نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة



* اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- من الذي يأكل من شجرة الزّقوم؟
2- من هم الذين أشار أحدهم بالتلطّف خوفاً من كشف أمرهم؟
3- ما هي آية الصهر؟
4- ما هي السورة التي تكرّرت فيها لفظة "قل" أربعاً وأربعين مرة؟

* قصّة: لا بأس عليها
ابتسمَ وقال لي: "لقد حان الموعد يا حاجّة".
قلتُ: "وماذا عن شهادتك الجامعيّة؟ ألن تحضرها قبل رحيلك؟". فأجاب: "فلتنتظر حتّى عودتي، هناك ما هو أهمّ منها بكثير الآن!".
نعم، هكذا ودّعنا ولدي علي وغادر مسرعاً، من دون أن يتسلّم شهادة تخرّجه في اختصاص الهندسة، ليصلنا بعد أيّام خبر فوزه بشهادةٍ من نوع آخر، شهادة إلهيّة هذه المرّة. وفي حين كان أهل السماوات يحتفلون بتخرّجه أميراً من أمراء الجنّة، كنّا نتسلّم شهادته، والتي زهد بها، من عميد الجامعة، والتي أحضرها لنا بنفسه عندما أتانا معزّياً.
(الشهيد عليّ الرضا رياض إسماعيل، ظلال زينب، ج4)

* رأيتُ في الجرود
رأيتُ مشمشاً يشبه احمراره وجنتَي عروس، تنادي موكب العرس السائر نحو الشمس، وهم يبتسمون لمشهدها الجميل، هناك سمعت بأذن القلب حديث عريس مع حبّة مشمش: "إنّما أنا هنا لأزفّك عروساً لعريس هذه الأرض".
(رأيتُ في الجرود، الشيخ د. أكرم بركات، ص9)

* وصيّة شهيد
"إخوتي المجاهدين: إنّ صراعنا مع اليهود هو منذ أقدم العصور، وكان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يحاربهم، وذلك من أجل إعلاء كلمة الحقّ، ونشر الدين الإسلاميّ الحنيف، وتحرير الناس من العبوديّة، وإفهام البشريّة بأنّ الله موجود في كلّ مكان، وهو على كلّ شيء قدير. واليوم أقول لكم، يا إخوتي المجاهدين، إنّنا سنظلّ نقاتل وندافع عن أنفسنا وعن أرضنا، وأعراضنا، وعقيدتنا، فوصّيتي لكم تقوى الله ومتابعة الطريق من بعدي؛ لأنّ الجهاد واجب على كلّ مسلم".
(من وصيّة الشهيد أحمد عبد الفتّاح العليّ - استشهد عام 1984م)

* إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- الأثيم.
2- هم أصحاب الكهف. قال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا﴾ (الكهف: 19).
3- هي قوله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا﴾ (الفرقان: 54).
4- (سورة الأنعام).

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع