صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

وداعاً لأوقات الفراغ القاتلة..

دعوة مفتوحة للجميع: بكل صيف أنت الضيف‏

ايفا علوية ناصر الدين


لا تكاد العطلة الصيفية تبدأ بعد انقضاء عام دراسي حافل بالمثابرة والسعي لتحصيل النتائج المرجوة حتى يشعر الطلاب بتسلل الملل والرتابة إلى أوقاتهم التي يكون معظمها مليئاً بالفراغ، وقد يحاول بعضهم تغطيتها بتسلية نفسه بأمور مختلفة ضمن الخيارات المحدودة فيجد نفسه غارقاً في متاهات العبثية واللاهدف. لكن ماذا لو وُجدت الفرصة الذهبية لتمضية صيف غني ومميز ضمن برنامج شامل ومتنوع لجميع الفئات العمرية وكانت الدعوة مفتوحة للجميع: نشاطات متنوعة بانتظاركم، ثقافة رياضة ترفيه توجيه... فهلموا لنجعل صيفنا عامراً بالحركة والنشاط وإليكم المقترحات:

* مخيمات شبابية:
يقيم حزب اللَّه مجموعة من المخيمات المخصصة للفتية والشبان وهي تقوم بمهمة التأهيل العبادي والروحي إضافة إلى مراعاة الجانب الترفيهي والرياضي بشكل مدروس وتلحظ المدة الزمنية عدم تشكيل إرباكٍ للمنتسبين في حياتهم اليومية وذلك لتوفير الفرصة لمشاركة واسعة وفعالة. وتقام هذه المخيمات على مساحات واسعة في المناطق الطبيعية وتتميز بمراعاة التجهيزات اللازمة من سرائر النوم والحمامات وبرادات المياه والمغاسل وأبراج المراقبة ومقاصف الطعام والمصليات والاستراحات والمستودعات والملاعب الرياضية لكرة القدم وكرة الطائرة وكرة الطاولة هذا بالإضافة إلى مخيمات الإدارة العامة ومستوصفات الدفاع المدني.

* دورات طريق الهدى:
تُنظَّم هذه الدورات الخاصة بالفتيان في مختلف مناطق بيروت وتقام في المدارس والحسينيات والمراكز المختلفة وتتضمن برامج ونشاطات ثقافية بالإضافة إلى رحلات ترفيهية متنوعة.

* رحلات ترفيهية هادفة:
تُسيَّر رحلات إلى مختلف المناطق اللبنانية الأثرية والطبيعية (جبال - بحار - أنهار - ينابيع بحيرات) والسياحية وإلى المناطق المحررة ومواقع المقاومة وإلى المنتزهات والنوادي وكذلك تتضمن زيارات إلى المقامات المقدسة في لبنان وسوريا وغيرهما، وتتوزع هذه الرحلات ضمن مجموعات متفرقة: فتية، فتيات، أمهات...

* نوادٍ شبابية:
يتم افتتاح مجموعة من النوادي الشبابية في بعض المناطق بحيث تتضمن ألعاباً الكترونية وكمبيوتر وألعاب تسلية يتردد إليها الشبان تحت إشراف الجهة المنظمة.

* أنشطة ثقافية للفتيان:
تتضمن دورات ثقافية دينية مخصصة للفتيان في المستويات التالية: جنود، أنصار، ولاية.

* برامج تربوية:
تخصِّص التعبئة التربوية برنامجاً شاملاً للطلاب خلال عطلة الصيف:
1- المشاركة في المخيمات الصيفية الترفيهية من خلال مجموعات طلابية من المراحل المتوسطة والثانوية وطلاب المهنيات والجامعات إضافة إلى مخيمات خاصة بالمعلمين تشهد سنوياً إقبالاً جيداً من مختلف هذه الفئات وتتضمن برامج تسلية وثقافة وترفيه ورياضة ومسابقات.

2- المشاركة في الرحلات إلى مختلف المناطق اللبنانية حيث يقضي الطلاب يوماً كاملاً في الطبيعة ويتعرفون على المعالم الأثرية والسياحية بالإضافة إلى تسيير رحلة خاصة للمعلمين إلى العتبات المقدسة في الجمهورية الإسلامية في إيران.

3- دورات علمية: تتضمن برامج ثقافية وعلمية متنوعة تهدف إلى إبقاء الطالب على صلة بذاكرته مع عدم الإثقال عليه من خلال إقامة دورات لغات وكمبيوتر ودورات تقوية علمية لصفوف البريفيه ودورات إسعافات أولية وصوتيات إضافة إلى تنظيم لقاءات حوارية ومحاضرات للجامعيين وإقامة ختميات قرآنية.

4- معرض المطالعة: يستمر لمدة أسبوعين ويتضمن عشرات العناوين التي تهم الشباب داخل قاعة مجهزة للمطالعة ضمن الأجواء المناسبة كما يتضمن قاعة للمطالعة الإلكترونية.

* نشاطات رياضية:
1- المدرسة الكروية (لمواليد 94 - 91): على مدى سنتين لاقت هذه المدرسة التي نظمتها التعبئة الرياضية نجاحاً لافتاً بحيث أصبحت نشاطاتها منتظرة لدى الكثير من الناشئة خلال فترة الصيف. وتتميز بانضباط المشاركين ونوعية التدريب الذي يشرف عليه متخصصون ونخبة من لاعبي نادي العهد وهناك إمكانية لحضور الأهالي تدريبات أولادهم ويقام في ختامها حفل تخريج برعاية اتحاد كرة القدم اللبناني وتوزع الميداليات والشهادات على المشاركين.

2- دورات وسباقات رياضية: تتولى التعبئة الرياضية أيضاً إقامة دورات كرة قدم ودورات مدربين وسباقات جري ودورات كرة سلة وكرة طائرة ودورات مدرب سباحة وسباق سباحة في مختلف المناطق.

* برامج كشفية:
تطلق جمعية كشافة الإمام المهدي عجل الله فرجه مجموعة من النشاطات الخاصة بفصل الصيف فإلى جانب المشاركة في المخيمات الصيفية من خلال الحلقات الكشفية فهي تتولى تنظيم دورات خاصة بالفتية والفتيات:

 1- دورات براعم المهدي عجل الله فرجه لعموم الفتيات وتتنوع برامجها الهادفة والترفيهية ضمن العناوين التالية:

الصحة والبيئة: ويتخلله أنشطة ولقاءات صحية بالتنسيق مع الهيئة الصحية الإسلامية إضافة إلى البرامج التي يتم إعدادها في النادي من حصص غذائية وإسعافات وبرامج للتوعية البيئية.
الإنشاد والموسيقى: يحفل بدورات ودروس موسيقية حيث يتم العمل على اكتشاف المواهب وتأسيس الفرق الإنشادية للفتيات.
الرياضة والألعاب: يوفر هذا النادي للفتيات فرص القيام بالتمارين الرياضية وتطبيق الألعاب الصحية والفكرية والحركية للحفاظ على اللياقة الذهنية والبدنية.
الفنون اليدوية: يحتوي أقساماً متنوعة لتعليم الفتيات الحرف اليدوية من أشغال كرتونية وأقمشة وسيراميك وزهور في مشاغل خاصة.
المسرح والتمثيل: يتضمن أنشطة متسلسلة حول المسرح من الناحية النظرية والتطبيقية وتمارين الأداء.
التأليف والكتابة: وفيه دروس لتطوير الكتابة وفق منهجية التعبير في مختلف المراحل.
هذا بالإضافة إلى المشاركة في الرحلات الترفيهية وإقامة دورات تدريبية كشفية لإعداد قائدات ومساعدات وتأهيل الدليلات.

2- دورات فتية المهدي عجل الله فرجه والتي تتضمن أيضاً برامج ونشاطات هادفة وترفيهية.

* نوادي الفتيات‏
تقيم الهيئات النسائية نوادي خاصة بالفتيات بهدف التوعية الثقافية وزرع القيم والمفاهيم الدينية وتوفير فرص الابتكار والتعبير والمشاركة الاجتماعية وتنمية روح التعاون واحترام الغير من خلال الأنشطة الهادفة والترفيهية بأسلوب جاذب وفعال  تنقسم هذه النوادي إلى مجموعتين ضمن الفئات العمرية للفتيات من 13 - 11 سنة ومن 18 - 14 سنة. وتستمر نشاطات النوادي خلال العطلة الصيفية على مدار ستة أسابيع بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة 4 ساعات يومياً ويتخلل اليوم الرابع نشاط خارجي.

وتتضمن النوادي التي تتوزع على مناطق بيروت والجبل البرامج التالية:
1- برامج ثقافية دينية (عقائد أخلاق فقه سيرة مفاهيم...).
2- برامج تربوية تتطرق إلى عناوين كثيرة تعايشها الفتيات في حياتها العائلية والاجتماعية كيفية اختيار الشريك الحب والصداقة العلاقات الاجتماعية بناء الشخصية الحقوق والواجبات التطوع...( والجدير بالذكر أن الدروس المعطاة لا يتبع فيها أسلوب التلقين المباشر بل يتم التركيز على اعتماد أسلوب الحوار والنقاش وذلك لإعطاء الفتيات فرصة التعبير عن أنفسهن بهدف تعزيز الثقة بالنفس لديهن.
3- برامج صحية تهدف إلى توعية الفتيات في الجوانب الصحية ومن العناوين التي يتم التركيز عليها: التعرف على الجسد الدورة الدموية آلام الحيض صحة الأسنان الجلد والعناية بالبشرة ترقق العظام الريجيم وآثاره وغيرها.
4- مفاهيم سياسية: لتوفير اطلالة على الحوادث والقضايا المعاصرة وفهم مجريات الأوضاع على الصعد المحلية والاقليمية والعالمية.
5- برامج بيئية يتم التركيز فيها على أهمية الطبيعة وضرورة المحافظة عليها وكيفية استخدام الفضلات (التدوير).
6- نشاطات مختلفة: زيارات اجتماعية - رحلات - تدبير منزلي - أشغال يدوية - صناعات غذائية - ألعاب وتمارين رياضية.

هذا وتقام لقاءات مع أهالي المشاركات وذلك للتداول معهم حول المشاكل التي يعانونها مع بناتهم ويتم عرض الحلول من خلال أخصائيات تربويات. وتختتم النوادي بحفل ختامي يتضمن معارض للأشغال اليدوية ومسرحيات متنوعة. وتظهر تجربة النوادي في السنوات الماضية إقبالاً مهماً حيث شارك فيها حوالي 700 متدربة من الفتيات وسجل العام الماضي مطالبة الأهالي باستمرار النادي خلال فصل الشتاء ليوم في الأسبوع.

* دورات قرآنية:
تقيم الهيئات النسائية إلى جانب نوادي الفتيات دورات قرآنية خاصة بالفتية والفتيات من عمر 7 إلى 10 سنوات وتهدف هذه الدورات التي تدوم لستة أسابيع إلى إيصال المفاهيم القرآنية للأطفال وتعويدهم على هذا الكتاب المقدس ومواكبتهم في عملية تحفيظ أجزاء منه. والجدير بالذكر أن الأساليب المتبعة لإيصال المفاهيم القرآنية هي الألعاب الهادفة الخاصة بكل عمر على حدة والأشغال اليدوية المتنوعة والرحلات الترفيهية.

* حملة القرآن الكريم:
تتركز نشاطات جمعية القرآن الكريم خلال فصل الصيف على تحقيق مشروع حملة القرآن الكريم بفروعه الثلاثة: الحفظ والتلاوة والتفسير حيث يتم العمل على تهيئة المشاركين والتلاميذ من خلال الدورات والمسابقات الشفهية والكتابية التي تهدف إلى إدراك معاني القرآن وتلمس أهدافه وغاياته وكذلك عبر المسابقة التلفزيونية "أ ل م" التي تعتبر ثمرة يانعة للنشاط الصيفي المركز. إضافة إلى النشاطات الأخرى كالمجالس القرآنية ومجمع القراء الذي يتولى مهمة إعداد قراء على مستوى رفيع يضاهي مستوى القراء الدوليين.

* دورات ثقافية للفتيات:
يقيم معهد سيدة نساء العالمين دورته الصيفية للفتيات من عمر سبع سنوات حتى أربعة عشر عاماً وتشمل برنامج مفاهيم إسلامية تقدم بقالب قصصي شيق وتُعتمد فيها بطاقات تطبيقية موضوعة بشكل فني جذاب وأنشطة عامة ومجموعة نوادٍ اختيارية للهوايات المتنوعة (مسرح، زراعة، تحرير وصحافة، كمبيوتر، أشغال يدوية، صحة وتدبير منزلي). هذا بالإضافة إلى الرحلات واللقاءات والزيارات الهادفة (زيارة عيادات، مكتبات عامة، مساجد، مؤسسات إعلامية واجتماعية). أما بالنسبة للشريحة العمرية الأكبر أي من سن 15 سنة وما فوق فينظم المعهد دورات ثقافية ضمن إطار قسم الدراسة العامة بمستوياته المتعددة بدوامين قبل الظهر وبعد الظهر خلال فصل الصيف وتختص بطالبات الثانويات والجامعات بالإضافة إلى الموظفات اللواتي لا يستطعن الالتحاق بصفوف المعهد خلال فصل الشتاء وتتخلل الدراسة أيضاً رحلات ترفيهية متنوعة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع