نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

فقه الولي‏: صلاة المسافر

الشيخ سامر جوهر

 



سلسلة حلقات بصياغة جديدة لأجوبة الاستفتاءات بطريقة جمعت فيها الاستفتاءات ذات المحور الواحد، يسهل فيها معرفة رأي القائد ط الموجود في كتاب أجوبة الاستفتاءات، وقد تم توثيق رأيه الشريف بحسب كتاب أجوبة الاستفتاءات الجزء الأول، وقد وُضع جانب كل مسألة رقمها في الكتاب. في الحلقة الماضية تم الحديث عن شرائط وجوب القصر ونستكمل هنا بذكر الشرط الأخير من شرائط وجوب القصر ثم الحديث عن قواطع السفر.

* وصوله إلى حد الترخص:
والمراد به المكان الذي لا يسمع فيه أذان البلد أو تتوارى فيه جدرانه (642)، والأحوط استحباباً رعاية العلامتين (681).
مسألة: لا يختص حد الترخص بجهة دون أخرى بل يشمل كل الجهات حتى الفوق والتحت (31 أحكام السفر).
مسألة: الميزان هو سماع أذان اخر المدينة من الجهة التي يخرج منها أو يدخل فيها (682)، كما أن الميزان في عدم سماع الأذان هو عدم التمييز بين فصوله فضلاً عن التمييز بين كونه أذاناً أو غيره (26 أحكام السفر).
مسألة: المعيار في تواري الجدران هو تواري نفس الجدران، وأشكالها، فلا اعتبار برؤية أشباح الجدران (684).
حالة خاصة: إذا شك أنه هل وصل إلى حد الترخص أم لا يبني على عدم الوصول فيبقى على التمام في الذهاب وعلى القصر في الإياب (28 أحكام السفر).

* قواطع السفر:
المقصود من قاطع السفر أنه ينقطع حكم السفر عند المرور على الوطن أو نية الإقامة في محل واحد عشرة أيام أو التردد ثلاثين يوماً في محل واحد.

1- الوطن:
الوطن الشرعي في الفقه هو الذي يصوم فيه المكلف ويصلي تماماً ويقسم إلى قسمين:
أ - الوطن الأصلي: وهو المكان الذي ولد فيه الإنسان، وبقي فيه فترة ونشأ وترعرع فيه (701).
ب- الوطن المستجد: وهو المكان الذي يختاره المكلف لسكنه الدائم ولو لعدة أشهر في كل سنة (701).

* كيف نتَّخذ وطناً؟
يشترط في الوطن المستجد:
قصد التوطن في مدينة أو قرية محددة (696).
السكن فيها مدة بحيث يعد عرفاً من أهل هذه المنطقة (696).
ولا يشترط أن يملك داراً أو عقاراً أو غير ذلك (696) بل هو غير معتبر أيضاً (126 أحكام السفر).

* كم وطناً يمكن أن نتخذ؟
يمكن اتخاذ وطنين مستجدين بالإضافة إلى الوطن الأصلي وما زاد عن ذلك محل إشكال (123 أحكام السفر) (يعني أن على المكلف الاحتياط بين التمام والقصر في الوطن الرابع).

* هل يمكن أن نتخلى عن الوطن الشرعي؟
يمكن ذلك بالإعراض عن الوطن والمراد بالإعراض هو الخروج عن الوطن مع البناء على عدم العودة إليه للسكنى فيه (700).

* هل تتبع الزوجة زوجها في الوطن؟
مجرد الزوجية لا يوجب التبعية القهرية، فيمكن للزوجة أن لا تتبع الزوج في اختيار الوطن ولا في قصد الإقامة، نعم لو لم يكن للزوجة استقلال في الإرادة والتعيش، بل كانت خاضعة لإرادة زوجها في اتخاذ الوطن وفي الإعراض عنه كفاها قصد زوجها في ذلك، فيكفي قصد زوجها التوطن في مكان ما أن يصير هذا المكان وطناً لها وكذلك إعراضه عن وطن ما إعراضاً لها (710).

* هل الأولاد يتبعون أباهم في الوطن؟
إذا كانوا غير مستقلين في الإرادة والعيش، بأن كانوا خاضعين لإرادة الأب كانوا تبعاً له في اتخاذ الوطن والإعراض عنه (713).

2- العزم على الإقامة عشرة أيام.
شرائط صحة الإقامة:
أ قصد الإقامة عشرة أيام (العزم على ذلك) (148 أحكام السفر).
ب أن تكون المدة عشرة أيام مع تسع ليالٍ متوسطة كما يكفي التلفيق فيها (148 أحكام السفر).

* ما هو اليوم وما هو الليل؟
اليوم من الناحية الشرعية يمتد من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والليل من الغروب إلى طلوع الفجر.


ج وحدة المكان: يشترط في الإقامة عشرة أيام أن تكون في مكان واحد (167 أحكام السفر). هل يمكن قصد الخروج عن محل الإقامة أثناء قصدها؟ قصد الخروج إلى ما دون المسافة أثناء العشرة حين قصدها إنما يضر بصحة الإقامة إذا كان الخروج مضراً بصدق إقامة العشرة عرفاً كالخروج يوماً كاملاً أو الخروج يومياً (141 أحكام السفر). أما ما لا يضر بذلك، هو الخروج لمدة ساعات من النهار أو الليل إلى ثلث النهار، أو الليل مرة واحدة، أو مرات لا يتجاوز مجموعها ثلث النهار، أو الليل (141 أحكام السفر).

* موارد العدول عن الإقامة
إذا نوى المكلف الإقامة عشرة أيام ثم عدل عن ذلك يوجد أربع صور:
1- صلى صلاة رباعية مع عزم الإقامة يبقى على التمام (161 أحكام السفر).
2- صلى رباعية مع غفلته عن الإقامة يبقى على التمام (161 أحكام السفر).
3- صلى صلاةً غير رباعية يرجع إلى القصر.
4- لم يصلّ‏ِ أصلاً يرجع إلى القصر.
3-التردد مدة ثلاثين يوماً في مكان واحد.

* شرائط التمام في حال التردد ثلاثين يوماً:
1- اتحاد مكان التردد ثلاثين يوماً (171 أحكام السفر).
2- مدة التردد ثلاثون يوماً (171 أحكام السفر).

* أماكن التخيير
يتخير المسافر إلى أحد الأمكنة التالية بين الصلاة قصراً أو تماماً وهذا التخيير مختص بالصلاة دون الصوم. المسجد الحرام مسجد النبي مسجد الكوفة الحائر الحسيني.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع