نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

جمعية الكوثر الاجتماعية الخيرية: برامج وأهداف لمساعدة الشباب في مشاريع الزواج‏



خلق اللَّه تعالى الإنسان لهدف سام هو الوصول إلى الكمال الحقيقي الذي فيه سعادته، وجهَّزه بكل ما يحتاجه للوصول إلى هذا الهدف وجعل له من جنسه شريكاً يتعاونان معاً في تشكيل نواة المجتمع الإنساني الهادف ويجد كل منهما في الآخر ما ينقصه من حاجات ويكمل كل منهما الآخر ولعل هذا هو معنى قوله تعالى: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ.

ولذلك فقد كان الزواج من أهم الأمور التي تمنع فساد الإنسان وتحصنه من الانحراف وتضمن سلامة المجتمع من المفاسد الأخلاقية بحيث يؤمن للإنسان تحقيق الرغبات التي أحلَّها اللَّه تعالى له ويحقق له الاستقرار النفسي ويغذي الدافع الفطري لديه لتشكيل العائلة ويدفعه للعمل والنشاط لتأمين حاجيات عائلته ووسائل العيش الهني‏ء. ومن المعروف أن الزواج ومن ثم تشكيل عائلة يتطلب مصاريف خاصة قد تقف في وجه توفيرها عوائق ومسبِّبات أهمها الظروف الاقتصادية الصعبة.

وفي لبنان بفعل سنوات الحرب والعدوان الإسرائيلي وما نتج من مآسٍ ودمار على الشعب اللبناني وخاصة الشباب، وبالنظر إلى الكلفة الباهظة لإعادة إعمار ما هدمه الاحتلال والحرب، وبسبب الظروف الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي يمر بها أبناء الشعب اللبناني، عزف الكثير من الشباب عن الزواج مما أدى إلى نشوء أزمة إجتماعية بين الشباب والفتيات . جمعية الكوثر الخيرية التي أخذت على عاتقها مساعدة الشباب في مشاريع الزواج قدمت نموذجاً لحل كثير من المشكلات التي تعترض الراغبين بالزواج وهذا التحقيق يسلط الضوء على أهداف هذه الجمعية وانجازاتها ومشاريعها المستقبلية.

* النشأة

تنادى ثلة من الرجال المؤمنين الأخيار وعملوا بالتضامن والتكافل على تأسيس جمعية الكوثر الإجتماعية الخيرية وكانت من صلب أولوياتها واهتمامها إعترافاً منها بجميلهم ووفاءً لهم مساعدة المجاهدين الذين قدموا الغالي والنفيس في سبيل الوطن والمسلمين في مشاريع الزواج خاصة أن تكريمهم والثناء عليهم قد أتى من مختلف فئات الوطن والأمة، إضافة إلى العمل لتحصيل مختلف الأهداف التى وضعتها للسير نحو تعزيز وتحصين الوضع الاجتماعي لأهلنا ومجتمعنا وبناء الأسرة المسلمة الصالحة.. وكان التأسيس عام 2001 ومن ثم كان الإعلان عن الجمعية في احتفال التزويج الأول لخمسين مجاهداً في ذكرى ولادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بتاريخ 15 / 9 / 2001م.

* الأهداف:
* حث المؤهلين على الزواج بناءً على التعاليم الاسلامية.
* تأمين الموارد المالية والعينية للمتزوجين والتحضيرات المتعلقة بالزواج.
* المساهمة في تحسين أوضاع المتزوجين وتقديم التبرعات العينية والنقدية لهم .
* تقديم وتسهيل القروض السكنية لطالبي الزواج.
* إقامة العلاقات اللازمة مع الشخصيات والمؤسسات العلمية والرسمية، المتمولين، المغتربين و الجمعيات لتأمين الدعم المادي والمعنوي.
* إقامة الأعراس الجماعية المنسجمة مع روحية الإسلام.
* تقديم القروض الميسرة والتسهيلات اللازمة للحالات المستعجلة .
* رفع وتطوير مستوى الخدمة الإجتماعية على مستوى الزواج.

الإنجازات:
* تزويج 344 من الاخوة والأخوات في ثلاث حفلات تزويج جماعي.
* تقديم أثاث منزلي كامل للعروسين مؤلف من: صالون، غرفة نوم، غرفة جلوس، براد، فرن غاز، لباس للعروسين، سجادتين ومجموعة أدوات منزلية للمطبخ.
* إستضافة الأزواج في الفندق لمدة (يومين إلى ثلاثة أيام). وقد بلغت تكلفة هذا العمل المبارك لغاية الآن 475000 دولاراً.
* إنشاء موقع خاص بالجمعية على الإنترنت(*).
* إنشاء صندوق قروض للزواج للحالات الحرجة والمستعصية مع تسهيل تسديد هذه القروض بشكل ميسَّر.

* المشاريع المستقبلية:
1 - تزويج ما لا يقل عن مائة أخ في كل عام.
2 - إقامة ندوات ثقافية عن الزواج وأهميته وعن الحياة الزوجية والعائلية والإجتماعية .
3 - القيام بإحصاء عام لمعرفة عدد العازبين والعمل على طرحه على كافة المؤسسات المعنية بذلك للمساهمة في حلّه.
4 - نشر فكرة الأعراس الجماعية للتقليل من التكاليف الباهظة لحفلات الأعراس.
5 - رعاية الأُسَر المستفيدة من برامج الجمعية من خلال الزيارات الدورية وتقديم الإرشادات والنصائح اللازمة والدعم.

(*) e-mail:info@azzawaj.org

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

برج البراجنة

Fatima

2018-12-07 16:30:42

ياريت نساعد الشباب بوظائف انا عندي مشكلة انا مخطوبة ومش قادرة اكتب الكتاب لان خطيبي طلع من شغلو ومش ملاقي شغل وبصراحة ما بعرف شو بدنا نعمل وحولنا كثير وفتشنا على شغل وصار عنا مشاكل مع العائلة كرمال هالسبب يا ريت نلاقي وظائف لهالشباب.

البقاع

علي

2019-04-21 13:12:41

السلام عليكم نريد رقم هاتف للتواصل معك اذا امكن ذلك وذلك للضرورة ولكم منا جزيل الشكر

الضاحيه حي السلم

ايمان النجار

2019-09-20 02:40:41

انا مخطوبه من ٣ سنين ومش قادرين نتزوج لان الوضع المادي بالمرة وكمان انا مريضه صحيا وخطيبي عندو مسؤوليات تجاه عيلتو ونحنا ما عم نقدر نجمع اي مبلغ وكمان في مشاكل مع الاهل بسبب هذا التاخير ولان شغل خطيبي ما بيجمع الرجاء المساعده ولكم الأجر والثواب 81807065