نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

واحة العدد

* طرائف:

- معك حق
أصرّت الزوجة على زوجها في الذهاب إلى المسجد للصلاة قائلة: لماذا لا تذهب إلى المسجد؟
فقال الزوج: أرغب في الصلاة بالمنزل.
فقالت الزوجة: ولكن الشرع قال صلاة الرجل في المسجد.
فأجاب: كذلك الشرع حلّل أربعة نساء.
الزوجة: معك حق، الشمس حامية اليوم، سآتي لك بالمصلّية.

- زيارة خاطفة
وصل بخيل إلى المستشفى لزيارة أمه فوجد على باب الغرفة كلمة "ادفع" فجمد في أرضه ورجع قائلاً: أزورها عندما تعود إلى المنزل.


* أحجية
- ما هو الشيء الذي نبتلعه ويبتلعنا؟


* آياتٌ ضُرِبت مثلاً
1 - ﴿وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ (ص: 88)
2 - ﴿
عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف (المائدة: 95)
3 - ﴿
وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (فاطر: 14)
4 - ﴿
أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (المجادلة: 19)
5 - ﴿
كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (المؤمنون: 53)
6 - ﴿
وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (سبأ: 13)
7 - ﴿
وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ (يس: 78)


* من قبس الولاية
قال أمير المؤمنين عليه السلام في الأجل: "كَفَى بِالأَجَلِ حَارِساً".
وقال: "كفى بالأجل حرزاً، إنه ليس أحد من الناس إلَّا ومعه حفظة من الله يحفظونه أن لا يتردّى في بئر، ولا يقع عليه حائط، ولا يصيبه سبع، فإذا جاء أجله خلّوا بينه وبين أجله".
(ميزان الحكمة، الريشهري، ج1، ص26)

* غريب المفردات في القرآن‏ الكريم
الفتور:
سكون بعد حدّة، ولين بعد شدّة، وضعف بعد قوّة، قال تعالى: ﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ (المائدة: 19) أي سكون حال عن مجيء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقوله: ﴿لَا يَفْتُرُونَ (الأنبياء: 20) أي لا يسكنون عن نشاطهم في العبادة.
صرم: الصّرم: القطيعة، والصريم قطعة منصرمة عن الرمل، قال: ﴿فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (القلم: 20) قيل: أصبحت كالأشجار الصريمة أي المقطوع ثمرها. وقال: ﴿إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (القلم: 17) أي يجتنون ثمرها ويتناولونه ﴿فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ * أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (القلم: 21–22) وتصرَّمت السنة أو انصرم الشيء انقطع، وأصرم ساءت حاله..

* من آداب القرآن
- "يستحب لعق الأصابع ومصّها وغسل اليدين بعد الفراغ من الأكل، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان إذا فرغ من طعامه لعق أصابعه في فيه ومصّها"، وورد ذلك أيضاً عن خلفائه المعصومين عليهم السلام، وورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: "غسل اليدين قبل الطعام وبعده زيادة في العمر وإماطة للغمر عن الثياب، ويجلو البصر". وعن الإمام أبي عبد الله عليه السلام: "اغسلوا أيديكم قبل الطعام وبعده فإنه ينفي الفقر ويزيد في العمر". ومن الآداب المستحبة مسح اليدين بالمنديل بعد غسلهما من الطعام، والخلال من الطعام وأن يلتقط الإنسان ما يسقط من الخوان والطبق ويأكله، فقد ورد أنه "شفاء من كل داء بإذن الله لمن أراد أن يستشفي به". وورد أنه "ينفي الفقر ويكثر الولد".
(كلمة التقوى، الشيخ محمد زين الدين، ج6، ص391)

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع