قراءة في كتاب: مشاهد من سيرة الشهيد الجامعي محمّد حسين جوني احذر عدوّك: فتبينوا (2) كمّامة تضيء لمحاكاة حركة الشفاه عند التحدّث "عصبونات دماغيّة" في رقاقة إلكترونيّة! محطّات شحن سيارات كهربائيّة في إيران "سمكة الترويت": من خيرات الديار كلّنا مزارعون الزارعون كنوز الله في أرضه الاقتصاد المقاوم... تجربـــة رائــــدة اليد المنتجة.. مباركة

الصدق يخفّف الألم

إعداد: حوراء مرعي



أجرى علماء أميركيون دراسة خلصت إلى أنّ التقليل من الكذب مفيد للصحة ويُسهم بتخفيف آلام الرأس والحلق، كما يخفّف من التوتر ويحسّن مؤشر الضغط.

 وقُسّم المشاركون في التجربة مجموعتين، طُلب من الأولى عدم الكذب نهائياً حتى إذا كان الأمر يتعلق بأمور تافهة لمدة شهرين ونصف، فيما أعطيت حرية التصرف للمجموعة الثانية التي أطلق عليها اسم "مجموعة الضغط". وبعد انقضاء المدة المخصصة للتجربة استنتج العلماء أن أعضاء المجموعة الأولى حاولوا الالتزام بالشروط فعلاً، إذ وصل متوسط الكذب فيها إلى 3 كذبات "بيضاء" في اليوم، مما ساعدهم على التخلص من آلام الرأس وغيرها من الآلام، التي ظل يعاني منها أعضاء المجموعة الثانية. وبحسب العالمة المشرفة على الدراسة فإن العلاقة "بين التقليل من الكذب وتراجع حدة الآلام جلي جداً، ويمكن الربط بشكل واضح بين تخفيف هؤلاء الأفراد لكذبهم وبالتالي تحسن صحتهم".

فيما أكّد رئيس مجلس الإدارة في قسم الطب النفسي في جامعة لينكس هيل في مدينة نيويورك أن "الكذب قد يسبب ضغطاً كبيراً للناس، مؤدّياً بالتالي إلى القلق والاكتئاب".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع