نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

إرشادات لربة المنزل: البيض: طرق التحضير


* البيض الصالح والفاسد
من الضروري التأكد من أن البيض طازج قبل استعماله لهذا ننصحك بالطرق الآتية واختاري منها ما يناسبك:

1- بإمكانك وضع البيض في الماء البارد المملّح، إذا عام على وجهه تأكّدي أنه فاسد، وإذا بقي على نصف ارتفاع فهو غير صالح للقلي؛ ولكنه صالح للسلق والحلوى والطبخ إلخ... أمّا إذا استقرّ في القعر وبقي هناك عندها تأكّدي أنّ البيض طازج فعلاً.

2- صفار البيض الطازج يكون عادة مركّزاً وسط البياض، ولا يحدث أي صوت إذا حرّكت البيضة بعكس البيض غير الطازج، فإنه يحدث صوتاً عند تحريكه فيعطيك نصيحة بعدم استعماله أيضاً للقلي. عندما تتسوقين حاجات البيت احذري وضع البيض بجانب خضار "الأرضي شوكي"؛ لأن له تأثيراً سيئاً عليه فيجعله سائلاً وفاسداً.

* سلق البيض بدون تشقق‏
لسلق البيض دون تشقّق أضيفي إلى ماء السلق قليلاً من الخلّ. وبإمكانك أيضاً فرك قشرة البيض قبل سلقه بنصف حامضة. ولنزع البيض بسهولة بعد سلقه أضيفي إلى ماء السلق قليلاً من الملح الخشن.

كيفية حفظ البيض‏
_ لا يبقى البيض طازجاً بصورة كاملة أكثر من ثلاثة أسابيع وهو موضوع في البرّاد. بإمكانك حفظ البيض بحالة جيدة إذا اتّبعت النصائح الآتية:
1- وضع البيض في مكان مظلم.
2- عدم غسله قبل تخزينه، لأن قشر البيض يفقد وقايته بالغسل.
3- للبيض اتجاه يجب الانتباه إليه عند تخزينه، وذلك بجعل الرأس المستطيل إلى أسفل.
4- تغطيس البيض بضع لحظات في زيت الزيتون يحفظه طازجاً لمدة طويلة.
5- للاحتفاظ بصفار البيض لبضعة أيام غطّيه بماء بارد وضعيه في البرّاد.

* طرق طبيعية لتلوين البيض‏
_ لتلوين البيض في بعض المناسبات بإمكانك اللجوء إلى طرق طبيعية تعطيك اللون الذي ترغبينه. فإذا ذوّبت عقدة صفراء في الماء تحصلين على اللون البرتقالي. وباستخدامك عصير السبانخ تحصلين على اللون الأخضر. وإذا غليت قشر البصل تعطين البيض لمحة صفراء. وعصير الشمندر المسلوق والمطحون يعطيك اللون الأحمر.

* إزالة بقع البيض‏
_ لإزالة بقع البيض عن الثياب تذكّري أن استعمال الماء البارد هو الأنفع، والماء والصابون يكفيان عادة. أمّا الأقمشة ذات اللون الثابت فبإمكانك إضافة القليل من ماء الجافيل إلى مياه غسلها.

ماء البيض لسقي النباتات‏
_ من فوائد البيض المجهولة من قِبل ربّات المنزل أنه بإمكانك الاستفادة من ماء سلقه الغنية بالمواد المعدنية، بعد تبريدها طبعاً، لسقي النباتات داخل المنزل.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع