الأبناء ضحايا الطلاق من القلب إلى كلّ القلوب: فمن زحزح عن النار(*) تسابيح جراح: بلسم جـــراحــي(*) مكافأة ماليّة لمن ينجب مولوداً ذكراً! لماذا لا يسمنون؟ رحلات سياحيّة إلى الفضاء خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي

احذروا الأوشام!

إعداد: حوراء مرعي عجمي

نصح باحثون أميركيون "عشاق الوشم" بالتزام الحيطة والتدقيق في اختيار من ينفذه لهم، بعد أن رصدت دراسة وجود صلة بين هذا الفن ومخاطر الإصابة بفيروس الكبد الوبائي "سي" الذي يشكّل السبب الرئيس في الإصابة بسرطان الكبد.
وجاء في دراسة نشرتها دوريّة أمراض الكبد ونشرتها وكالة "رويترز" للأنباء أن "المصابين بفيروس "سي"، الذي ينتقل عبر الدم، هم أكثر عرضة لتطور المرض إلى ورم، من غيرهم بنسبة أربعة أضعاف تقريباً بسبب تعرّضهم لتجربة الوشم حتى مع وضع عوامل الخطر الأخرى في الاعتبار.
وأوضح "فريتز فرانسوا" من جامعة "لانجون مديكال سنتر" في نيويورك، الذي شارك في الدّراسة، أنّ "الوشم في حدّ ذاته يشكّل عامل خطر في هذا المرض الذي يمكن أن يظلّ كامناً لسنوات عديدة، وإن كان قد لفت الانتباه إلى أن الدراسة لم تتوصل إلى سبب أو أثر مباشر بين الوشم والإصابة".
وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن "عدد المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي" في الولايات المتحدة بلغ نحو 3،2 مليون نسمة وأن كثيراً من المصابين لا يعرفون بمرضهم هذا لأنهم لا يشعرون به".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع