نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

عالم الكتب‏

* أجوبة الأستاذ على كتاب مسألة الحجاب‏
صدر عن دار الهادي كتاب أجوبة الأستاذ على كتاب مسألة الحجاب" لمؤلفه العلامة الشهيد الأستاذ مرتضى المطهري، وهو عبارة عن سلسلة ملاحظات سجلها بعض الأفاضل على كتاب الشهيد "مسألة الحجاب" وأجوبة الشهيد عليها، فأتى الكتاب بمثابة نقدٍ ورد.
كتاب ذو أهمية يفيد المهتمين في هذا الحقل، واقع في 158 صفحة من الحجم الصغير. ترجمته لجنة الهدى.

* عقائد الإسلام‏

كتاب عقائد الإسلام للعلاّمة المجلسي هو واحد من الكتب المهمة التي تسلط الضوء على أهم الأصول العقائدية التي يجب على كل مسلم الإيمان بها. وهو بدوره يقع في مقدمة وبابين، الباب الأول تناول الأصول الاعتقادية والباب الثاني تناول الكلام عن كيفية العمل وشرائطه من النية ودرجاتها وعرض أيضاً لأنواع العبادات ومراتبها مضافاً إلى شرحه لمعنى العبادة وأثر التقوى والورع والدعاء، والمناجاة وشرائطها. كما عرض نبذة عن الأخلاق بقسميها الحسنة والقبيحة وعلاج الثانية منها والذي يتمثل بالنوافل والمستحبات والأذكار والأوراد... الخ.
كتاب مفيد من الحجم الصغير واقع في 99 صفحة يفيد المسلمين في التعرف على عقائدهم الصحيحة.

* الإمام موسى الكاظم عليه السلام والإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
يعد كتاب الإمام موسى الكاظم عليه السلام وكتاب الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام كتابان من الكتب القيمة التي تناولت سيرة الإمامين السابع والثامن من أئمة أهل البيت عليهم السلام الإمام موسى الكاظم والإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام بالعرض والتحليل. والكتابات بدورهما يتميزان بتوقفهما عند المحطات المهمة في حياة هذين الإمامين العظيمين، فيعرضان للحديث ومن ثم يحللانه تحليلاً وافياً وعميقاً بعيداً عن إطناب، فيجي‏ء كلامهما موجزاً من غير خلل ومقتصراً على ما يغني النفس ويروح الفكر ويهدي من الضلال. كما يتميزان بأسلوبهما البسيط الخالي من التعقيد، مع متانة ورصانة، وهذا إن دل فإنه يدل على شخصية المؤلف وقدرته الكتابية البالغة.
كتابان قيِّمان من الحجم الصغير من تأليف فضيلة الشيخ عفيف النابلسي طبعا في الدار الإسلامية.

* أحكام التلاوة
تحت عنوان ﴿ورتل القرآن ترتيلا صدر عن مدرسة الإمام الحسين عليه السلام فرع الترتيل والتجويد كتاب أحكام التلاوة (المرحلة الأولى). والكتاب يتألف من مقدمة وثلاثة أبواب. أما المقدمة فتحتوي على عدة موضوعات أولها الكلام عن هجر القرآن الكريم ومدى خطورته سواء كان هذا الهجر في القراءة أم في الاستماع أم في الحفظ أم في التدبر، ومن ثم عرضت المقدمة للكلام عن فضل تلاوة القرآن الكريم ومستحبات التلاوة ومراتبها وأخيراً تعريف علم التجويد، موضوعه وفائدته. ويتناول الباب اول الكلام عن مخارج وصفات الحروف. والباب الثاني تناول أحكام هذه الحروف وقد جاءت في ثلاث أبواب:
أ - أحكام النون الساكنة والتنوين.
ب - أحكام الميم الساكنة.
ج - أحكام "أل التعريف".
أما الباب الثالث والأخير فتناول أحكام المدود بجميع أقسامه.
كتاب مفيد، يتميز بساطة أسلوبه، وإمكان دراسته دون مدرس، يفيد المتبدئين في هذا العلم. صادر عن مؤسسة العروة الوثقى.
 

* الصلاة أسرارها ومفاهيمها
صدر عن دار الهادي كتاب الصلاة أسرارها ومفاهيمها للمؤلف الشيخ محسن قراءاتي وهو يتناول - كما هو واضح من العنوان - أسرار الصلاة في كل فعل من أفعالها وكل قول من أقوالها مقدماً لها الحديث عن معنى العبادة والعبودية ولِمَ وكيف هي وشروط التكاليف وشروط صحة العبادة وشروط قبولها. بعد هذا وقف المؤلف في محراب الصلاة ليكشف أسرارها ويبين مفاهيمها ابتداء بتكبيرة الإحرام وانتهاءً بالتشهد والتسليم، مروراً ببعض التعقيبات المستحبة كتسبيحة الزهراء وسجدة الشكر. كما عرض الكتاب لجمع من الصلوات الأخرى كصلاة الجمعة والعيدين والاستسقاء والجماعة شارحاً كيفيتها ومبيناً فضلها وبعض أهدافها.
كتاب قيم من الحجم الصغير واقع في 143 صفحة ينبغي بكل مهتم الاطلاع عليه.

* إبليس في القرآن والحديث‏
كتاب "إبليس في القرآن والحديث" كتاب يتناول المراحل التي مرَّ فيها إبليس من أول خلقته إلى وجوده في السماء مع الملائكة إلى رفضه السجود لآدم عليه السلام ثم علاقته به وهبوطه إلى الأرض، وبعذ ذلك يعرض الكتاب لكيفية تسلطه على الأنبياء عليهم السلام ومحاوراته مع بعضهم وظهوره عليهم. كما يحتوي الكتاب على تبيان الأعمال التي تفرح قلب إبليس اللعين والأعمال التي تنهك قواه وتطرده عن ساحة القلب.
ومرجع المؤلف في ذلك كله إلى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة. وأخيراً حوى الكتاب تساؤلات إبليس التي طرحها اعتراضاً على ربِّ العزة عز وجل، والإجابة عليها كانت بالرجوع إلى العلامة الطباطبائي قدس سره في ميزانه.
كتاب ذو أهمية واقع في 96 صفحة من الحجم الكبير، تأليف محمد باقر حجّتي، طبع في دار المجتبى - بيروت.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع