نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

صيام شهر رمضان فرصة وقائية وعلاجية

بقلم: د. جمال عبد اللَّه باصهي‏



لما كانت صحة الجسم مطلباً أساسياً حتى يستطيع الإنسان القيام بما أمر به ربه في هذه الأرض من عبادة المولى عزَّ وجلَّ، وعمارة الأرض، وطلب العلم، ورفع الظلم، والجهاد في سبيل اللَّه، جعل اللَّه عزَّ وجلَّ كثيراً من العبادات والفرائض وقاية وعلاجاً لكثير من الأمراض والعلل التي قد يصاب بها جسم الإنسان، فكانت لنا تلك الفرائض عبادة ووقاية. وشهر رمضان الكريم شهر عزيز على كل مسلم، يلتزم المسلم بصيامه وقيامه كل سنة، فهل هناك فوائد صحية لهذا الشهر الكريم إضافة إلى فوائده الروحية والاجتماعية؟.

إذا تأملنا معاً سوف نجد أن شهر رمضان هو نظام غذائي جديد يلتزم به الإنسان المسلم كل سنة، ويزداد تأملك إذا علمت أن الإنسان ليس وحده هو الذي يصوم بل إن الصوم موجود أيضاً في الحيوانات، فلقد لاحظ العلماء أن كثيراً من الكائنات الحية تمر بفترة صوم اختيارية، بالرغم من توافر الغذاء حولها، فمثلاً من الطيور ما يكمن في عشه ويمتنع عن الطعام في مواسم معينة كل عام، وبعض الأسماك يدفن نفسه في قاع المحيطات أو الأنهار لفترة معينة بدون طعام.

* صيام شهر رمضان فرصة وقائية:
أثناء فترة الصيام والتي تمتد من بعد آذان الفجر وحتى آذان المغرب يعتمد الجسم في طاقته وحاجته لسكر الجلوكوز على وجبة السحور، إلا أن تلك الوجبة لا تستطيع توفير هذه الطاقة إلا لساعات معدودة. بعدها يجد الجسم نفسه مضطراً للاعتماد على الطاقة. وسكر الجلوكوز من المواد السكرية والدهنية المخزونة في أنسجة الجسم؛ وبهذه الطريقة يتم حرق السكر والدهون المخزونة وتخليص الجسم من السموم المتراكمة. وبديهي أن يبدأ الجسم أولاً باستهلاك الخلايا المريضة أو التالفة أو الهرمة، وبعد الصيام ومع تناول الإفطار يتجدد بناء هذه الخلايا بخلايا جديدة تعطي الجسم قوة ونشاطاً وحيوية.

* الصيام يجدد الشباب ويزيد حيوية الخلايا وعملها:
شهر رمضان فرصة حقيقية لتجديد الشباب وزيادة حيوية الخلايا وعملها وذلك لأن الصوم يؤدي إلى أثرين مهمين وهما:
1- أثناء استهلاك الجسم للمواد المتراكمة منه أثناء فترة الصيام، فإن من بين هذه المواد المتراكمة الدهون المتراكمة والملتصقة بجدران الأوعية الدموية، فيؤدي ذلك إلى إذابتها تماماً كما يذيب الماء الثلج، وبالتالي إلى زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم، وبالتالي تزداد حيوية الخلايا وعملها، لذلك نرى أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر عنده علامات الشيخوخة.

2 - انتهاء الخلايا التالفة وتحللها واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة. لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه.

* صيام شهر رمضان فرصة علاجية:
يعتبر الصيام علاجاً فعالاً أو مساعداً لكثير من الأمراض، ومن بين هذه الأمراض التي يؤثر في شفائها وعلاجها الصوم الآتي:
1 - أمراض الحساسية: بعض أمراض الحساسية تزيد بتناول أنواع معينة من الأطعمة، بعضها معروف مثل السمك، البيض، الشوكولاتة، الموز، والبعض الآخر غير معروف. وأثناء الصيام يستريح الجسم من هذه الأطعمة وبالتالي يشعر مرضى الحساسية براحة كبيرة مع الصيام.

2 - حب الشباب والبشرة الدهنية والدمامل والبثور والتهاب الثنايا يزداد بالوجبات كثيرة الدهون، وهذه الأمراض يقل تأثيرها بالصيام.

3- يخفف الصيام من أعراض وعلامات فشل القلب، وذلك لأن الصيام يقلل من شرب السوائل ويقلل من تناول الأغذية، إضافة إلى أن إذابة الدهون من الأوعية الدموية تحسن من عمل القلب وبالتالي تقلل من أعراض مرض القلب عند المصابين به.

4 - السمنة أو زيادة الوزن: يعتبر شهر رمضان طبيب تخسيس مجانياً، وفرصة عظيمة لذوي الوزن الزائد، بشرط أن يتم الالتزام بشروط شهر رمضان الصحية كالاعتدال في الأكل وزيادة الحركة والإقلال من النوم والكسل.

5 - يعالج الصوم كثيراً من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن، ذلك لأن امتناع الشخص الصائم عن الأكل والشرب طوال فترة الصوم يعطي فرصة لعضلات وأغشية الجهاز الهضمي، لأن تتقوى ويزداد عملها وحيويتها. كما يلعب العامل النفسي دوراً كبيراً في شفاء بعض علل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وذلك نتيجة لما يسببه شهر رمضان من السعادة والبهجة وطمأنينة النفس وهدوء البال.

* هل يجني كل صائم فوائد الصوم الصحية؟
للأسف الشديد فكما أن بعض الصائمين يحرم من الأجر كما أخبر بذلك المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: (رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش) وهم الصائمون الذين لا يصومون عن الغيبة والنميمة وإثارة الفتن واللعن وغش الناس وغيرها من حدود اللَّه عزَّ وجلَّ، فإن هناك أيضاً من الصائمين من يُحرم من فوائد شهر رمضان الصحية وهم الذين يسرفون في الأكل أثناء ليل شهر رمضان، أو الذين لا يتحركون أثناء النهار ويقضون كل نهارهم في النوم، وهؤلاء يحرمون من فوائد الصوم الصحية لأن جسم الإنسان أثناء النوم لا يحتاج إلى طاقة كبيرة وبالتالي ليس بحاجة إلى أن يحرق المواد الغذائية المخزونة فيه، وبالتالي يخسر هذا الشخص أهم فائدة تعتمد عليها الفوائد الأخرى وهى حرق وإذابة المواد السكرية والدهنية والبروتينية المخزنة في الجسم.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع