أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

واحة المجلة



* طرائف
1- طريقة حديثة

المعلم للتلميذ: لماذا تحل المسائل الحسابية بالطريقة القديمة؟ انظر إلى صاحبك فإنه يحلها بطريقة حديثة.
التلميذ: السبب هو أن أباه يحل له هذه المسائل أما أنا فيحلها لي جدي.

2- منطق سليم

الأستاذ للتلميذ: عندما كنت في عمرك كنت متقدماً أكثر منك الآن.
التلميذ: ربما كنت تدرس عند مدرّس أبرع من مدرسي.

* خبر علمي:
اكتشف طبيب الأطفال في مستشفى "ليدز" أن السكر الذي يُعرف حتى الآن بأن آثاره ضارة على أسنان الأطفال يملك خصائص مفيدة لتخفيف الآلام عند الرضع. فبعد عدة تجارب استنتج الطبيب المذكور أن السكر مهدّىء فعّال ولا يشكل خطراً على الرضع.

*هل أنت فطن
● سئل فلاح عن قطيعه فقال: كلها خراف ما عدا أربعة، وكلها أبقار ما عدا ستة، وكلها حمير ما عدا ثمانية.
فكم عدد لحيوانات من كل نوع؟
● قاضٍ قد قضى في الناس عدلاً له كف وليس له بنان.
رأيت الناس قد قبلوا قضاه ولا نطق لديه ولا لسان.

* سجن حديث.. وغير مكلف
اعتمدت السلطات السويدية نظاماً جديداً لسجن المخالفين الكترونياً. وهذا النظام عبارة عن ربط جهاز الكتروني حول ساق مرتكب المخالفات القانونية، والمحكوم عليه البقاء داخل المنزل لفترات تصل إلى عدة أشهر، ولا يسمح لهؤلاء بالخروج من المنزل إلا لأداء أعمالهم الوظيفية، حيث يطلق الجهاز إشارات عبر الهاتف كل خمس عشرة ثانية لإنذار السلطات المعنية عن مكان السجين.
والجدير ذكره أن الجهاز بكامله لا يكلّف أكثر من ثلاثة آلاف دولار بينما يكلف بقاء السجين في الزنزانة أكثر من مئة دولار يومياً.

* نوادر الحكم
حجّ أحد الزهاد، فرأى وهو في طريقه إلى مكة غلاماً لم يبلغ الحلم. وكان الغلام يمشي وحده ويحرك شفتيه، سلّم عليه، فرد السلام. سأله الزاهد: إلى أين أيها الغلام؟ فقال: إلى بيت ربي عز وجل. فقال الزاهد: وبما تحرك شفتيك؟ قال: أتلو كلام ربي. فقال الزاهد: إنك لم تكلف العبادة بعد، أيها الغلام؟ فأجابه الغلام: رأيت الموت يأخذ من هو أصغر مني سناً.
فتعجب الزاهد وسأله: وهل لك زاد أو راحلة؟ فقال الغلام: راحلتي رجلاي، وزادي اليقين باللَّه. إن ربي دعا عباده إلى بيته، فهل تراه يمنع عنا خيره ورزقه ونحن في الطريق إليه؟ ثم ودع الزاهد وواصل طريقه هو أكثر ثقة باللَّه.

* حل هل أنت فطن
* الخراف: 5
الأبقار: 3
الحمير: 1

* الميزان



 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع