أخلاقنا: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (*) تسابيح جراح: رحلة العودة إلى الحياة مجتمع: سنة أولى صيام الشيخ راغب.. المسجديّ الـثـائـر أفكار لاحتفال مهدويّ أجمل مقـابلـة: المقاومون أهل البصائر تسابيح جراح: بقدمٍ واحدة سأكمل الدرب رجب: شهر الله الأصبّ مناسبة: هي ربيعٌ يتجلّى في عيد مجتمع: معلّمون شهداء.. بالقلم والبندقيّة

الواحة



* دعاء السيّدة الزهراء عليها السلام عند استهلال شهر رمضان المبارك
"ربّنا وربّك الله ربّ العالمين، اللّهمّ اجعله علينا هلالاً مباركاً، ووفّقنا لصيام شهر رمضان، وسلّمنا فيه، وتسلّمنا منه، في يسرٍ وعافية، واستعملنا فيه بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير".

* مستحبّات الإفطار
أولاً: إفطار الصائم المؤمن: ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "من فطَّر فيه (أي في شهر رمضان) مؤمناً صائماً، كان له بذلك عند الله عتق رقبة، ومغفرة لذنوبه فيما مضى".
(وسائل الشيعة، ج10، ص138)

ثانياً: الدعاء بالمأثور قبل الإفطار: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول عند إفطاره: "بسم الله، اللهمّ لك صمنا، وعلى رزقك أفطرنا، فتقبَّل منَّا إنَّك أنت السميع العليم".
(وسائل الشيعة، ج10، ص148)

ثالثاً: تقديم الصلاة على الإفطار: سُئل الإمام أبو عبد الله عليه السلام عن الإفطار، أقَبل الصلاة أو بعدها؟ فقال: "إنْ كان معه قوم يخشى أن يحبسهم عن عشائهم فليُفطر معهم، وإن كان غير ذلك فليُصلِّ ثمّ ليفطر".
(وسائل الشيعة، ج10، ص149)

رابعاً: الإفطار على أطعمة مخصوصة: من آداب الصوم أيضاً، الإفطار على الحلواء، أو الرطب، أو السكر، أو التمر، أو الزبيب، وغيرها كالماء، أو اللبن. فقد قال رسول الله‏ صلى الله عليه وآله وسلم: "أفضَلُ ما يَبدَأُ بِهِ الصّائِمُ بزبيبٍ أو شيء حُلوٍ".
(وسائل الشيعة، ج10، ص157)

* الإمام الخمينيّ قدس سره في شهر رمضان
على الرغم من كثرة مشاغله، كان الإمام يولي أهميّة خاصّة لأداء المستحبّات، خاصّة تلاوة القرآن، والدعاء، وإقامة الصلاة في أوّل وقتها. وكان يتلو ما تيسّر من القرآن ثلاث إلى خمس مرّات في اليوم، ويختمه في شهر رمضان المبارك ثلاث ختمات.
وروى أحد العلماء قائلاً: كنت نائماً في إحدى ليالي شهر رمضان على سطح المنزل في النجف، وكان منزل الإمام قدس سره بجوارنا، فانتبهتُ لأسمع همهمة، فتبيّن أنّ الإمام كان يقيم نافلة الليل، وقد رفع طرفه إلى السماء وهو يبكي بتضرّع. لقد كان برنامجه العباديّ إحياء ليالي شهر رمضان إلى الصباح بالصلاة والدعاء.

* برنامج ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك

ختم القرآن عدد الصفحات في اليوم
ثلاث مرّات 60
مرّتان 40
مرّة واحدة 20

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع