رجب: شهر الله الأصبّ مناسبة: هي ربيعٌ يتجلّى في عيد مجتمع: معلّمون شهداء.. بالقلم والبندقيّة الشيخ راغب حرب: كافل الأيتام خدمة الناس: ثقافة ومسؤوليّة ولاية الفقيه نصرٌ من الله نور روح الله: الاستقامة لله سبيل الانتصار(*) مع الإمام الخامنئي: الشهادة تجـارةٌ رابحة(*) القادة الشهداء: أشخاصٌ استثنائيّون نور روح الله: وصاياهم تهزّ الإنسان

أعمال الشهر: شهر رجب الحرام

"إن رجب شهر الله العظيم، لا يقاربه شهر من الشهور حرمة وفضلاً... وسمّي الرجب الأصبّ لأن الرحمة على أمتي تصبّ فيه صبّاً الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
 

ورد في كتب الأدعية الكثير من الأعمال المستحبّة لهذا الشهر المبارك. ونحن هنا ننتخب بعضاً منها.
● الصوم:
فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه "من صام من رجب يوماً استوجب رضوان الله الأكبر، وابتعد عنه غضب الله، وأغلق عنه باب من أبواب الجنة".
فمن لم يقدر على ذلك، يسبّح في كل يوم مئة مرة بهذا التسبيح: "سبحان الإله الجليل، سبحان من لا يبنغي التسبيح إلا له، سبحان الأعز الأكرم، سبحان من لبس العز وهو له أهل".

● الاستغفار:
ورد عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "رجب شهر الاستغفار لأمّتي فأكثروا فيه الاستغفار، فإن الله غفور رحيم".
وكيفية الاستغفار ذكرت بصور متعددة، أشهرها: "أستغفر الله وأتوب إليه". وأقلّها ترديد الاستغفار مئة مرة في اليوم.

● الذكر:
- قول "لا إله إلاَّ الله" ألف مرة في كل ليلة.
- قراءة "سورة الإخلاص" مئة مرة أو أكثر في اليوم.
- قراءة سورة الحمد والكافرون والإخلاص والمعوذتين مع آية الكرسي (ثلاثاً) ثم التسبيحات الأربع (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاَّ الله والله أكبر) ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، والصلاة على محمد وآله (ثلاثاً)، واللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات (ثلاثاً).

● الصلاة على محمد وآل محمد.

● الغسل.

● الدعاء:
وردت أدعية كثيرة تقرأ في كل يوم من شهر رجب، منها:
1- "يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمير الصامتين، لكل مسألة منك سمع حاضر وجواب عتيد، اللهم ومواعيدك الصادقة وأياديك الفاضلة ورحمتك الواسعة، فأسألك أن تصلّي على محمد وآل محمد وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير".
2- "اللهم إني أسألك صبر الشاكرين لك، وعمل الخائفين منك، ويقين العابدين لك، اللهم أنت العلي العظيم وأنا عبدك البائس الفقير، أنت الغني الحميد وأنا العبد الذليل. اللهم صل على محمد وآل محمد وامنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهلي وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز. اللهم صل على محمد وآله الأوصياء المرضيين واكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين".
3- الدعاء الذي يبدأ ب: "اللهم إني أسألك بمعاني جميع ما يدعوك به ولاة أمرك..." ويروى أنه خرج من الناحية المقدسة.
4- الدعاء الذي يبدأ ب: "اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب..." وقد روي أيضاً أنه خرج من الناحية المقدسة.

● الزيارة:
يستحب زيارة كل المعصومين في هذا الشهر وخاصة زيارة الحسين عليه السلام والمولودين في رجب: الأمير، والهادي، والجواد عليه السلام. وزيارة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

● الصلاة:
أن تصلي ركعتين في كل ليلة من ليالي رجب تقرأ في كل ركعة منها: الحمد (1) والكافرون (3) والإخلاص (1) فإذا سلّمت قلت: "لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت ويميت ويحيي وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، وإليه المصير، ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله العلي العظيم، اللهم صل على محمد النبي الأمي وآله".

* الأعمال الخاصة:
● الليلة الأولى:
1 - أن تقول إذا رأيت الهلال: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا شهر رمضان، وأعنّا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان وغض البصر، ولا تجعل حظّنا منه الجوع والعطش". 2 - الغسل: 3 - زيارة الحسين عليه السلام. 4 - الصلاة بعد العشاء ركعتين، تقرأ في الأولى: الحمد وألم نشرح والإخلاص (3)، وفي الثانية الحمد وألم نشرح والإخلاص والمعوذتين. فإذا سلّمت قلت: لا إله إلاَّ الله (3 مرات) وصلى على النبي وآله (30 مرة).

● ليلة الرغائب:
(وهي أول ليلة جمعة من شهر رجب) ويستحب فيها الصلاة وكيفيتها: أن يسبقها صوم نهار الخميس ثم تصلي بين صلاتي المغرب والعشاء اثنتي عشرة ركعة، تفصل بين كل ركعتين بتسليمة، تقرأ في كل ركعة: الحمد والقدر (ثلاثاً) والإخلاص (12 مرة). فإذا فرغت من الصلاة قلت: اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آله (70 مرة)، ثم تسجد وتقول: "سبّوح قدوس ربُّ الملائكة والروح" (70 مرة)، ثم ترفع رأسك وتقول: "رب اغفر وارحم وتجاوز عمَّا تعلم إنك أنت العلي الأعظم (70 مرة) " ثم تسجد سجدة أخرى تقول فيها: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" (70 مرة)، ثم تسأل حاجتك.

● اليوم الثاني والثالث والعاشر:
وينبغي تعظيم هذه الأيام وإحياؤها بما يتناسب والمناسبات الواردة فيها، فقد ذكر أن ولادة الإمام علي الهادي عليه السلام تصادف في اليوم الثاني من شهر رجب واستشهاده في الثالث منه. وأن ولادة الإمام محمد الجواد عليه السلام تصادف في اليوم العاشر منه.

● الليلة الثالثة عشرة:
(وهي أولى الليالي البيض) ويستحب فيها صلاة ركعتين تقرأ في كل ركعة: الحمد ويس وتبارك الملك والتوحيد. وعلى روايات أن هذه الليلة هي ليلة ولادة أمير المؤمنين عليه السلام فينبغي إحياؤها بالدعاء والزيارة.

● اليوم الثالث عشر:
(وهو أول الأيام البيض) ويستحب فيه الصوم. وأيضاً تعظيمه وإحياؤه بما يناسب لاحتمال وقوع ذكرى ولادة الأمير عليه السلام فيه.

● الليلة الرابعة عشرة:
(وهي ثاني الليالي البيض) ويستحب فيها صلاة أربع ركعات بتسليمين وصورتها مثل صلاة الليلة الثالثة عشرة.

● اليوم الرابع عشر:
(وهو ثاني الأيام البيض) ويستحب فيه الصوم.

● الليلة الخامسة عشرة:
(وهي الليلة الأخيرة من الليالي البيض) 1- الغسل. 2- زيارة الحسين عليه السلام. 3- صلاة ست ركعات بثلاث تسليمات وصورتها مثل صلاة الليلة الثالثة عشرة.

● اليوم الخامس عشر:
(وهو اليوم الأخير من الأيام البيض).
1- الصوم، 2- الغسل، 3- زيارة الحسين عليه السلام، 4- صلاة سلمان وهي عشر ركعات وصورتها مثل العشر الذين وردوا في صلاة اليوم الأول، إلاَّ أنك تقول بدل "اللهم لا مانع لما أعطيت..." "ألهاً واحداً أحداً فرداً صمداً لم يتخذ صاحبة ولا ولداً"، 5- عمل أم داوود (ويطلب في كتب الأدعية سيّما "مفاتيح الجنان").

● الليلة السابعة والعشرون:
(وهي ليلة المبعث الشريف) 1- الغسل. 2- صلاة اثنتي عشرة ركعة قبل منتصف الليل تقرأ في كل ركعة الحمد وسورة قصيرة، وتسلّم بعد كل ركعتين، فإذا فرغت تقرأ: الحمد (7) والمعوذتين (7) والتوحيد (7) والكافرون (7) والقدر (7) وآية الكرسي (7) ثم تقول: "الحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له وليٌّ من الذلّ وكبّره تكبيراً، اللهم إني أسألك بمعاقد عزّك على أركان عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك الأعظم الأعظم الأعظم وذكرك الأعلى الأعلى الأعلى وبكلماتك التامات أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تفعل بي ما أنت أهله".(وتذكر حاجتك). 3 - زيارة أمير المؤمنين. 4 - دعاء "اللهم إني أسألك بالتجلّي الأعظم...".

● اليوم السابع والعشرون:
(وهو يوم المبعث) 1- الصوم. 2- الغسل. 3- الإكثار من الصلاة على محمد وآل محمد. 4- زيارة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام 5- صلاة اثنتي عشرة ركعة بالحمد وسورة، فإذا فرغت قرأت الحمد (4) والتوحيد (4) والمعوذتين (4) وقلت: "لا إله إلاَّ الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" (4)، و"الله الله ربي لا أشرك به شيئاً" (4).

● اليوم الأخير:
1- الصوم. 2- الغسل. 3- صلاة سلمان وهي عشر ركعات وكيفيتها مثل أول الشهر ويقرأ بدل "اللهم لا مانع..." "وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله العلي العظيم".
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع