نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

كلامكم نور: معرفة الله سبحانه

1- غاية المعرفة:
- "غاية المعرفة الخشية". الإمام علي عليه السلام
- "غاية العلم الخوف من الله سبحانه". الإمام علي عليه السلام.

2- فضل المعرفة:

- "لو يعلم الناس ما في فضل معرفة الله عز وجل ما مدوا أعينهم إلى ما متَّع الله به الأعداء من زهرة الحياة الدنيا ونعيمها وكانت دنياهم أقل عندهم مما يطؤونه بأرجلهم ولنعموا بمعرفة الله جل وعز وتلذذوا بها تلذذ من لم يزل في روضات الجنان مع أولياء الله. أن معرفة الله أنس من كل وحشة، وصاحب من كل وحدة، ونور من كل ظلمة، وقوة من كل ضعف، وشفاء من كل سقم". الإمام الصادق عليه السلام

3- ثمرات المعرفة:

- "يسير المعرفة يوجد الزهد في الدنيا". الإمام علي عليه السلام
- "من صحت معرفته، انصرفت عن العالم الفاني نفسه وهمته". الإمام علي عليه السلام
- "من عرف الله خاف الله، ومن خاف الله سخت نفسه عن الدنيا". الإمام الصادق عليه السلام
- "لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البحور ولزالت بدعائكم الجبال". الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم

4- العارف:

- "العارف من عرف نفسه فأعتقها ونزهها عن كل ما يبعدها ويوبقها". الإمام الصادق عليه السلام

5- حق المعرفة:

- "عن هشام قال: كنت عند الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام إذ دخل عليه معاوية بن وهب وعبد الملك بن أعين، فقال معاوية بن وهب: يا ابن رسول الله ما تقول في الخبر الذي روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأى ربَّه، على أي صورة رآه؟ وعن الحديث الذي روي أن المؤمنين يرون ربهم في الجنة، على أي صورة يرونه؟ فتبسم عليه السلام ثم قال: يا معاوية ما أقبح بالرجل يأتي عليه سبعون سنة أو ثمانون سنة يعيش في ملك الله ويأكل من نعمه ثم لا يعرف الله حق معرفته".

- "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال: ما رأس العلم؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: معرفة الله حق معرفه، فقال: وما حق معرفته؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: أن تعرف بلا مثل ولا شبه، وتعرفه إلهاً واحداً خالقاً قادراً، أولاً وآخراً... فذاك معرفة الله حق معرفته".

6- بك عرفتك:

- ورد في الدعاء عن الإمام زين العابدين عليه السلام "بك عرفتك وأنت دللتني عليك ودعوتني إليك ولولا أنت لم أدرِ ما أنت".
- "سئل أمير المؤمنين عليه السلام: بِمَ عرفت ربك؟ فقال: "بما عرفني نفسه" قيل: وكيف عرفك نفسه؟ فقال: "لا تشبهه صورة، ولا يحس بالحواس، ولا يقاس بالناس"..

- عن منصور بن حازم قال: قلت لأبي عبد الله الصادق عليه السلام: "إني ناظرت قوماً فقلت لهم: إن الله أجلّ وأكرم من أن يعرف بخلقه، بل العباد يعرفون بالله فقال رحمك الله".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

Usa

محمد عباس

2020-07-06 08:56:08

احسنتم و جعلها الله في ميزان حسناتكم