رجب: شهر الله الأصبّ مناسبة: هي ربيعٌ يتجلّى في عيد مجتمع: معلّمون شهداء.. بالقلم والبندقيّة الشيخ راغب حرب: كافل الأيتام خدمة الناس: ثقافة ومسؤوليّة ولاية الفقيه نصرٌ من الله نور روح الله: الاستقامة لله سبيل الانتصار(*) مع الإمام الخامنئي: الشهادة تجـارةٌ رابحة(*) القادة الشهداء: أشخاصٌ استثنائيّون نور روح الله: وصاياهم تهزّ الإنسان

شباب: ثِق بأنك واثق!

ديما جمعة

 


من أبرز سمات الشّخصية الناجحة الثقة بالنفس. ولكن هل هي موهبة فردية أم سلوك ونمط حياة من الممكن أن نحصّله ببعض الممارسة؟  لا شك أن الثقة بالنفس تحتاج إلى مؤهلات عديدة ورغبة داخلية بامتلاكها. وأهم خطوة ينبغي أن تتخذها هي ثقتك بقدرتك على التمتع بالثقة! وإليك بعض الخطوات العملية كي تنمي ثقتك بنفسك:

1ـ ابتعد عن جلد الذات:
جميعنا معرَّضون للوقوع في الخطأ. ومن الجيد أن نعرف الأسباب ونقدّر العواقب، ولكن لا ينبغي أبداً أن نقسو على ذواتنا في الحكم ونغرق في وحول الندم غير المجدي، لذلك حاول أن تستفيد من تجاربك، حتى إذا تكرر الموقف ذاته مرة أخرى تكون قادراً على اتخاذ الخطوات المناسبة وتفادي الوقوع في الخطأ نفسه.

2ـ تقبّل النقد:
يُتفوَّه من حولنا أحياناً كثيرة بآراء سلبية تكون جارحة وغير لبقة، ولكنك تملك العقل والإحساس الذي يمكّنك من التعرف إلى ما هو مفيد وصحيح وما هو سلبي ومدمّر. والأساس هو من أطلق تلك الأحكام ومدى أهليته على الحكم عليك ومعرفته بك.

3ـ تعرّف إلى نفسك:
ركز على نقاط القوة في شخصيتك، على مواهبك ودراستك وثقافتك. تحصّن بالعلم واقرأ وطوّر نفسك، حينها سوف تشعر بقوة عقلك وسوف تتعرف إلى قدراتك الذاتية.
 
4ـ أجب عن الأسئلة التالية:

ماذا تريد من نفسك؟ ماذا تتمنى أن تصير في المستقبل؟ ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟ إذا وجدت الأجوبة ستبدأ في رحلة صناعة الذات مدركاً أن الله عزّ وجلّ خلقنا وأوجد في كل واحد منا نواقص وعطايا، والمهم أن نعمل على إتمام تلك النواقص وتنمية تلك العطايا.

5ـ كرّر تلك الكلمات دوماً لنفسك:
ليس المطلوب أن أكون أهم شخص عند الناس. لا أستطيع أن أقوم بكل شيء دفعة واحدة. ولست مضطراً أن أكون نسخة عمن هم حولي. إنما أنا قادر على تحديد أولوياتي والقيام بمسؤولياتي.  إذا ركزت على هذه النقاط البسيطة سوف تتحول مع الأيام إلى شاب منتج ومفيد لنفسه ولمن هم حوله.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع