خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي في جوار العقيلة(2) قصة: قبل أن يصلوا إلى ظلِّ "محمّد" فقيد العلم والجهاد: حارس المسيرة(*) تحقيق: صافي دربٌ عانق السحاب احذر عدوك: صدورهم وعاءٌ لسرّ الله حكايا الشهداء: "إنّي أرى نور الشهادة بين عينيك"

بيئة: خطر النفايات الطبية



رولا فقيه


تشمل النفايات الطبيَّة جميع النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية الناتجة من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية والمختبرات الطبية ومراكز الأبحاث الطبية ومصانع ومستودعات الأدوية البشرية وعيادات الطب البيطري. عليه، يمكن تصنيف النفايات الطبية للفئات التالية:

* النفايات غير الخطرة
ويمكن تعريفها بالنفايات العادية وتشمل:

نفايات المطبخ: وأماكن إعداد وتداول وتناول الأغذية.
نفايات المكاتب الإدارية: أوراق-مهملات.
نفايات المغاسل وبقايا المنظفات.
أغطية ومفروشات الأسرّة: ويتم التعامل معها في المغاسل وكيّها وإعادة استخدامها.
نفايات سكن واستراحة الأطباء والممرضات: قمامة عادية.
نفايات باقات الورد المرسلة للمرضى والجرائد وأخرى ليس لها تأثير في البيئة ولا تعرض الإنسان للخطر.

* النفايات الطبية الخطرة
تتَّفق الأمم المتحدة مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية على تعريف النفايات الطبيَّة الخطرة بأنّها معدية أو سامة أو محرقة، تتراكم في الجسم أو لا تتراكم وتسبب الحساسية أو السرطان. تشمل تلك النفايات الطبية الخطرة التي يمكن أن تسبب مخاطر للصحة والبيئة لاحتوائها على واحدة أو أكثر من الخصائص التالية:
- العدوى
- التسمّم الجيني
- التسمم الكيميائي
- الإشعاع
- قدرتها على التسبب في الوخز أو القطع في جسم الإنسان.

1- النفايات المعدية
هي النفايات التي تحتوي أو يشتبه في احتوائها على مسببات الأمراض المعدية (بكتيريا، فيروسات، طفيليات، فطريات). هذه الطائفة من النفايات المسببة للأمراض تشمل: نفايات الزراعة المخبرية، النفايات من أجنحة العزل أو أية مواد لامست الأشخاص المصابين بأمراض معدية بما في ذلك المناديل المستخدمة. ويتضمن هذا النوع النفايات شديدة العدوى التي تسبب أمراضاً شديدة العدوى مثل الإيدز (HIV) والتهاب الكبد الوبائي.

2- النفايات التشريحيّة
هي النفايات التي تنشأ عن جسم المريض مثل الأنسجة، الأعضاء المبتورة، الأجنة الميتة أو سوائل الجسم مثل الدم والإفرازات الأخرى.

3- النفايات الحادّة
هي النفايات التي يمكن أن تتسبب في قطع أو وخز في الجسم البشري مثل المحاقن، المشارط والشفرات والسكاكين المستخدمة في العمليات الجراحية، المسامير، قطع الزجاج المكسور وغيرها (سواء كانت مستخدمة أو غير مستخدمة).

4- النفايات الدوائيّة
هي الأدوية والمستحضرات الصيدلانية منتهية الصلاحية أو المنسكبة أو الملوثة أو غير المطابقة للمواصفات أو غير المستخدمة أو التي لم يعد لها استعمال لسبب أو لآخر.

5- النفايات الكيميائيّة
هي النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية الناتجة عن الأعمال التشخيصية أو العلاجية أو التجريبية أو أعمال التنظيف والتطهير. كمثال على هذه النفايات نذكر سوائل تحميض الأفلام، المطهرات والكيماويات المخبرية. تتميز هذه النفايات بواحدة أو أكثر من الصفات التالية:

- السمية
- مسببة للتآكل كالأحماض والقواعد القوية
- سريعة الاشتعال
- قابلة للتفاعل

6- العبوات المضغوطة
هي العبوات التي قد تحتوي على غازات مضغوطة مثل عبوات المبيدات أو الأوكسجين أو أكسيد الإثيلين وغيرها.

7- النفايات السامة للجينات
هي نفايات شديدة الخطورة تحتوي على مواد تسبب طفرات وتغييرات جينية أو تلك التي لها نتائج مسرطنة للخلايا.

8- النفايات المشعة
هي النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية الملوثة، الناتجة من أقسام العلاج الإشعاعي مثل السوائل والمواد المشعة غير المستعملة في أقسام العلاج الإشعاعي أو في مختبرات الأبحاث، والأدوات والعبوات الزجاجية الملوثة، وإفرازات المريض الذي يخضع للعلاج بمصادر مشعة مكشوفة.

9- النفايات ذات المحتوى العالي من العناصر الفلزية الثقيلة
هي النفايات التي تحتوي على تراكيز عالية من المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والكادميوم. هذه النفايات قد تنشأ عن أجهزة قياس الضغط والحرارة المكسورة، بعض أنواع البطاريات المستهلكة... إلخ.

* فصل وجمع ونقل النفايات الطبية داخل المنشأة
إنَّ أهمَّ خطوة للحدِّ من خطورة النفايات الطبية تتعلَّق بالتعليمات التالية: الالتزام بعمليَّات الفصل والجمع والتخزين المؤقَّت إضافةً لعمليَّة نقل النفايات الطبيَّة داخل المنشأة. تتمّ عمليّة فصل النفايات الطبيّة وتعبئتها في أكياس أو عبوات متينة مضادَّة للتسرُّب مصنوعة من نوع خاص من البلاستيك القابل للحرق، على أن تحتوي الرموز المقررة من قبل منظمة الأمم المتحدة المبينة لنوع النفايات الطبية.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع