خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي في جوار العقيلة(2) قصة: قبل أن يصلوا إلى ظلِّ "محمّد" فقيد العلم والجهاد: حارس المسيرة(*) تحقيق: صافي دربٌ عانق السحاب احذر عدوك: صدورهم وعاءٌ لسرّ الله حكايا الشهداء: "إنّي أرى نور الشهادة بين عينيك"

الواحة

* اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- كلمة عبّر بها القرآن عن البحر الشديد الملوحة.
2- من هم القوم المذكورون في هذه الآية: ﴿فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقينَ﴾ (الشعراء: 119-120)؟
3- ما هو الشيء المستقرّ في الآية الشريفة: ﴿فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ﴾ (النمل: 40)؟

* إعراب
أعرب المفردة التي تحتها خطّ:
﴿أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (الأحقاف: 14).

* أصل الكلمة
الجعجع والجعجعة: صوت الرُّحى ونحوها، وفي المثل: "أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْناً"، يُضرب للفرد الذي يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِد ولا يفعل.

* فكرة
عندما يهدأ طفلك قليلاً من غضبه، حاولي أن تتّفقي معه على الكلمة السحريّة التي يمكنها أن تهدّئه. دعيه يختارها بنفسه. وعندما يغضب مجدّداً، اصرخي بتلك الكلمة أو اهمسي بها في أذنه. قد يهدأ ما إن تلفظتِ بها.
(من كتاب تربية الطفل- 1100 وسيلة عمليّة، آن باكوس).

* ما الفرق؟
- بين الحلم والرؤيا
كلاهما ما يراه الإنسان في المنام، لكن ربّما غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير والشيء الحسن، والحلم ما يراه من الشرّ والشيء القبيح.

* سبب التسمية
البحر الميّت: يقع هذا البحر بين الأردن وفلسطين، وأُطلق عليه هذا الاسم لأنّه شديد الملوحة، ولا توجد كائنات حيّة تعيش فيه باستثناء البكتيريا المحبّة للملح، لكنّ الجميل في الأمر، أنّ الغرق فيه شبه مستحيل تقريباً.

* الوحدة الإسلاميّة
في كلام الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه)
"الوحدة، الوحدة... لا تسمحوا لشيء أن يفرّق صفوفكم، كلّ ما يفرّق بين المسلم والمسلم ملعون، الفكر الذي يفرّق بين المسلم والمسلم ملعون، القبيلة التي تفرّق بين المسلم والمسلم ملعونة، الوطن الذي يفرّق بين المسلم والمسلم ملعون، والقوميّة التي تفرّق بين المسلم والمسلم ملعونة".
(الكلمات القِصار، ص 115).

* الإمام الصادق عليه السلام
في كلام السيّد عبّاس الموسويّ (رضوان الله عليه)
"كان الإمام الصادق عليه السلام يتصدّى لمهمّتين كبيرتين: المهمّة الأولى هي بيان الإسلام الأصيل كما نزل على محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم، والمهمّة الثانية هي تنمية هذه النواة الثوريّة القائمة في الأمّة وتشجيعها".
(الكلمات القِصار، ص 46).

* إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- أُجاج. 2- قوم نوح. 3- عرش بلقيس.

* إجابة الإعراب
خالدين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكّر سالم، والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع