قراءة في كتاب: مشاهد من سيرة الشهيد الجامعي محمّد حسين جوني احذر عدوّك: فتبينوا (2) كمّامة تضيء لمحاكاة حركة الشفاه عند التحدّث "عصبونات دماغيّة" في رقاقة إلكترونيّة! محطّات شحن سيارات كهربائيّة في إيران "سمكة الترويت": من خيرات الديار كلّنا مزارعون الزارعون كنوز الله في أرضه الاقتصاد المقاوم... تجربـــة رائــــدة اليد المنتجة.. مباركة

نصوص تراثية: يا نفس... أفضل المعروف إغاثة الملهوف

الشيخ تقي الدين إبراهيم الكفعمي

يا نفس!
من منع برّاً، منع شكراً، ومن أحقر رمّة، اكتسب مَذمّة، ومن لزم الاستقامة، لم يعدم السلامة، ومن أُعطي التوبة لم يُحرم القبول، ومن أخلص العمل لم يعدم المأمول، ومن فعل الخير فبنفسه بدأ، ومن فعل الشر فعلى نفسه اعتدى. واعلمي: أنه لم يضع امرؤ ماله في غير محله، أو معروفه في غير أهله، إلّا حرمه الله حمدهم، وكان لغيره ودّهم.

يا نفس!
من استقلّ من الدنيا استكثر مما يؤمنه، ومن استكثر منها استكثر مما يوبقه، ومن حسنت مساعيه، طابت مراعيه، ومن أصلح جوّانيه [باطنه]، أصلح الله برّانيه [ظاهره]، ومن كَثُر تعدّيه، كثرت أعاديه، ومن طالت غفلته، تعجّلت هلكته، ومن أحسن العمل حسنت له المكافاة، ومن نصح فيه نصحته المجازاة، ومن أطاع هواه، باع آخرته بدنياه.

يا نفس!
من ترقّب الخير تسارع إلى الخيرات، ومن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات، ومن أشفق من النار اجتنب المحرمات، ومن أحب الدار الباقية لها عن اللذات، ومن عرف قدر نفسه لم يهنها بالفانيات، ومن خاف العقاب انصرف عن السيئات، ومن لم يقدم إخلاص النية في الطاعة لم يظفر بالمثوبات، ومن أسّس أساس الشر أسّسه على نفسه، ومن سلَّ سيف البغي عمد في رأسه.

يا نفس!
من شاور ذوي النهى والألباب، فاز بالنجح والصواب، ومن كتم مكنون رأيه، عجز طبيبه عن شفائه، ومن أصرّ على ذنبه، اجترأ على سخط ربه، ومن أكثر من ذِكر الآخرة قلّت معصيته، ومن كرمت عليه نفسه هانت عليه شهوته، ومن اعتمد على الدنيا فهو محروم، ومن جمع الحرص والبخل فقد استمسك بعمودَي اللؤم.

يا نفس!
من لم يجهل قليلاً لم يسمع جميلاً، ومن لم يداو شهوته بالترك لها لم يزل عليلاً، ومن لم يدار مَنْ دونه لم ينل حاجته، ومن لَم يدار مَنْ فوقه لم يدرك بغيته، ومن مدحها، فقد ذبحها، ومن أوسع الله عليه نعمة وجب عليه أن يوسع الناس إنعاماً، ومن زاده الله كرامة فحقيق به أن يزيد الناس إكراماً.

يا نفس!
مَنْ لم يصحبك معيناً على نفسك فصحبته وبال عليك إن علمت، ومن مدحك بما ليس فيك فهو ذمّ لك إن عقلت، ومن أطلق طرفه جلب حتفه، ومن كثر قنوعه قلّ خضوعه.

يا نفس!
من العقوق إضاعة الحقوق، ومن الفساد إفساد المعاد، ومن كمال الحماقة الاحتيال في الفاقة، ومن كمال النعم وفور النعم، ومن أشد المصائب غلبة الجهل، ومن أفضل المعروف إغاثة الملهوف، ومن أفضل الإحسان الإحسان إلى الأبرار، ومن أفضل الأعمال ما أوجب الجنة وأنجى من النار.

يا نفس!

ما ندم من استخار، وما ضلّ من استشار، وما افتقر من ملك فهماً، ولا مات من أحيا علماً، وما أحسن العفو مع الاقتدار، وما أقبح العقوبة مع الاعتذار، وما أقبح بالإنسان ظاهراً موافقاً، وباطناً منافقاً، وما من شيء يحصل به الأمان، أبلغ من إيمان وإحسان.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع