رجب: شهر الله الأصبّ مناسبة: هي ربيعٌ يتجلّى في عيد مجتمع: معلّمون شهداء.. بالقلم والبندقيّة الشيخ راغب حرب: كافل الأيتام خدمة الناس: ثقافة ومسؤوليّة ولاية الفقيه نصرٌ من الله نور روح الله: الاستقامة لله سبيل الانتصار(*) مع الإمام الخامنئي: الشهادة تجـارةٌ رابحة(*) القادة الشهداء: أشخاصٌ استثنائيّون نور روح الله: وصاياهم تهزّ الإنسان

الواحة




* 1 رجب عام 57هـ: ولادة الإمام الباقر عليه السلام
عن الإمام الباقر عليه السلام: "من استفاد أخاً في الله على إيمانٍ بالله ووفاءٍ بإخائه؛ طلباً لمرضاة الله، فقد استفاد شعاعاً من نور الله، وأماناً من عذاب الله...".
(تحف العقول، ابن شعبة الحرّانيّ، ص295)

* 2 رجب عام 212هـ: ولادة الإمام الهادي عليه السلام
* 3 رجب عام 254هـ: شهادة الإمام الهادي عليه السلام

عن الإمام الهادي عليه السلام: "لا تطلب الصفا ممّن كدرت عليه، ولا النصح ممن صرفت سوء ظنّك إليه، فإنّما قلب غيرك لك كقلبك له".
(إرشاد القلوب، الديلميّ، ج1، ص135)

* 10 رجب عام 195هـ: ولادة الإمام الجواد عليه السلام
عن أبي يحيى الصنعانيّ قال: كنت عند أبي الحسن الرضا عليه السلام فجيء بابنه أبي جعفر عليه السلام، وهو صغير، فقال: "هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم بركة على شيعتنا منه".
(الكافي، الكلينيّ، ج1، ص321)

* 13رجب عام 23ق.هـ: ولادة الإمام عليّ عليه السلام
وُلد عليه السلام بمكّة في البيت الحرام، يوم الجمعة الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل. ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله تعالى؛ إكراماً وإجلالاً له.

أقبلت فاطمة بنت أسد إلى بيت الله الحرام، وكانت حاملاً به، وقد أخذها الطلق، فقالت: "ربّ، إنّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، وإنّي مصدّقة بكلام جدّي إبراهيم الخليل عليه السلام وإنّه بنى البيت العتيق، فبحقّ الذي بنى هذا البيت، وبحقّ المولود الذي في بطني، لمّا يسّرت عليَّ ولادتي". فانشقّ جدار الكعبة، ودخلت فاطمة وغابت عن الأبصار، والتزق الحائط، ثمّ خرجت بعد الرابع وبيدها أمير المؤمنين عليه السلام.
(انظر: الأمالي، الصدوق، ص195)

* 15 رجب عام 62هـ: وفاة السيدة زينب عليها السلام
واجهت زينب الكبرى عليها السلام بنتُ فاطمة الزهراء عليها السلام وهي مسبيّة، أقوى سلاطين عصرها، ذلك السلطان الظالم السفّاك، قائلةً له: "كِدْ كيدك، واسعَ سعيك، وناصب جُهدَك، فوالله لا تمحو ذكرنا".
(دروس عاشوراء، الإمام الخامنئي دام ظله، ص298)

* 25 رجب عام 183هـ: شهادة الإمام الكاظم عليه السلام
بَعث الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام إلى الرشيد من الحبس رسالة كانت: "إنّه لن ينقضي عنّي يوم من البلاء إلّا انقضى عنك معه يوم من الرخاء؛ حتّى نقضي جميعاً إلى يوم ليس له انقضاء، يخسر فيه المبطلون".
(كشف الغمّة في معرفة الأئمّة، الإربليّ، ج3، ص8)

* 27 رجب عام 13 ق. هـ.: المبعث النبوي الشريف
عن الإمام علي عليه السلام حول بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وظروفها: "أَرْسَلَهُ عَلَى حِينِ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ، وطُولِ هَجْعَةٍ مِنَ الأُمَمِ، واعْتِزَامٍ مِنَ الْفِتَنِ، وانْتِشَارٍ مِنَ الأُمُورِ، وتَلَظٍّ مِنَ الْحُرُوبِ، والدُّنْيَا كَاسِفَةُ النُّورِ، ظَاهِرَةُ الْغُرُورِ عَلَى حِينِ اصْفِرَارٍ مِنْ وَرَقِهَا، وإِيَاسٍ مِنْ ثَمَرِهَا، واغْوِرَارٍ مِنْ مَائِهَا، قَدْ دَرَسَتْ مَنَارُ الْهُدَى، وظَهَرَتْ أَعْلَامُ الرَّدَى، فَهِيَ مُتَجَهِّمَةٌ لأَهْلِهَا، عَابِسَةٌ فِي وَجْهِ طَالِبِهَا"
(نهج البلاغة، الخطبة 89، ص157)

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع