نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

شؤون المرأة: أولويات في شخصية المرأة

ماجدة الحاج‏

 



قيل "الإنسان هو ما يريد أن يكون عليه"، فماذا تريدين سيدتي أن تكوني؟ وما هو الإطار والمسار والنهج الذي يجب أن تسلكيه؟ كيف ترتبين أولوياتك، وتبلورين إنسانيتك؟ ما هي ملامح شخصيتك التي ترسمينها بيديك؟

يجب أن تسعى المرأة لتزيد كل ما يضيف إلى إنسانيتها من قيم، وأن تهتم بما هو أساسي ولازم في صياغة كيانها ووجودها ومن أهم هذه القيم:
1- القيمة الإيمانية عبر:
أ- التعرف على حقيقة الإيمان والإسلام، لا سيما فيما هو واجب كالعقيدة لأنها المركز في حركة إيمان المسلم، والقاعدة التي يبني عليها إيمانه. والأحكام الشرعية التي تحتاجها في حياتها العبادية والعملية في الأسرة كابنة وزوجة وأم.
ب عيش الإسلام والإيمان سلوكاً في كل اتجاهات الحياة في البيت، مع الأهل والإخوة ومع الزوج والأولاد وفي المجتمع مع الأصدقاء والأقارب وغيرهم. باختصار عليك أختي كمسلمة أن تعيش إسلامك أحاسيس ومشاعر، قلباً وعقلاً، سلوكاً ومنهجاً، واعلمي أن أهم ما يميز شخصيتك هو علاقتك الواعية مع اللَّه سبحانه وتعالى، التي تظهر اتكالاً وتسليماً وخضوعاً ووعياً لحركة الإيمان في حياتك ويمكن أن تجدي هذه القيمة من خلال تعميق الصلة بالقرآن والدعاء، والمسجد والمحاضرات والقراءة والارتباط بالأئمة عليهم السلام والعلماء الأفاضل.

2- القيمة الأخلاقية:
اعلمي أن تأديب ذاتك والتخلق بأخلاق الرسول صلى الله عليه وآله والرسالة يجب أن يكون من أولى اهتماماتك، لأن المجتمع صورة عنك، ومن لا أخلاق له لا دين ولا إيمان له.

3- القيمة العلمية:
"يرفع اللَّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات". العلم قيمة تزيد من إنسانية الإنسان وترفع درجته، وأنت كامرأة يمكنك من خلال العلم أن تمارسي دورك في البيت والمطبخ والمجتمع بشكل أفعل وأقوى حتى أن العلم يساعدك في ترجمة علاقة المحبة والمودة لزوجك وأولادك.

* إسعافات أولية:
كيف تتصرفين إزاء تعرض طفلك للحريق؟

1- امنعي طفلك من الخروج إلى الهواء الطلق لأن الحركة أو الهواء الخارجي أو كليهما يمكن أن يؤجج اللهب.
2- القي طفلك على الأرض، واجعلي الجهة المحروقة إلى أعلى، لمنع اللهيب من الاندفاع نحو الجهة الأخرى.
3- أطفئي النار بالماء وبأي سائل لا يشتعل أو بغطاء أو معطف.
4- لا تدحرجي المصاب على الأرض لأن ذلك قد يسبب حرق مناطق لم تصلها النار.
من كتاب "دليل الاسعافات الأولية" منظمة الصحة العالمية

* ارشادات لربة المنزل‏
- اختبار للبيض الطازج‏
يمكننا معرفة نوعية البيض إذا وضعناه في وعاء من الماء بعمق 15 سم، فإذا بقيت البيضة على جانبها في وضع أفقي في قعر الوعاء فهذا يعني أنها طازجة وجيدة جداً، وكلما ارتفع جانب البيضة عن قعر الوعاء كلما قلّت نسبة صلاحيتها للأكل، وعندما تصبح البيضة في وضع عمودي مع الرأس ملتصقاً بالقاع فهذا يعني أنها لم تعد طازجة، أما متى ارتفعت وطافت على سطح الماء فهذا يعني أنها غير جيدة للاستهلاك.

- بقع الثياب وطريقة إزالتها
مع وجود البقع على الملابس هناك عوامل عدة يجب مراعاتها:

1- تُزال البقع قبل غسل الملابس، لأن بعض البقع تثبت بالغسل كبقع الحبر بأنواعه وقد تنتشر البقعة بعد الغسل كبقع الصدأ.
2- تُزال البقع أولاً بأبسط المواد، وإذا لم تفلح تستعمل المواد الأقوى مفعولاً، أخيراً تستعمل مواد التبييض.
3- تكرر عملية الإزالة بالمحاليل المخففة، ويجب تجنب المحاليل المركزة حتى لا تؤثر بالأنسجة.
4- في حالة الملابس القطنية أو الكتانية البيضاء، يوضع ملح الليمون مباشرة على البقع ويصب الماء المغلي عليها. أما الملابس الملونة والحرير والصوف والحرير الصناعي فلا تستعمل لها هذه المواد إلا في محلول مخفف.
بقع الصدأ: توضع شريحة ليمون بين طبقتين من الثوب فيهما بقع من الصدأ وتمرر مكواة ساخنة فوق المكان، وتكرر العملية مع تجديد شريحة الليمون حتى يزول الصدأ.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع