مع الإمام الخامنئي: قواعد القرآن.. سعادة الدنيا والآخرة أخلاقنا: الزواج سهلٌ يسير مناسبة: الخميني قدس سره..شمسٌ لا تغيب مناسبة: المعصومة عليها السلام: سيّدة قم مناسبة: البقيع.. قطعة من الجنّة ما بعد الحرب النفسيّة للعدوّ البشريّة وصراع الوباء فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات تغذية: المناعة خيرُ علاج سوريا: حافلات على الطاقة الشمسيّة

تدخين الحامل يُضعِف من مهارة القراءة

إعداد: حوراء مرعي عجمي

أكّدت دراسة حديثة أنّ تدخين المرأة خلال فترة الحمل يرتبط بضعف مهارات القراءة عند الأطفال.
وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين بجامعة "ييل" وجدوا أن الأطفال الذين تدخن أمهاتهم علبة أو أكثر من السجائر يومياً خلال الحمل، يواجهون ضعفاً في مهارات القراءة مقارنة بغيرهم من الأطفال.
وقد حلّل الباحثون بيانات تعود لأكثر من خمسة آلاف طفل من بريطانيا تتراوح أعمارهم بين السابعة والتاسعة، وقارنوا علاماتهم في سلسلة من الاختبارات التي تقيّم دقة القراءة والفهم، فتبيّن أنّ الأطفال الذين دخّنت أمهاتهم علبة على الأقل من السجائر يومياً خلال الحمل، سجّلوا علامات في الاختبارات تقلّ بنسبة 21 % عن الأطفال المولودين من أمّهات غير مدخنات.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة "جيفري غروين" إنّ آثار التدخين خلال الحمل قوية بشكل خاص عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب في النطق، ما يقترح تداخلاً بين التعرّض للنيكوتين داخل الرحم والقدرة على النطق.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع