نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

واحة العدد

*طرائف:
- لم أرها
شهد رجل عند بعض القضاة على رجل، فقال المشهود عليه: أيها القاضي تقبل شهادته ومعه عشرون ألف دينار، ولم يحج إلى بيت الله الحرام؟ فقال: بل حججت، قال: فاسأله عن زمزم، قال: حججت قبل أن تحفر زمزم فلم أرها.
الرابعة.

- صاحيَة أو مغيّمة؟
قال أحدهم: اخرج وانظر هل السماء صاحية أو مغيّمة، فخرج ثم عاد وقال: والله ما تركني المطر أنظر أهي مغيّمة أم لا.


* أحجية
- صفرٌ غوائلها، حمرٌ عمائمها، سود ذوائبها، بيض لياليها، تحيي الليالي نوراً وهي تقتلها، بئس الجزاء لعمر الله تجزيها.


* آياتٌ ضُرِبت مثلاً

1- ﴿لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (آل عمران: 92)

2- ﴿مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ (المائدة: 99)

3 - ﴿قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ (المائدة: 100)

4 - ﴿أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (هود: 81)

5 - ﴿الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ (يوسف: 51)

6- ﴿لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ (الأنعام: 67)

7 - ﴿ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ (الحج: 20)


* من قبس الأنبياء عليهم السلام

- من أخبار داود عليه السلام: "ما لأوليائي والهمّ بالدنيا؟ إن الهمّ يذهب حلاوة مناجاتي في قلوبهم، يا داود! إنّ محبتي من أوليائي أن يكونوا روحانيين لا يغتمّون".

- عن المسيح عليه السلام: "بحق أقول لكم: إنه كما ينظر المريض إلى طيب الطعام فلا يلتذه مع ما يجده من شدّة الوجع، كذلك صاحب الدنيا لا يلتذّ بالعبادة".

(ميزان الحكمة، الريشهري، ج3، ص1806)

* غريب المفردات في القرآن‏ الكريم

نبأ: النبأ خبر ذو فائدة عظيمة يحصل به علم أو غلبة ظن. وحق الخبر الذي يقال فيه نبأ أن يتعرّى عن الكذب كالتواتر، وخبر الله تعالى، وخبر النبي. قال الله تعالى: ﴿قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ * أَنتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ (ص: 67–68) وقال: ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ (هود: 49).
ونبأتُه أبلَغُ من أنبأتُه، ويدل على ذلك قوله: ﴿فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (التحريم: 3) ولم يقل أنبأني، بل عدل إلى نبأ الذي هو أبلغ تنبيهاً على تحقيقه وكونه من قبل الله. والنبوة سفارة بين الله وبين ذوي العقول من عبادة لإزاحة علّتهم في أمر معادهم ومعاشهم، والنبي لكونه منبئاً بما تسكن إليه العقول الذكية ﴿نَبِّىءْ عِبَادِي (الحجر: 49) ﴿قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم (آل عمران: 15)، ويقال: تنبأ فلان أي ادّعى النبوة. والنبأة الصوت الخفي.

(المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، ص481)

*من مستحبات ليلة عيد الفطر

يستحب ليلة عيد الفطر إحياؤها بالصلاة والدعاء وزيارة الإمام الحسين عليه السلام، ومن هذه الصلوات: صلاة أربع عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة الحمد وآية الكرسي، وثلاث مرات (قل هو الله أحد)، ليكون له بكل ركعة عبادة أربعين سنة، وعبادة كل من صام وصلّى في هذا الشهر.

(مفاتيح الجنان، القمي، ص282)

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع