل عمران‏
قال الرسول صلى الله عليه وآله: "من قرأ هذه السورة أعطاه اللَّه بكلّ‏ِ حرف منها أماناً من حرِّ جهنَّم".
وقال صلى الله عليه وآله: "ومن قرأها يوم الجمعة صلّى اللَّه عليه وملائكته حتى تغيب الشمس".

* من علم الأمير عليه السلام
دخل يهودي إلى الإمام علي عليه السلام فقال: أخبرني عن عدد له نصف وثلث وربع وخمس وسدس وسبع وثمن وتسع وعشر ولم يكن فيه كسر. فقال له الإمام عليه السلام: "إن أخبرتك تُسلم. قال: نعم، قال د: اضرب أيام أسبوعك في أيام سنتك‏ء "(7 * 360) وحاصل الضرب يكون 2520 فكان كما قال فما تحقق من المسألة وصحتها ولم يكن فيه كسر أسلم.

* فوائد الفاكهة
- التين
ذكر التين في القرآن الكريم وسميت سورة باسمه وورد ذكره على لسان النبي صلى الله عليه وآله بقوله: "من أراد أن يرق قلبه فليدمن أكل الباس" وهو التين. وفي حديث آخر له ا لما أهدي له التين قال: "كلوا، فلو قلت فاكهة نزلت من الجنة لقلت هذه لأنها فاكهة بلا عجم فإنها تقطع البواسير وتنفع من النقرس". يحتوي التين على ماء بروتين سكريات ألياف سوديوم كالسيوم حديد فوسفور بوتاسيوم نحاس وكلور وفيتامين PP - B2 - B1 - A وسعرات حرارية، اليابس فيه نفس المواد وقد تزيد أو تنقص، ويفيد التين في علاج كثير من الأمراض وأهمها "التهاب الحنجرة والجهاز التنفسي والكلف وفراج اللثة والتهاب البلعوم والسعال وكسل الأمعاء والإمساك وصلابة المفاصل كما أنه يفيد في مقاومة برد الشتاء وأمراض القلب والشرايين ويداوي الحروق البسيطة وهو كذلك مغذي جيد للأطفال وينقي الجسم من السموم إذا أكل مع الجوز وهو يفيد أصحاب السمنة ومرضى السكري والمصاب بالتهاب في الجهاز الهضمي والتهاب الأمعاء.

* أحجية
أي صغيرٍ ينمو على عجلٍ‏
يعيشُ بالريح وهي تُهلكُهُ‏

يغلبُ أقوى جسمٍ ويغلبُهُ‏
أضعف جسمٍ بحيثُ يدرِكُهُ‏


* هل تعلم؟
إن آخر الدراسات تقول أن اليعسوب هذه الحشرة الصغيرة تفوق أحدث طائرات الهليكوبتر قدرة على الطيران والمناورة وذلك بسبب امتلاكه لزوجين من الأجنحة تمكناه من المناورة العالية جداً. المعروف عن سمك السلمون أنه يعود إلى مكان ولادته ليضع بيوضه ويقطع مسافات شاسعة من البحر حتى موطنه الأصلي في الأنهار. ويقول العلماء أنه يعرف موطنه من خلال الرائحة فكل ماء له تركيبة كيميائية خاصة به وهي المرشدة للسلمون في عودته.

* عن أمير الكلام علي عليه السلام: الغِيبة جهد العاجز

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع