أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

إصدارات ثقافية تحت مظلة فكر الإمام الخميني قدس سره


مقابلة: الشيخ محمود كرنيب مدير قسم المتون في جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


* إصدارات ثقافية تحت مظلة فكر الإمام الخميني قدس سره
انطلق قسم المتون ضمن أقسام جمعية المعارف الإسلامية الثقافية التي من جملة أهدافها إيصال الفكر والثقافة الإسلامية الأصيلة مع التركيز على نهج الإمام الخميني قدس سره وفكره إلى أكبر شريحة من الناس مع مراعاة مستوياتهم الثقافية المختلفة. وعلى مدى سنتين كانت حافلة بالإنتاجات المثمرة لا سيما على صعيد إصدار سلسلة خاصة بفكر الإمام الخميني قدس سره واصل القسم أعماله منطلقاً من فرع بسيط يجري الآن العمل على استكمال تطويره لإنشاء مركز المعارف للبحوث والدراسات من أجل تحقيق المزيد من الانجازات. وكان هذا الحديث مع مسؤول قسم المتون في جمعية المعارف الإسلامية الثقافية فضيلة الشيخ محمود كرنيب للاطلاع على أعمال القسم وانجازاته بشكل عام وبما يختص في فكر الإمام الخميني قدس سره ومنهجه.

* ما هي الأهداف التي تأسس من أجلها قسم المتون؟
يستوحي قسم المتون أهدافه العامة من أهداف جمعية المعارف الإسلامية التي تعمل على تأصيل الثقافة الإسلامية ونشرها من خلال منهج الإمام الخميني قدس سره. أما الأهداف العملية التي يسعى القسم لتحقيقها فيمكن تلخيصها بجانبين الأول هو إقامة الدراسات المساعدة في عملية تطوير القدرة على إيصال الثقافة الإسلامية وتتضمن إيجاد المتون التدريسية والتثقيفية العامة وملى‏ء الفراغ الموجود في هذا الجانب والجانب الآخر هو الإضاءة على أصول الفكر الإسلامي الذي يعبر عنه سماحة الإمام الخميني قدس سره حيث نواصل العمل في إصدار سلسلة دراسات في فكر الإمام الخميني.

* لماذا يتم التركيز على فكر الإمام الخميني قدس سره ضمن أهداف نشر الثقافة الإسلامية؟
إن مؤثرية وأصالة فكر الإمام قدس سره جعلتنا ننحو باتجاه كتابة دراسات في فكر الإمام حيث أنه من الملموس مدى عمق هذا الفكر وتأصله في جذور الثقافة الإسلامية ومدى تأثير كلماته وأفكاره التي تخاطب الوجدان والعاطفة وتتوجه إلى كافة المستويات. لذلك فإن الهدف منها هو تسليط الضوء على أبعاد الفكر الخميني بشكل عام ونحن لا نريد أن نقرأ شخصية الإمام قدس سره بل نريد قراءة كلماته الموجهة إلى الشرائح الاجتماعية وليس الكلمات التي تتعلق بالجانب التخصيصي لذلك فإن التركيز على العناوين الحيوية التي تخاطب الناس مباشرة كالخطاب إلى الطلاب والجامعيين والعمال والمرأة وغيرهم.

* ماذا تتضمن سلسلة دراسات في فكر الإمام قدس سره؟
هذه السلسلة التي تم إصدار 19 كتاب فيها حتى الآن تتضمن كلمات الإمام حول موضوع معين حيث تقرأ هذه الكتب ما كان يريد الإمام قدس سره أن يقوله. ونحن نقوم بجمع كلام الإمام ثم نرده إلى خلفياته ونضي‏ء على أفكاره ونتلمس أبعادها والموقف العملي الذي ينتج عنها بشي‏ء من التحليل. نحن نقوم بجمع الشتات المتفرق من الكلمات حول موضوع واحد ثم يتم الربط بينها وتنظيمها وهذا يعني قراءة النصوص بالنيابة عن القارئ‏ ثم إعادة ترتيبها مع شي‏ء من العطف ورد بعض الأمور إلى أصلها والأسلوب المعتمد هو أسلوب اللغة السهلة الذي يتوخى مخاطبة المستوى المتوسط من الأذهان أما من ناحية حجم الكتب فهي غير مطولة تمكِّن القارئ‏ من قراءة عدد من الصفحات والحصول على تفاصيل الموضوع بوقت أقل.

* ماذا عن فكر الإمام الخامنئي دام ظله؟

في فكر الإمام الخامنئي هناك حوالى خمسة متون وقد بدأنا العمل على سلسلة شبيهة بسلسلة فكرة الإمام الخميني سوف يتم إصدار أول كتاب فيها وهو المرأة في فكر الإمام الخامنئي دام ظله. بالإضافة إلى سلسلة دراسات في فكر الإمام ما هي الإصدارات التي قمتم بانجازها حتى الآن؟ هناك كتابات في أغلب جوانب الثقافة الإسلامية ضمن السلسلات التالية:

سلسلة الثقافة الإسلامية الأصيلة حيث يتم اختيار بعض العناوين الثقافية ويتم الإضاءة عليها كموضوع العبادة والعبودية وموضوع الحجاب وغيرها.
سلسلة إحياء التراث وملخص فكرتها هو إعادة طباعة الكتب التي كتبها علماء كبار أمثال الشيخ القمي والشهروردي وغيرهم.
سلسلة متون ثقافية تعنى بالجوانب الإسلامية الاجتماعية.
المتون التدريسية التي لها علاقة بموضوع الدورات الثقافية على أربع مستويات تحضيري، جنود، أنصار، وممهدون.
متون مواكبة لحركة المواسم كالحج وشهر رمضان المبارك وغيره وهي ترفد الخطيب بمادة محاضرة المناسبة كما ترفد العابد ببعض الأمور كالأعمال والأدعية.
سلسلة لها علاقة بتوثيق المؤتمرات التي تُقيمها الجمعية كمؤتمر عاشوراء الأطفال ومؤتمر المعاهد الثقافية وغيره.
سلسلة من الكتابات الثقافية بالتعاون مع معهد الإمام المهدي عجل الله فرجه للعلوم الإسلامية تعنى بتنمية المهارات التعليمية والعملية التي يحتاجها الطالب وأخرى يحتاجها المتثقف والمثقِف منها موضوع المطالعة الفعالة ومتون لها علاقة بأدبيات وأخلاقيات المتعلم وكيفية تعاطيه مع المادة التي يتعلمها إضافة إلى سلسلة من المتون التي تعنى بإيجاد تقنيات القدرة على التثقيف وتعليم أساليب التدريب.
وبدأنا بإنتاج سلسلة شهرية تتضمن أربعة دروس سوف تتحول لاحقاً إلى سلسلة فصلية يتم فيها عدم اعتماد محور أو فكرة واحدة بل الاشتمال على موضوعات مختلفة.
ولا بد من الإشارة إلى أن هذه المتون ليست جميعها من انجاز القسم حيث يتم نوع من التعاون مع بعض المراكز والمؤسسات فيكون لهم دور الاستكتاب ونقوم نحن بدور الإشراف.

* ما هي مشاريعكم المستقبلية؟
من جملة الأمور التي يتم العمل عليها الآن:
سلسلة الأدب المقاوم من أجل أرشفة العمل الجهادي بما يشمل عناوين الشهادة والأسر والنساء العاملات في خط المقاومة ونحن لنا جهة الإشراف فقط في هذا المشروع. وهناك مشروع تلخيص وتبسيط بعض الكتابات التي وردت في مقالات أو ألقيت في محاضرات للشهيد مطهري. وكذلك إيجاد مادة تعطي الطالب إطلالة على بعض المكتبات التخصصية كالمكتبة العقائدية ومكتبة التفسير إضافة إلى المذاهب الإسلامية ومقارنة الأديان وغير ذلك. وهناك متون يجري العمل على إعدادها بالتعاون مع معهد سيد الشهداء للتبليغ والمنبر الحسيني لها علاقة بتدريب وصقل مواهب الأخوة الذين يتجهون لخدمة المنبر الحسيني وقد تم إصدار عدة متون وهناك أخرى في طور الاستكمال. إضافة إلى العمل على موضوع إيجاد المادة التدريسية التخصصية.

* هل تقومون بالاستفادة من الوسائل الحديثة لنشر هذه المتون؟
جميع المتون التي نعمل على انجازها تُقدم للقراء من خلال طباعتها ورقياً وكذلك عرضها على الانترنت من خلال موقع جمعية المعارف. وهناك مشروع لتحويل جميع هذه المتون إلى ما يسمى بـ DVD من أجل توسيع دائرة الاستفادة منها.

* ما هو الأثر الذي لمستموه من أعمال القسم حتى الآن؟
لا بد من القول أن ميزة العمل في جمعية المعارف هو عدم إصدار إنتاجات نظرية فقط بل يوجد مساحة تطبيق لها حيث يتم إنتاج المادة التدريسية مثلاً وتطبق مباشرة لاختبار مدى فاعلتها في معهد الإمام المهدي للعلوم الإسلامية الذي هو أحد أقسام جمعية المعارف أيضاً وهذه المتون كان لها أثر ايجابي في موضوع الدورات التي يقيمها المعهد. هذا بالإضافة إلى الإقبال الذي تمت ملاحظته على المؤلفات المطبوعة والمرسلة عبر الانترنت فمن الملحوظ عند نزول أي كتاب سرعة تلقفه من قبل القراء وكذلك الأمر على صفحة الانترنت حيث يُلاحَظ الطلب على الكتب التي يتم إدراجها على موقع الجمعية.

* سلسلة دراسات في فكر الإمام الخميني قدس سره
العمل والعمال في فكر الإمام الخميني قدس سره، يتحدث الكتاب عن نظرة الإمام إلى العمل والعمال في المجتمع وتقديره لأهميتهم وتركيزه على قضيتهم كإحدى القضايا الهامة التي تعتبر من الركائز الأساسية للعالم الإسلامي ومباركته لهم من خلال تخصيص يوم لهم في السنة للاحتفال بموقعهم المميز.

* خدمة الناس في فكر الإمام الخميني قدس سره
يطرح الكتاب موضوع الخدمة التي كانت هم الإمام الشاغل وشعار حركته المتواصلة على مستوى الممارسة والحياة وهو الذي كان يُلِّقب نفسه بخادم الشعب والأمة ويشدِّد على أهمية الاهتمام بالناس وخدمتهم التي هي من هدف الأنبياء.

* القدس في فكر الإمام الخميني قدس سره
يعرض الكتاب لأهم ميزة حضارية في فكر وخط الإمام الخميني قدس سره وهي قضية القدس التي أولاها أهمية كبرى وأفرد لها جانباً هاماً من خطابه الاستنهاضي والتعبوي والثوري، عن أسباب ضياع فلسطين وكيفية استعادتها وعن القدس وإعلان يوم القدس العالمي والواجب تجاه القدس ويومها، كل هذه العناوين يتكفل الكتاب بالإجابة عن أجوبتها من فكر ومواقف الإمام تجاه هذه القضية العزيزة.

* أهل البيت في فكر الإمام الخميني قدس سره
عرض رائع لرؤية الإمام الخميني قدس سره الفكرية والعلمية والعملية لأهل بيت العصمة عليهم السلام يتضمن نظرات الإمام إلى مقام أهل البيت وخلقهم وولايتهم، فضلاً عن عرض لنماذج من حياة الإمام الشخصية تبين علاقته الشديدة وذوبانه بأهل البيت عليهم السلام.

* المسجد في فكر الإمام الخميني قدس سره
مع انطلاقة ثورة الإمام الخميني قدس سره المباركة وانطلاقاً من فكره الفذ عاد للمسجد دوره كمحور للحياة وللحركة الإسلامية وكمربٍ للأجيال المؤمنة وكحصن للجهاد الأكبر، ما هو دور المسجد السياسي والثقافي والجهادي والاجتماعي، هذا الكتاب يتكفل بالإجابة عن كل هذه الأسئلة استناداً إلى أفكار ومواقف الإمام الخميني قدس سره المتعلقة بالمسجد.

* مكانة العلماء في فكر الإمام الخميني قدس سره
بحث مستمد من تراث الإمام الخميني قدس سره مكانة العلماء وآثارهم عبر التاريخ واستهدافهم الدائم من قبل القوى المعادية للإسلام، فضلاً عن أمور هامة تتعلق بالعلماء تقع في دائرة الاستهداف والاستفهام ويحدد تكليف وواجب الأمة تجاه العلماء.

* الشهادة في فكر الإمام الخميني قدس سره
الكتاب يطرح أهم مفهوم إنساني في الفكر الإسلامي من خلال نظرة الإمام الخميني للشهادة وفضلها، حقيقة الشهيد وكيف تكون شهيداً، كيفية بناء مجتمع الشهداء الأحياء والطريق إلى حفظ دماء الشهداء، الكتاب يهم كل باحث عن الشهادة من وجهة النظر الثورية التي يمثلها الإمام الخميني نهجاً وفكراً.

* المرأة في فكر الإمام الخميني قدس سره
كيف ينظر الإمام الخميني قدس سره إلى المرأة وما هو الدور الذي شخَّصه لها في المجتمع، هذا الكتاب يعكس فكر الإمام الخميني قدس سره في هذا الموضوع وتعاليمه التي استطاعت أن تفجر في المرأة إنسانيتها وتفعِّل طاقاتها الكامنة فكراً وأخلاقاً وممارسة لتعود قلب المجتمع النابض بالكمال.

* جهاد النفس في فكر الإمام الخميني قدس سره
بحث فكري وأخلاقي مختصر ومكثف يمثل خلاصة الركائز والخطوط العامة لجهاد النفس في مدرسة الإمام الخميني قدس سره من خلال كل ما تعرض له في بحوثه العرفانية والأخلاقية الشريفة.

* النصر في فكر الإمام الخميني قدس سره

بحث عن سر النصر في شخصية الإمام الخميني قدس سره ومحاولة لاستجلاء معاني وأبعاد النصر في فكر الإمام الخميني قدس سره بالاعتماد على كلماته ومواقفه.

* إصلاح المجتمع في فكر الإمام الخميني قدس سره
كتاب يقدم نظرة الإمام الخميني قدس سره في مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تميزت بمحاكاتها للعصر وتشخيصها لمعاقل فساده ومفرداته ووسائله، لتحذر الناس منها وتوجههم بالشكل المناسب.

* عاشوراء في فكر الإمام الخميني قدس سره
برؤية لا ضبابية فيها وبوضوح تام وبنظرة واقعية رأى الإمام الخميني قدس سره أن الذي صان الإسلام وأبقاه حياً حتى وصل إلينا وهو ثورة الإمام الحسين عليه السلام وإحياء عاشوراء، هذا الكتاب يقدم بعضاً من أفكار الإمام الخميني قدس سره ورؤاه حول عاشوراء ومفاهيمها، أهمية هذا الكتاب أنه استخلاص لأفكار ثائر حسيني بامتياز أشعل أهم ثورة كربلائية في هذا العصر.

* أبعاد الحج في كلام الإمام الخميني قدس سره
اعتاد أكثر الناس أن يحصروا اهتمامهم عند زيارتهم بيت الله الحرام، بالمظاهر الخارجية للحج غافلين عن الأبعاد الإلهية المتوخاة من هذا المؤتمر الكبير، هذا الكتاب جاء ليشرح الهدف السامي من الحج وفقاً لكلمات الإمام الخميني قدس سره التي تبين أهمية وأبعاد هذه الشعيرة العظيمة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع