نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة

* عقاب من ضيّع صلاته‏
قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "لا تضيّعوا صلاتكم، فإنّ من ضيّع صلاته حشر مع قارون وهامان، وكان حقّاً على اللَّه أن يدخله النار".

عقاب من استخف بصلاته‏
عن أبي بصير قال: دخلت على أم حميدة أعزِّيها بأبي عبد اللَّه عليه السلام فبكت وبكيت لبكائها، ثم قالت: يا أبا محمد لو رأيت أبا عبد اللَّه عند الموت لرأيت عجباً، فتح عينيه ثم قال: اجمعوا لي كلّ من بيني وبينه قرابة؛ فلم نترك أحداً إلاَّ جمعناه، فنظر إليهم ثم قال: إنّ شفاعتنا لا تنال مستخفّاً بالصلاة. قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله عند موته: ليس منِّي من استخفّ بصلاته، لا يرد عليّ الحوض لا واللَّه، ليس منّي من شرب مسكراً لا يرد عليّ الحوض لا واللَّه.

عقاب من أتى بالصلاة غير تامة
قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "إذا كان يوم القيامة يدعى بالعبد، فأول شي‏ء يسأل عنه الصلاة، فإن جاء بها تامّة وإلاَّ زجّ به في النار".

* هل تعلم‏
أن الغاز في طبيعته غاز لا رائحة له، ولكن تضاف إليه هذه الرائحة لدى تصفيته وتخزينه من أجل عامل الأمان والحماية وللانتباه إليه؟


* ثواب قراءة سورة الأعراف‏
- شاهدة في يوم القيامة
قال الإمام الصادق عليه السلام: "من قرأ سورة الأعراف في كل شهر كان يوم القيامة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فإن قرأها في كلِّ جمعة كان ممن لا يحاسب يوم القيامة، أما إنّ فيها آياً محكماً فلا تدعوا قراءتها وتلاوتها والقيام بها، فإنها تشهد يوم القيامة لمن قرأها عند ربه". قال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "من قرأ هذه السورة جعل اللَّه يوم القيامة بينه وبين إبليس ستراً، وكان لآدم رفيقاً".


* سؤال وجواب‏
- ما هي أول دولة في العالم استخدمت الحرب الكيمياوية؟
ألمانيا.
- كيف ينطلق صاروخ توماهوك من المدمرة باتجاه الهدف عمودياً أو أفقياً؟
عمودياً.
- إن للنعام أرجلاً قوية تمكنها من الجري بسرعة فكم تبلغ سرعتها القصوى؟
70 كلم في الساعة.
- اللون الأسود للتعبير عن الحداد في مجتمعاتنا فما هو اللون الذي يرتديه الصينيون في حدادهم؟
الأبيض.
- في أي سورة من سور القرآن الكريم ورد ذكر الموز؟
الواقعة: 29.


* أسماء ومعانٍ‏
- هيثم: الصقر، وقيل فرخ النسر وفرخ العقاب. وابن الهيثم أبو علي الحسن فلكي ورياضي وعالم طبيعي ترجم كتابه "علم المناظر" في البصريات إلى اللاتينية وأصبح كتاباً مدرسياً في أوروبا.
- يعقوب: ذكر الحجل‏
- رانية: من رنا: الرُّنُو: إدامة النظر مع سكون الطرف ورنا له: أدام النظر ورجل رنَّاء: يديم النظر إلى النساء والرنو: اللهو مع شغل القلب والبصر وغلبة الهوى. ورانية: التي ترنو بنظرها مع سكون والرُّناء: الصوت والطرب، وقد رنوتُ: أي طربتُ وريَّنْتُ غيري: طرَّبتُهُ والرَّناء: الجمال ومعنى رانية من هذه المعاني المختلفة.


* طرائف‏
- نادم‏
سأل القاضي السَّارق: أنت متَّهم بسرقة السَّاعة، فهل أنت معترف بذلك؟
فقال له السارق: نعم. فقال له القاضي: وهل أنت نادم على ذلك؟
فقال له السَّارق: نعم لأن السَّاعة تقليدية وعاطلة عن العمل.

- مسافر
الأول: حلمت أمس أنني مسافر.
الثاني: وأنا حلمت أن أمامي مائدة مليئة بالأصناف المختلفة من المآكل الشهية.
الأول: لماذا لم تدعني لآكل معك؟
الثاني: سألت عنك قالوا مسافر.

* حل من هو؟
رشيد الهجري‏


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع