نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الإنترنت الثقافي‏

إعداد: فرع الانترنت في جمعية المعارف الإسلامية

 



* تنامي الانتحار بواسطة الإنترنت في اليابان‏
أطلقت السلطات اليابانية صيحة فزع إزاء تعاظم ظاهرة انتحار الشبان على الإنترنت. وأحصت السلطات ما لا يقلّ عن عشرين حالة انتحار بتلك الطريقة، ووفقاً لما أوردته وكالة أسوشيتدبرس، تعتقد السلطات أن شباناً يابانيين يتواعدون على شبكة الانترنيت على أساس ميثاق يعقدونه، ثم يلتقون في أعقابه للانتحار الجماعي. وبدأت الظاهرة في أواخر التسعينات وسرعان ما اتخذت طابعاً دولياً. غير أنّه وفي اليابان، التي تعرف معدلات انتحار مرتفعة، بدأت الظاهرة في جلب الاهتمام بها أكثر من أي وقت مضى. وتنامت دعوات من رجال السياسة في الآونة الأخيرة لغلق أو تعديل مواضيع ومحتويات المواقع التي عادة ما يرتادها أولئك الشبّان. ويتزعّم وزير التربية أتسو كوتوياما الدعوات لإغلاق المواقع. غير أنّ خبراء يقلّلون من فاعلية قرار الشطب والإغلاق، حيث اعتبر يوشيتومو تاكاهاشي الخبير في السلوكيات أن "السماح لأشخاص يريدون الانتحار بعرض مشاكلهم وتبادل أفكارهم على الإنترنت، ليس مشكلة". وحذّر الخبير من أنّ المشكل الحقيقي في اليابان يتمثل في وجود عدد كبير من المواقع التي تشرح طرق الانتحار وتقرّب "الشركاء في هذا المجال" ولا يوجد عدد من المواقع التي تقي من الانتحار، يكون على الأقل موازياً لعدد الأولى". وعادة ما يطغى اللون الأسود على خلفيات صفحات مواقع الانتحار في اليابان، كما أن مصمميها يبدؤونها بتحذير من خطورة محتوياتها. وتسمح المواقع بالدخول إلى بوابات للدردشة يجد فيها مرتادوها وسيلة للاعتراف بنيتهم في الموت، ومن ثمّ "تبادل التجارب والأفكار" حول الوسيلة الأنجع لتحقيق ذلك الهدف. كما تعرض بعض المواقع لائحة مبيعات تعرض بالتفصيل "أجهزة وآلات" يؤدي استعمالها إلى الموت اختناقاً أو غيرها من الطرق الأخرى.

* مايكروسوفت في سباق مع القراصنة
شركة "مايكروسوفت" أكبر منتجي البرمجيات في العالم تدخل في سباق مع قراصنة الحاسوب من أجل الحيلولة دون نفاذ هؤلاء القراصنة إلى أنظمة الحاسوب من خلال ثغرة في برنامج تصفح الإنترنت. ونسبت صحيفة "بزنس" إلى متحدث باسم الشركة قوله "أن مايكروسوفت تحقق في تقارير حول هجمات شريرة قام بها القراصنة مستغلين الثغرات في البرنامج". ويستخدم 90% من أجهزة الحاسوب في العالم نظام ويندوز الذي أنتجته مايكروسوفت. وقد أدى الفيروس المعروف بدودة ساسر إلى إتلاف العديد من أجهزة الحاسوب، أما التهديد الجديد فهو أكثر خطراً كما تقول صحيفة بزنس ومن الممكن أن يستغله المجرمون. ماذا يجري بالضبط؟ باستخدام الكود الذي يظهر لأول مرة على موقع للصور الإباحية يستطيع القرصان تصميم موقع زائف مطابق لذلك الذي تصفحه الزائر. وإذا فعل القرصان ذلك مع موقع لأحد البنوك فسيكون بإمكانه نسخ تفاصيل الحسابات البنكية بما فيها كلمة المرور دون أن يدرك الزبون ذلك إلا بعد فوات الأوان. وقد قالت مايكروسوفت أنها تأمل بحل المشكلة قبل صدور نشرتها الشهرية حول أساليب مواجهة الفيروس.

* مواقع تستحق الزيارة:
إذاعة الجمهورية الإسلامية في إيران: www.irib.ir/worldservice صفحة غنية بالأخبار السياسية والاقتصادية والعلمية، إضافة إلى أخبار الساحة الإيرانية وولي أمر المسلمين الإمام الخامنئي (دام ظله)، كما يتضمن الموقع بثاً مباشراً للأخبار اليومية، وعرضاً لأهم الكتب والإصدارات الجديدة في إيران والعالم الإسلامي. ويتضمن الموقع 25 لغة مختلفة غير اللغة الأصلية الفارسية، إضافة إلى مكتبة صوتية ومعرض للصور وصفحة صوتية خاصة للقرآن الكريم.

* موقع يعلم استخدام برامج الكمبيوتر:
 www.sqlcourse.com الحاسب الشخصي أصبح جزء لا يتجزأ من أي منزل الآن ويجب على الأجيال الجديدة أن تتعلم التعامل مع هذا الجهاز المفيد وتتعلم كيفية استخدام برامج الحاسب الشهيرة مثل برامج معالجة الكلمات وبرامج تصميم العروض التقديمية وبرامج الجداول الإليكترونية وهناك أيضاً البرامج الخاصة بلغات البرمجة المختلفة وأهمها لغة SQL، وبرامج التعامل مع الجرافيكس والرسوم وأيضاً برامج تصميم صفحات المواقع على شبكة الإنترنت. ومن خلال شبكة الإنترنت يمكننا تعلم كيفية التعامل مع هذه البرامج بسهولة ومجاناً دون دفع أي مقابل.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع