صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

الواحة


* مَنْ هو؟
الخليل بن أحمد الفراهيدي (مؤلف أول معجم عربي) (100-170هـ/ 718-786م). هو أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، عربي الأصل من أزْد عُمان. لغوي ومعجمي ومبتكر علم العَروض، واشتهر بصاحب كتاب العين، وهو أول معجم عربي تمّ تأليفه.
نشأ الخليل بالبصرة وتربّى فيها، وكان مولعاً بالدرس والبحث. وأخذ عنه الأصمعي والنضّر بن شُمَيْل. وهو أستاذ سيبويه، الذي تعود له كل الحكايات والمرويات المذكورة في كتاب سيبويه الذي يشير إليه بكلمة "سألته"، أو "قال من غير أن يذكر قائله" فهو يعني الخليل.
وهو مبتكر علم العروض حصراً، حيث اهتدى إلى أوزان الأشعار وبحورها عبر تتبع الإيقاع الناتج عن طَرق الأواني النحاسية حين صُنعها في سوق النحاس. أثرى المكتبة العربية بمؤلفاته، منها: كتاب العين؛ كتاب النّغم؛ كتاب العروض؛ كتاب الشواهد.

* كيف؟
كيف يطيعك طفلك دون أن توجهي له أمراً؟
إذا كنتِ تطلبين منه أن يختار ماذا يأكل أو بماذا يلعب، وهو يرفض دائماً، حاولي أن تحصري اختياره بين حلّين مناسبين فقط. سوف يكون مسروراً عندما يجد أن القرار يعود إليه. اسأليه مثلاً: "أي لعبة ستضعها الآن في عربتك، الدّب أم الأرنب؟".
(كتاب تربية الطفل، ص138، رقم 696)

* لماذا سُمّي البيت العتيق؟
عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام أنّه قال: "إنّ الله عزَّ وجلّ أغرق الأرض كلها يوم نوح إلّا البيت فسُمّي يومئذٍ "العتيق" لأنه أعتق من الغرق. فقلت له: أَصَعد إلى السماء؟ فقال: لا لم يصل إليه الماء، ورُفع عنه".

* أحجية
أوعية الكعك
ثلاثة أوعية من الكعك تحمل ثلاث بطاقات تعريف، وقد حصل خطأ في كل الأوعية عند وضع البطاقة المناسبة على الوعاء المناسب. والأوعية مُغلفة لا يمكنك رؤية المحتويات من خلالها. عليك أن تأخذ قطعة حلوى واحدة من وعاء واحد فقط، ثم تعيد توزيع البطاقات لتصبح مطابقةً لمحتويات الأوعية الثلاثة. أي وعاء ستفتح وعاء كعك الشوكولا؟ وعاء كعك البندق؟ أم وعاء كعك الشوكولا بالبندق؟

* يتدبّرون
﴿قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ (يوسف: 33).
مدهش: تفضيل السجن على الشهوات..!!
وحده القلب يملك لهذا الحب تفسيراً:
حين تمسي وحشة السجن ووحدته وصالاً بالمعشوق.. وتحريراً من أسرِ الشهوات.. يصبح الورود إليه منتهى الحب.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع