إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد

فقه الولي: من أحكام الأطعمة

إعداد: الشيخ سامر جوهر



* الأطعمة
- حكم الروبيان المستورد
الروبيان المجفف المستورد من دول غير إسلامية محكومة بالحرمة، إلا إذا أحرز أنها ماتت خارج الماء.
اللحوم المستوردة إذا حصل الاطمئنان بوقوع التذكية الشرعية يحكم بحليتها، حتى لو كانت مستوردة من بلاد الكفر، وإلا فهي محكومة بالحرمة.

* نقل الأطعمة المحرمة
مسألة: شخص يعمل في شركة لنقل الأطعمة و المشروبات، ويعلم بأن هذه الأطعمة والمشروبات تكون غير شرعية في بعض الأحيان؛ ولكن لا يعرف متى يكون ذلك ولا يستطيع الجزم بأن ما ينقله هو شرعي أو غير شرعي ،ففي هذه الحالة إذا كان لديه علم إجمالي بوجود أطعمة وأشربة محرمة ضمن عدد محصور من الأطعمة والأشربة المنقولة لا يجوز له العمل بنقلها.

مسألة: لا يجوز مطلقاً تقديم أو نقل أو طبخ اللحم غير المذكى لمن يستحل أكله من المسلمين، وغير المسلمين من الكفار والكتابيين.

مسألة: لا تجوز دعوة أحد الأشخاص من أهل الكتاب أو من غيرهم إلى المطعم إذا كان سيطلب اللحم غير المذكى.

مسألة: إذا دعاك شخص من أهل الكتاب إلى تناول الطعام في منزله فاشترطت عليه بأن تحضر له اللحم الحلال (المذكى) الذي سيستعمله, فقبل بذلك عندها لا مانع من تناول الطعام عنده.

مسألة: لا يجوز صيد القباقب (سرطان البحر) لبيعها على شركة أجنبية غير مسلمة إذا كان لغرض الأكل.

مسألة: لا فرق بين المبتدئ بالتدخين وغيره في حكمه، فان حصل منه ضرر معتنى به على الشخص فلا يجوز.

مسألة: إطعام الطفل الطعام النجس حرام شرعاً وإطعامه الطعام المتنجس فيه إشكال.


* ذبح حسب الشريعة
مسألة: مجرد كتابة عبارة (حلال وذبح حسب الشريعة الإسلامية) على علبة اللحم ليست حجة شرعية على الحلية إلا أن يحصل منها الاطمئنان بالتذكية.

مسألة :إذا احتمل أن المستورد المسلم راعى التذكية ويتعامل مع اللحم معاملة المذكى فهو محكوم بالحلية وإلا فهو بحكم الميتة.

مسألة: إذا علم المكلف بأن سمك التونا المعلب المستورد من دول غير إسلامية مات خارج الماء فهو حلال وإلا فهو محكوم بالحرمة.

مسألة: لا يحل من حيوان البحر إلا السمك ذات الفلس والروبيان، أما الكركند والذي هو حيوان بحري فان ثبت انه من الروبيان فهو حلال ويجوز أكله.

مسألة: يجوز كتابة اسم الجلالة أو ما شابه على كعكة كبيرة أو قالب الكاتو ثم تقطّع الكعكة إلى أجزاء ويتم أكلها مع الاجتناب عن تنجيسه أو هتكه.

مسألة: إن المذاهب الإسلامية يحللون بعض الأسماك المحرمة وتستورد من تلك الدول كميات من السمك ولا نعرف من أي نوع من الأسماك لذا فهي محكومة بالحلية ما لم يعلم بأنها من الأسماك التي لا فلس لها.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع