نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

واحة المجلة


* من مسؤوليات المؤمن تجاه صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف :

ذكر فضائله: ورد عن الإمام الكاظم عليه السلام: "وإنّ‏َ المؤمنَيْن يلتقيان فيذكُران الله ثم يذكران فضلنا أهل البيت عليهم السلام فلا يبقى على وجه إبليس مُضغة لحم إلاَّ تخدَّد حتى أنّ‏َ روحه تستغيث من شدَّة ما يجد من الألم، فتحس ملائكة السماء وخُزَّان الجنان فيلعنونه حتى لا يبقى ملك مقرَّب إلاَّ لعنه فيقع خاسئاً حسيراً مدحوراً".

* عيادة المريض‏
عيادة المريض من المستحبات المؤكدة، لأن الله عزَّ وجلّ‏َ حاضرٌ عند المريض المؤمن، فعيادته عيادةٌ لله ومن آدابها:
اختصار الجلوس عنده إلاَّ أن يطلب المريض منه ذلك، وضع اليد على ذراع المريض والدعاء له بالشفاء، حمل الهدية إليه وما يدخل البهجة والسرور إلى قلبه، وأن يقرأ عليه فاتحة الكتاب مرة أو مرَّات، ففي حديث عن الصادق عليه السلام يقول: "لو قُرئت الحمدُ على ميتٍ سبعين مرة ثم رُدَّت فيه الروح ما كان عجباً".

* الاعتراف بالجهل والقصور:
سُئل عالم عن مسألة فأجاب: لا أدري. فاعترض عليه شخص قائلاً: ألا تخجل من أن تعترف بالجهل والقصور. فردَّ عليه العالم: لماذا أخجل من كلمة قالها الملائكة، فلما سألهم الله سبحانه عن الأسماء قالوا: ﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا.

* الأصدقاء ثلاثة:

قال الإمام الصادق عليه السلام ما مضمونه: إن الأصدقاء ثلاثة: صديق لا مفر منه فهو كالطعام يحتاجه الإنسان في كل وقت، وهو الصديق العاقل والعالِم، وصديق مثير للألم كالمرض، وهو الصديق الأحمق أو الجاهل غير المثقف، وصديق يشفي كالدواء وهو الصديق المثقف والعالِم الواعي.

*طرائف:
- تلميذ ذكي‏
قال معلم لتلميذه: ما هي برأيك أكثر نقاط العالم كثافة بالسكان؟
فقال التلميذ: بيتنا، لأنني ووالدي وثلاثة عشر أخاً وأختاً نسكن في غرفة صغيرة!

* التاريخ يعيد نفسه‏
ذهب شاب إلى أبيه وقال: يا أبتاه! هل تذكر أنك كنت تقول أنك عندما سقت سيارة أبيك في المرة الأولى، اصطدمت بسيارة أخرى وتصدَّعت؟ فقال: نعم أتذكر. فقال: وهل تذكر أنك كنت تقول لي دائماً، إن التاريخ يعيد نفسه؟ فقال: أتذكر ذلك أيضاً، وماذا تقصد؟ فقال: ها هو التاريخ قد أعاد نفسه إليك.

أحجية :
له أربع أصابع وإبهام ، وليس بلحم أو بعظم فما هو ؟

الجواب: القفاز

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع