أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

لمحة عن نشأة وتطوّر الكمبيوتر

د. علي زعيتر


منذ فجر التاريخ الذي بدأ بحجر الصوان لإشعال شعلة من النار، إلى إمكانية تدمير معالم دولة ما بكبسة زر من كمبيوتر في الألفية الثالثة: ففي العام 1830 اخترع العالم الإنكليزي تشارلز بابج (1871 -1791) آلة حسابية يمكنها الجمع والطرح. وفي العام 1887 استطاع الأميركي هرمان هولبريت إنشاء شركة باسم (IBM( International Business Machines واختراع آلة حسابية تستخدم البطاقات المثقبة  أما ولادة أول كمبيوتر فكانت في العام 1945 وكان اسمه ENIAC أي Eletronic Numerical Integrator and Calculator (الحاسبة والمكامل العددي والالكتروني) وضعه العالمان انكرت ومونشلي في الولايات المتحدة الأميركية، وكان يزن 30 طناً ومساحته 140 متراً مربعاً. وكان قادراً حينذاك على إنجاز 5000 عملية جمع و300 عملية ضرب في الثانية. ويحتوي على 008813 (Diode) وكان المهندسون يجدون صعوبة في إجراء الصيانة عليه حتى أنهم كانوا يصعدون السلالم للكشف على الأعطال. ومن سيئات هذا الجهاز أنه يتطلب الكثير من الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى حجمه ووزنه الكبيرين.

من الأربعينات حتى منتصف الخمسينات بدأ الكمبيوتر "مارك 1" الذي صممه الأميركي "هاروورد هيكم" يقوم بسلسلة عمليات معقدة وكانت هذه الآلة تعتمد على مبدأ "الكهرباء الميكانيكية" أما بعد ذلك فقد جرى الاعتماد على تكنولوجيا الصمامات المفرغة، وكانت تمتاز بالبطء النسبي وصغر حجم الذاكرة والاعتماد على لغة الآلة في برمجتها. من منتصف الخمسينات إلى بداية الستينات بدأ الاعتماد على تكنولوجيا الترانزيستور مما أدى إلى تصغير حجم الكمبيوتر وزيادة سرعة أدائه، واستحدثت لغات برمجة جديدة ومتطورة. في الستينات بدأ الاعتماد على تكنولوجيا الدوائر المتكاملة وزيادة هائلة في سعة الذاكرة وزيادة سرعة الأداء. في فترة السبعينات والثمانينات استُخدمت أشباه المواصلات في تطوير الدوائر المتكاملة. وتطورت الأجهزة تدريجياً وتطورت معها برامج ونظم التشغيل وانتشرت. أما في الفترة ما بين الثمانينيات والتسعينات فقد استخدمت رقائق من الغاليوم وهو معدن شبيه بالألمنيوم أبيض إلى أزرق اللون رمزه الكيميائي Ga، وهو يحتاج إلى طاقة أقل ويتحمل درجة حرارة قصوى بدلاً من النواقل العادية، مما أدى إلى زيادة سرعة العمليات في شكل ملحوظ وفعال، وقد شهد الكمبيوتر تحولاً كبيراً من البطي‏ء إلى الأسرع. واليوم بعد مرور ثمانية وخمسين عاماً على صناعة أول كمبيوتر، نجد أنفسنا عمالقة التاريخ من حيث التكنولوجيا، لأنه باستطاعة كمبيوتر صغير محمول لا يتجاوز وزنه كيلوغرامين ومساحته 35 سنتم، إنجاز 3 مليارات عملية حسابية في الثانية.

*****

* سؤال وجواب‏
باب نطل منه عليكم لإضفاء متعة مشاركتكم بالإجابة على جميع أسئلتكم المتعلقة بكافة علوم الكمبيوتر من عتاد وبرمجيات Hardware & Software ترسلونها بالبريد العادي إلى دار المجلة أو إلى البريد الإلكتروني: E-Mail - draliz@hotmail.com.

سؤال 1
لدي قرص صلب Hard disk سعته 40 G.B. أود تقسيمه إلى قسمين C,D فكيف أعمل ذلك. زاهي عاصي.

يجب عليك الدخول إلى Dos من خلال ديسك الإقلاع Bootdisk وعندما ترى العلامة A:\ تكتب Fdisk فتظهر شاشة فيها أربع اختيارات اختر الرقم واحد وتابع العملية أمامك حسب ما يطلب، وقسّم القرص الصلب إلى قسمين d,c وعند تحديد حجم كل مسار يجب العودة إلى Dos وكتابة الأمر Format c:\s وFormat d:\كلاً على حدة وعند انتهائك تستطيع إنزال البرامج على المسارين.

سؤال 2
لدي طابعة اسمها Lexmark 0023 أتى شخص متخصص وعرّفها إلى الكمبيوتر وعندما سألته عن كيفية تعريفها للنظام windows-89 أجابني بسرعة بكلام لم أفهمه فأرجو إعلامي بكيفية تعريفها مع العلم بأنني لست ملمة بالكمبيوتر بشكل قوي. حنان صفصوف.

عليك في البداية تحضير الـCd أو Disk الخاص الذي أتى مع الطابعة، ثم الضغط على start ثم على Settings ثم على Printers والضغط على ملف اسمه Add printer فتظهر لائحة Next ثم Local printer ثم تختاري Have disk وتضعي الـCd الخاص ثم تضغطين على Browse واختيار المسار للـCd أو Disk فيسير تلقائياً ويعطيك، أن إدخال رسالة التعريف تم كاملاً مع إظهار اسم الطابعة تماماً. ويوجد في الأسواق طابعات بمجرد أن تدخلي الـCd الخاص بها في الكمبيوتر يثبت برنامج التعريف تلقائياً، ولست بحاجة إلى الفقرة الأولى.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع