نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

شباب: تحطم الكلمات

ديما جمعة فواز



بعض الكلمات تصل إلى أطراف الشفاه فتتحطم.. بإرادتنا نحيلها رماداً، لا نبالي مهما أحرقنا لهيبها، لأننا ندرك أن إعلانها أشد إيلاماً.. نفضّل أن تخنقنا حروفها على أن نتفوّه بها ونؤذي مَنْ حولنا، فليست كل حقيقة تُقال، وليس كل واقع يُنقل.


بعض الأحداث في حياتنا خيرٌ لها أن تبقى قيد الكتمان فيها الكثير من الأسى والألم خير لها أن تتحطّم عند شفاهنا على أن ننطق بها عشرات الردود تكون حاضرة وتبرز عند أي اختلاف مع الآخر نستطيع أن نضعه ببساطة في خانة المتهم بالاعتماد على أدلة منطقية ولكننا نفضّل أن نصمت، ليس عن ضعف ولا وهن، ولكن عن إيمان منّا أن الأخلاق لا تُشترى، بل تُحصّل، فخيرٌ لبعض الكلمات أن تتحطم عند أطراف شفاهنا قبل أن ننطق بها. يسيء إليك أحدهم بكلمة، بموقف أو يفتعل مشكلة فتشعر بالدماء تتصاعد في كل نبضة من عروقك. تستجمع كل أفكارك الصالحة للرّد وتعرف أنك تستطيع بكلمة واحدة أن تصمته ولكنك تتذكر، أن خيراً لبعض الكلمات أن تتحطم عند أطراف الشفاه قبل أن تنطق بها. بعض الناس عبيد ألسنتهم، كيفما دارت بهم داروا وكيفما نطقت، أشاعوا كفراً وأساؤوا إلى بعض الناس، هوايتهم لقلقة اللسان بهتاناً وفتنة.. يسهل عليهم إسكات خصومهم. ميدانهم الجدل العقيم وسلاحهم الأفكار الجارحة والتعابير الفضفاضة.. وبعضهم، بل أرقاهم، كثيرٌ صمتهم، يبادلون الإساءة بالحكمة وإذا مرّوا بالجاهلين قالوا سلاماً، لا ينجرّون للخلافات ولا يمكن لأحد أن يستفزّهم فيتفوهون بالرشقات المدمية ببساطة لأنهم يعرفون أن خيراً لبعض الكلمات أن تتحطّم عند أطراف الشفاه قبل أن ننطق بها.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع