نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة

* حزورة:
شي‏ء اسمه على لونه ما هو؟


* طرائف:
- مخالفة
جمع قائد الكتيبة الجنود، وأعلمهم بمنع التجوُّل ابتداءً من السادسة مساءً، وأمرهم بإطلاق النار على كل من يرونه مخالفاً لهذا الأمر بعد السادسة. وقبل السادسة بعشر دقائق، سمع القائد صوت رصاص يطلقه أحد الجنود من بندقيته، فاستدعاه وسأله عن سبب ذلك متعجباً! فقال له الجندي: لقد رأيت رجلاً متوجهاً إلى بيته وأنا أعرفه وأعرف أنَّه مهما أسرع في سيره، فإنه لن يصل قبل السادسة إلى بيته.

- عشاء
قال الشاب الخطيب لخطيبته: هل تريدين أن نتناول طعام العشاء معاً؟ فأجابت الخطيبة بقولها: نعم بكل سرور. فقال لها الخطيب: إذن قولي لوالدتك أنني سأحضر إلى عندكم الساعة الثامنة بكل تأكيد لهذا الغرض.


_ أسماء ومعان:
قمر: كوكب يستمد نوره من الشمس. سمي بذلك لبياضه.
قيس : اسم عربي قديم ومعناه تبختر واشتد.
غيداء: المرأة المتثنية من النعومة واللين.
فاتنة: الفتنة هي الاختبار والامتحان، وهي أيضاً الاستمالة، ويقال أصبح مفتوناً أي مولهاً ومحباً. وفاتنة هي التي تجذب الأنفس حتى تنسى كل ما دونها.
عاتكة: شديدة الحمرة


* هل تعلم:
- أن الحشرات تنقل للإنسان ما لا يقل عن ثلاثين مرضاً مختلفاً؟
- أن اللسان يختلف مثل بصمات الأصابع من شخص لآخر؟
- أن هناك أنواعاً من السحلبية (نبات) لها براعم يحوي كل برعم منها بذوراً صغيرة، يبلغ عددها ما يقارب 70,000,000 بذرة صغيرة؟
- أن أكثر من نصف إنتاج العالم من الفضة يتم استعماله كيماوياً في صنع أفلام التصوير والمرايا؟



* من وصايا لقمان‏
يا بنيّ‏
إنّي حملت الجندل والحديد وكلّ حمل ثقيل فلم أحمل شيئاً أثقل من جار السوء، وذقت المرارات كلّها فلم أذق شيئاً أمرّ من الفقر.
يا بُنيّ...
لا تركن إلى الدنيا، ولا تشغل قلبك بها، فما خلق اللَّه خلقاً هو أهون عليه منها، ألا ترى أنّه لم يجعل نعيمها ثواباً للمطيعين، ولم يجعل بلاءها عقوبةً للعاصين؟


* ثواب قراءة سورة النساء
قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "من قرأها فكأنما تصدّق على كلّ مؤمن ورث ميراثاً، وأعطي الأجر كمن اشترى محرّراً، وبرئ من الشرك، وكان في مشيئة اللَّه من الذين يتجاوز عنهم". قال أمير المؤمنين عليه السلام: "من قرأ سورة النساء في كلِّ جمعة أمن من ضغطة القبر".


* عزة نفس‏
مرَّ أبو حازم النحوي بباب لحَّام، فاستوقفه وقال له: إنَّ عندنا لحماً طيباً وطرياً وشهياً يا أبا حازم. فما هو رأيك أن تشتري منه؟ فقال له أبو حازم: لا أملك المال. فقال: نؤخرك ونصبر. فقال أبو حازم: أؤخر نفسي خير لي وأهون بكثير من الصَّبر على الدَّين الذي قال فيه الإمام علي عليه السلام: "الدَّين هم في الليل وذل في النهار".



حل الأحجية: البيضة.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع