نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

من هو: الخائن؟

هل هو من خان أخاه فأفشى سره؟ أم هو من خان صديقه وأكل عليه ماله؟ أم هو...؟ بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏ ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

* ما هي الخيانة؟
عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "إفْشاءُ سِرِّ أخيكَ خِيانَةٌ. عن الإمام الباقر عليه السلام: في قوله تعالى: ﴿لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ ...: "فخِيانَةُ اللَّهِ والرّسولِ مَعْصيَتُهُم، وأمّا خِيانَةُ الأمانَةِ فكُلُّ إنسانٍ مَأمونٌ على ما افْتَرَضَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَيهِ". عن الإمام الجواد عليه السلام: "كَفى بالمَرءِ خِيانَةً أنْ يكونَ أميناً للخَوَنَةِ". وعن الإمام علي عليه السلام: "الخِيانَةُ غَدْرٌ". وعنه عليه السلام: "رأسُ الكُفر الخِيانَةُ".

* النّهيُ عن الخيانةِ
رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "لا تَخُنْ مَن خانَكَ فتكونَ مِثلَهُ". وعنه صلى الله عليه وآله: "أربَعٌ لا تَدخُلُ بَيتاً واحِدَةٌ مِنهُنَّ إلاّ خَرِبَ ولَم يَعْمُرْ بِالبَركَةِ: الخِيانَةُ، والسَّرِقةُ، وشُربُ الخَمرِ، والزِّنا". عن الإمام علي عليه السلام: "إيّاكَ والخِيانَةَ فإنَّها شَرُّ مَعصِيَةٍ، وإنّ الخائنَ لَمُعذَّبٌ بالنّارِ على خِيانَتِهِ".

* من هو الخائن؟
عن الإمام علي عليه السلام: "الخائنُ مَن شَغَلَ نفسَهُ بغَيرِ نَفْسِهِ، وكانَ يَومُهُ شَرّاً مِن أمْسِهِ". عن الإمام الصادق عليه السلام في وصف الخائن: "مَنِ ادّخَرَ عن مؤمنٍ درْهَماً أو حَبَسَ عَنهُ شيئاً مِن أمرِ الدنُّيا". وعنه عليه السلام: "أيُّما رجُلٍ مِن أصْحابِنا اسْتَعانَ بهِ رجُلٌ من إخْوانِهِ في حاجَةٍ، فلَم يُبالِغْ فيها بكُلِّ جُهْدِه، فقد خانَ اللَّهَ ورسولَهُ والمؤمنينَ".

* هل المؤمن يخون؟
عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "لَيسَ مِنّا مَن خَانَ بالأمانَةِ". وعنه صلى الله عليه وآله: "لَيسَ مِنّا مَن خانَ مُسلِماً في أهلِهِ ومالِهِ". عن الإمام علي عليه السلام: "الخِيانَةُ دَليلٌ على قِلّةِ الوَرَعِ وعَدمِ الدِّيانَةِ".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع