أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

الإمام زين العابدين عليه السلام وخدمة المستضعفين‏

الشيخ حاتم إسماعيل

 



لقد تجلت خدمة المستضعفين في حياة الأنبياء والأئمة عليهم السلام بأجلى مظاهرها، فضربوا بذلك أروع الأمثلة، وأظهروا أنبل المشاعر الإنسانية، من خلال سلوكهم العملي على هذه الأرض، وعلى مر العصور.

* الاستضعاف وخدمة المستضعفين:
من الظاهر أن الضعف تارة يكون جسدياً مادياً، وأخرى يكون معنوياً وروحياً، ولكل منهما تجليات ووجوه مختلفة. فتارة يكون بواسطة الحكم والسيطرة على الآخرين، إما بالقهر والغلبة، أو بالسيطرة على النفوس عبر تلميع الكلام وتزيينه، ليأسر قلوب الناس ويتبعوه، وأخرى بالتضييق عليهم في أرزاقهم ومعاشهم، وثالثة من خلال تجهيلهم وإبعادهم عن نور المعرفة، فينساقون وراء شهواتهم وغرائزهم، ويندفعون باتجاه إشباع هذه الرغبات والغرائز، وغير ذلك، هذا إذا كان الاستضعاف ناشئاً من الغير. إلا أن أخطر مظاهر الاستضعاف هو ذلك الناشئ من داخل الإنسان نفسه، فهو أشد فتكاً في النفس، لأن النفس أعدى أعداء المرء، كما هو مدلول بعض أحاديث الأئمة عليهم السلام. ويتجلى هذا النحو من الاستضعاف بالسكون والركون إلى الواقع، من دون اندفاع نحو تغييره، أو يكون تأثيره سلبياً إن لم يتمتع المستضعَف بالحكمة اللازمة، ولم يتسلح بالسلاح المناسب لتغيير الواقع الذي حل به. من هنا، تبدو صعوبة وحراجة الموقف عند من يبادر إلى معالجة هذا الضعف، وتحويله إلى عنصر قوة، سواء على المستوى الفردي، أم على المستوى الاجتماعي العام، كما يكشف عن ضرورة تمتع المصلح بالوسائل الفاعلة للتغيير، ومدى تحمله وصبره أمام العقبات التي تواجهه، من المستضعفين أنفسهم. وهكذا يكون كلٌّ من رفع الجهل، والإعانة على النفس، والإعانة على الظالمين، والمساعدة على التحرر من ربق العبودية، كما في سد الجوع وستر العورة، وقضاء حاجات المساكين، وغير ذلك، كل ذلك يكون تطبيقاً لخدمة المستضعفين في أنفسهم ومجتمعاتهم. استناداً إلى ما تقدم تبدو مهمة المصلح على جانب كبير من الأهمية والخطورة، وقد بينها أمير المؤمنين عليه السلام في وصف النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، بقوله: "طبيب دوّار بطبّه، قد أحكم مراهمَه، وأحمى مواسمَه، يضع ذلك حيث الحاجة إليه، من قلوب عمي، وآذان صم، وأَلْسنة بُكْمٍ، متتبّع بدوائه مواضعَ الغفلة، ومواطنَ الحيرة"(1).

* الإمام السجاد عليه السلام وخدمة المستضعفين:
لقد تجلت المواصفات التي ذكرها أمير المؤمنين عليه السلام بحق رسول اللَّه صلى الله عليه وآله، بأبهى صورها، وأسمى معانيها في الإمام زين العابدين عليه السلام. ولا غرابة في ذلك، فهو وريث النبوة بعد آبائه الطاهرين، والأمين على دين اللَّه تعالى في زمانه. فكان أن نشر مراهمه المختلفة، وعمل على فتح العيون العمي، والآذان الصم، والألسنة البكم، بعدما انتشر الضلال، وصارت الحكومة الإسلامية مصدراً للظلم والطغيان في زمن الأمويين، وكادت هذه المظالم تلتصق بالإسلام نفسه. فشمر عليه السلام عن ساعد الجد، ليمسح عن الدين ما أُلصق به من أباطيل، وأخذ بنشر التعاليم الحقة، بما تشمله من إيقاظ الناس، وتعليمهم، وإيضاح الحق لهم بمختلف الوسائل والطرق المتاحة، مما أدى إلى انتشار التشيع من جديد، بعد مقتل الحسين عليه السلام وأصحابه، وظن الأمويون أن لن تقوم قائمة لبني علي عليه السلام. وكان من مظاهر حركة الإمام السجاد عليه السلام في رفع الاستضعاف:

* أولاً: على الصعيد المادي:
رغم حصار الأمويين له، ومنعه حقوقه من بيت مال المسلمين، خوفاً من أن يتقوّى بها عليهم، إلا أن ذلك لم يمنعه عن تعاهد الفقراء والمساكين، والسهر على قضاء حاجاتهم، يطوف على منازلهم في ظلام الليل، حاملاً أرزاقهم على كاهله، حريصاً على أن يقوم بذلك بنفسه، دون أن يعرفوه حتى استشهد، وكان يقول عليه السلام: "صدقة السر تطفئ غضب الرب" فعرفوا أنه هو الذي كان يقوم بذلك. وأراد السفر إلى الحج فاتخذت له أخته سكينة سفرة أنفقت عليها ألف درهم وأرسلت بها إليه، فلما كان بظهر الحرة أمر بها ففرقت على الفقراء والمساكين. ودخل يوماً على محمد بن أسامة بن زيد يعوده فوجده يبكي، فقال: ما يبكيك؟ قال: دَين عليّ خمسة عشر ألف درهم، فقال عليه السلام: هي عليّ بكاملها، ووفاها عنه من ساعته. والأمثلة التي أوردها الرواة والمحدثون عنه في هذا المجال أكثر من أن تحصى.

* ثانياً: تحرير الرقاب:
من أبرز مظاهر الاستضعاف ظاهرة الاستعباد وتجارة الرقيق. وهي ظاهرة تستحق دراسة مستقلة. فقد انتشرت هذه التجارة بشكل حاد إثر الفتوحات الإسلامية، وتزايد عدد العبيد على نحو لافت، وزاد من وطأة هذه الظاهرة تعقيداً سياسة التمييز العنصري، التي اتبعها الأمويون ضدهم، فعمد الإمام عليه السلام إلى الاستفادة من هذه الظاهرة، وعمل على تحرير أكبر عدد منهم، حيث كان يشتريهم ويفقههم في الدين، ثم يعمد إلى إعتاقهم. وقد قيل إن العبد لم يبقَ في يده أكثر من سنة، وإنه كان في كل سنة يعتق ألف عبد. وتحدث المؤرخون كثيراً عن مدى حسن معاملته للعبيد قبل تحريرهم، مظهراً كامل الأخلاق الإسلامية، ومزيفاً كل السياسات الأموية. ويكفي أن نذكر مثالاً واحداً يظهر مدى عظمته، فقد طرقه ضيوف، فاستعجل خادماً له بشواء كان في التنور، فأقبل الخادم مسرعاً، فسقط السفود منه على رأس طفل له فقتله، فتحير الخادم واضطرب، فقال له الإمام عليه السلام: إنك لم تتعمده، إذهب فأنت حرٌّ لوجه اللَّه تعالى.

* ثالثاً: على الصعيد المعنوي:
تشكل الصحيفة السجادية المباركة أكبر دليل على مدى اهتمام الإمام عليه السلام بالبعد المعنوي والمعرفي للإنسان، فقد جاءت صورة متكاملة عن مختلف الأبعاد التعليمية والتربوية والروحية وغيرها التي عاشها الإمام معلماً للأمة، يبث المفاهيم الصحيحة عن الإسلام عن طريق الدعاء، والتوجه إلى اللَّه تعالى، فكانت مدرسة كاملة في رفع الحرمان الروحي وشد العزيمة، وتصويب المسار، وتصحيح السلوك الإنساني بشكل عام. إن أعظم خدمة يقوم بها المرء، هي رفع الحرمان والعمل على تغيير الواقع، من دون أجر يبحث عنه ويسعى إليه، فكيف إذا كان ذلك ببذل المال والجهد خدمة لهم؟ وقد أعطى الإمام السجاد عليه السلام أروع الأمثلة وأنبل الدروس في توجيه المسلمين وتعليمهم، جاعلاً نفسه واحداً مثلهم في معرض الخطأ والاستغفار، وهو المنزّه عن الخطايا والذنوب. وسنعرض هنا مثالين فقط عن مدى تواضعه أمام الناس، وحرصه على تعليمهم وتغيير حالهم، دون أن يجرح لهم كبرياءهم.

الأول: أراد تعليم الناس أن يتواضعوا أمام العلم، وهو من دوحة النبوة، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، ومهبط الوحي والتنزيل! أراد أن يدرب الناس على السعي إلى اكتساب العلم وتحصيل الفضيلة.
الثاني: أراد توجيه الناس إلى من هو أهل لتعليم العلم، وإلى من ينبغي أن يقصدوه لأجل ذلك، دون أن يجرح كبرياء من لا يراه أهلاً لذلك.

فقد ورد أنه رأى الحسن البصري يوماً، وهو يقصُّ عند الحجر الأسود، فقال له: أترضى يا حسن نفسك للموت؟ قال: لا، قال: فعملك للحساب؟ قال: لا، قال: فثم دار للعمل غير هذه الدار؟ قال: لا، قال: فلله في أرضه معاذ غير هذا البيت؟ قال: لا، قال: فلم تشغل الناس عن الطواف(2)؟ ومن الظاهر أنه أراد أن ينهى الحسن البصري عن التصدي لأمر ليس أهلاً له، لكنه لم يصرح له بذلك حرصاً على مشاعره، وهذا ما يفسر مدى خوف الأمويين منه عليه السلام، فقد ورد أن هشام بن إسماعيل المخزومي، والي المدينة، والذي كان كثير الأذى للإمام، قال مرة: "واللَّهِ، ما أخاف إلا من علي بن الحسين، إنه رجل صالح يُسمع له"(3). وعلى كل حال، فتجليات خدمته عليه السلام المستضعفين أكبر من أن تحيط بها هذه السطور، بل تستحق دراسات معمقة، وتسليط الأضواء عليها بشكل موسع.
 


(1) نهج البلاغة، تحقيق صبحي الصالح، ص‏156، خطبة 108.
(2) إعلام الورى بأعلام الهدى، ص‏255.
(3) تذكرة الخواص، ص‏328.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع