أخلاقنا: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (*) تسابيح جراح: رحلة العودة إلى الحياة مجتمع: سنة أولى صيام الشيخ راغب.. المسجديّ الـثـائـر أفكار لاحتفال مهدويّ أجمل مقـابلـة: المقاومون أهل البصائر تسابيح جراح: بقدمٍ واحدة سأكمل الدرب رجب: شهر الله الأصبّ مناسبة: هي ربيعٌ يتجلّى في عيد مجتمع: معلّمون شهداء.. بالقلم والبندقيّة

النباتات أيضاً تتكلّم

إعداد: حوراء مرعي



تُعرف النباتات بقدرتها على التفاعل مع الضوء، لكنّ باحثين أستراليين اكتشفوا أمراً جديداً عنها وهي أنها تتواصل مع بعضها بعضاً من خلال مواد كيميائية وأصوات معيّنة أيضاً، وهذا الأمر ليس مجرد خيال علمي.

وقالت الباحثة الأسترالية المُشرفة على الدراسة إنّ "الجميع يعلم أنّ النباتات تتفاعل مع الضوء، وبتنا نعلم الآن أنّها تستخدم مواد كيميائية تتطاير للتواصل مع بعضها بعضاً، كما هي الحال عند تعرّضها لخطر اقتراب أكلة الأعشاب على سبيل المثال". ووجد الباحثون أنّ الأمر لا يقتصر على المواد الكيميائية، بل إن جذور النباتات الصغيرة تصدر أصواتاً في مثل هذه الحالات، وهي أصوات شبيهة بالنقر.

واكتشفوا أنّ الجذور التي وُضعت بالماء تنحني باتجاه مصدر الصوت. وخلُص الباحثون إلى أنّه "بالإضافة إلى أشكال ردود الفعل الحسّية المختلفة المعروفة، فمن المرجّح أنّ الحساسية تجاه الصوت والارتجاجات تلعب دوراً مهماً في حياة النبات".

أضيف في: | عدد المشاهدات: