تحقيق: صافي دربٌ عانق السحاب احذر عدوك: صدورهم وعاءٌ لسرّ الله حكايا الشهداء: "إنّي أرى نور الشهادة بين عينيك" آخر الكلام: هديّة الحسين عليه السلام مع إمام زماننا: السلام عليك يا خليفة الله(*) مع الإمام الخامنئي: التكليف: مسؤوليّة وتشريف من القلب إلى كل القلوب: عــاشـــوراء والإحياء الحسـينيّ(*) تسابيح جراح: لو قُطِّعنا..لو حُرقِّنا..لن نتركك حكايا الشهداء: صورتان وبسمة جوائز مسابقة المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف

شباب: تصدّق.. ليس بمالك!


ديما جمعة فوّاز


جميعنا نسمع عن أهميّة الصدقة وكيف أنّها تدفع عنّا البلاء. ولكن قلّة منّا تعرف أنواعها وتسعى إلى تحقيقها في مختلف جوانب الحياة. اليوم سنقدم لكم 6 أنواع مختلفة للصدقة ولن تحتاج فيها إلى بذل المال:

1. التبسّم في وجه الآخرين وعدم ملاقاتهم بوجه عبوس: أنْ يكون وجهك دوماً بشوشاً وأن يستبشر من ينظر في وجهك الخير.

2. الأمر بالمعروف والدعوة إليه، كما النهي عن المنكر بلسان حسن يُعتبر صدقة.

3. مساعدة الآخرين وخدمة المؤمنين وعدم ردّ أيّ محتاج (الحاجة لا تقتصر على الأمور المادية، أحياناً عبر تقديم العون أو النصح ندفع عن أنفسنا البلاء).

4. إزالة الأذى عن الآخرين: إذا وجدت قشرة موز على الطريق فأزحْتها خوفاً من أن تتسبّب في وقوع طفل فهذا صدقة.

5. الإمساك عن الشرّ: إذا شعرت بالغضب، أو كنت قادراً على أذيّة شخص آخر ولم تفعل فتلك صدقة.

6. الكلمة الطيبة صدقة: لا تبخل بالتحبّب إلى والدتك صباحاً بكلام يُفرح قلبها، أو تخصيص جارك بسلام أو التقرّب إلى طفل صغير بتشجيعه.

يمكنك في حال أخلصْتَ نيّتك لله، أن تكون كلّ سكناتك ولفتاتك والمواقف التي تمرّ بها خلال يومك صدقة. وبذلك تكسب الحسنات، وتدفع البلاء وتطيل عمرك بشكل بسيط.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع