إطلاق أوّل قناة تلفزيونيّة إسلاميّة في كينيا توظيف الغربان "عمّال نظافة" في شوارع هولندا! الجنود الروس ممنوعون من التقاط "السيلفي" المُحَلّيات الاصطناعية خطر يهدّد الأطفال إنتاج الكهرباء من الدموع البشرية! رائحة البلاستيك تُحاكي غذاء الأسماك قلبك سيكون كلمة السرّ! "محمد" أكثر الأسماء شعبيةً في فلسطين المحتلة مضغ الطعام جيداً يحمي من ألزهايمر لا علاقة للشمس بالاحتباس الحراريّ

الواحة



* من هو؟
- من هو؟ صاحب مفتاح الكرامة
هو السيّد محمّد جواد العاملي (1164هـ/ 1226هـ)، من أعاظم فقهاء الشيعة، تتلمذ عند السيد محمد مهدي بحر العلوم الطباطبائي وغيره من العلماء. يعتبر كتاب "مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلّامة" من أهمّ مؤلّفاته وهو من أشهر الشروح على قواعد الأحكام للعلاّمة وأنفعها؛ وذلك لأنّ المؤلف رحمه الله إنّما أعده للاستيفاء الشامل لأقوال الفقهاء، المتقدمين منهم والمتأخرين، ولمواقع إجماعاتهم وموارد الاشتهارات المدونة في بطون مصنفاتهم، حتّى أضحى مصدراً من مصادر فقه الشريعة الإسلامية، وإحدى الموسوعات الفقهيّة الضخمة للطائفة الإماميّة.

تحدث السيّد محسن الأمين في "أعيان الشيعة" عن السيد جواد العاملي منوّهاً بجدّه: "كان في الجدّ وتحصيل العلم قليل النظير، وكان مشغولاً بالبحوث العلمية حتّى في أيام الأعياد وليالي القدر من شهر رمضان، واستمرّ على هذه الحال حتى سنّ الشيخوخة".

ونقل حفيده الشيخ رضا الذي سكن مدّة في بيته: "كنت أرى جدّي يقظاً ومشغولاً بعمله"، وكان يلتفت إلى حفيده ويقول: ما هذا العشق للنوم؟ هذا المقدار الذي نأخذه من النوم يكفينا، فكان يضع رأسه على يده، ويغفو إغفاءة قصيرة جداً، ثمّ يعود إلى عمله، وأحياناً يوقظ حفيده لصلاة الليل، ويقوم هو بالمطالعة.

توفي في السبعين من عمره ودفن في صحن ضريح الإمام عليّ عليه السلام بوصيّة منه لرؤية رآها.
(أعيان الشيعة، السيّد محسن الأمين، ج4، ص291)


* لماذا؟

- لماذا يستحبّ مباشرة الأرض بالكفّين في السجود؟
عن جعفر بن محمد بن أبيه عليهما السلام قال: "إذا سجد أحدكم فليباشر بكفّيه الأرض لعلّ الله يصرف عنه الغلّ يوم القيامة". وورد في الحديث عن طلحة السلمي قال سألت الإمام أبي عبد الله عليه السلام: لأيّ علّة توضع اليدان على الأرض في السجود قبل الركبتين؟ قال: "لأن اليدين هما مفتاح الصلاة".
(علل الشرائع، الشيخ الصدوق، ج2، ص331)

* كيف؟
- كيف نربي أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
علّم ابنك الاعتماد على النفس، واغرس فيه حبّ الطموح لمستقبل أفضل. وعندما يخطئ تدخّل في الوقت المناسب ووضّح له الصواب والخطأ، ولا تملّ من التكرار أمامه، فقد أثبتت الأبحاث أنّ الطفل يتذكر فقط 10% من الشيء إذا تكرر أمامه مرّة واحدة، وأنه يتذكّر 90% من الشيء إذا تكرّر أكثر من 5 مرّات أمامه. واعتمد مبدأ الثواب والعقاب في التصرّف الصحيح: هدية - نزهة - كلمة طيبة - قبلة. وفي التصرف الخطأ: خصام - نظرة عتاب - لوم.

* يتدبّرون
﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ﴾ (سبأ: 10).
إذا تولّاك ربّ العالمين، سخّر لك كثيراً من خلقه، ولو بدا لك الأمر مستحيلاً أحياناً.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع