آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص مجتمع | "الأمّ بتلمّ" مناسبة | من رُزق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حُبّها

شؤون المرأة: تغذية

إعداد: حسين ركين‏



* إرشادات للحفاظ على الوزن الطبيعي‏
1- ضرورة التفكير الجيد قبل تناول أي طعام وهنا نعني بالأخص الوجبات السريعة (شوكولا، تشيبس، بسكويت، حلوى عربية، مخلوطة، بذورات، بوظة...). هل هو الجوع، أم الملل الذي يشكل دافع تناول هذا الطعام؟ فإذا كان الجوع فيجب استبداله بما يغذي أكثر، ولا يؤدي إلى السمنة. وإن كان الدافع هو الملل، فيمكن استبدال ما تشتهيه البطن من الوجبات السريعة المذكورة آنفاً بخضار نيئة كالخيار، والجزر، والخس...

2- التخفيف من تناول الدهنيات (الزبدة، الزيت، السمنة) وذلك بتخفيف إضافتها للأطعمة. كذلك يمكن التخفيف من الدهون بعدم تناول الجلود (من الطيور والدواجن والشحوم من اللحوم).

3- الاعتياد على تملُّك الإرادة في المناسبات التي يكثر فيها تقديم الولائم، والحلويات، والأطعمة الشهية.

4- إن القيام بتمارين رياضية لا ينحصر بالاشتراك بناد رياضي، أو باقتناء آلة رياضية. فهناك طرق عديدة نستطيع من خلالها تحريك جسدنا بشكل صحي، ومفيد، ودون دفع أموال طائلة. هذه الطرق تكمن في حياتنا اليومية، فتكون ممارستنا لها منسجمة مع الأعمال الاعتيادية التي ينبغي أن نقوم بها وهي:

المشي اليومي الذي قد يكون إلى السوق، إلى المدرسة، أو لزيارة أحد ما...
الأعمال المنزلية: الكناسة، تنظيف الحمامات، الجلي، الكوي... الخ.
صعود الدرج بدل استعمال المصعد وغيرها من الحركات.

ولمعرفة مقدار الوحدات الحرارية التي نصرفها عند قيامنا بمثل هذه الأعمال نستعرض الجدول التالي:
نوع العمل‏ مقدار الوحدات المستهلكة في الدقيقة الواحدة
جلي كوي طبخ‏ 2
مشي، تسوق (حمل أوزان خفيفة) 4
مسح البلاط، تسوق (حمل أوزان ثقيلة) 6
صعود الدرج‏ 7

* إرشادات عامة لربة المنزل‏
- لحم‏
اللحم القاسي، إذا كان من نوع "ستيك"، فيكفي أن تنقعيه مدة ساعتين في مزيج نصفه من الخل والنصف الآخر من الزيت. الدجاجة القاسية انقعيها بالخل عدة ساعات قبل أن تسلقيها على نار قوية.
اللحم المسلوق يصبح طرياً إذا أضفت إلى ماء السلق ملعقة كبيرة من الخل.

- دهن‏
قد تشعرين أن المواد الدهنية تبدو زائدة عن الكمية المطلوبة أثناء الطبخ إذا كان لديك الوقت الكافي اتركي الطعام يبرد فتطفو المواد الدهنية على السطح ويمكنك انتزاعها بسهولة. يمكنك انتزاع الدهن من الحساء بوضع قطع من الثلج في داخله وتحريكها فيعلق الدهن بها. ثم انزعي قطع الثلج بسرعة قبل أن تذوب. ورق الخس يشرب المواد الدهنية. ضعي بضع ورقات في وعاء الطهي لتشرب المواد الدهنية الزائدة. ضعي ملعقة كبيرة من الخل في زيت أو سمنة القلي. هذا يمنع الأصناف المقلية من امتصاص كمية كبيرة من المواد الدهنية ؟

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع