صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

الصحة والحياة: طب الأعشاب‏

الهيئة الصحية الإسلامية/ مديرية الصحة الاجتماعية



* اليانسون‏
نبات معروف من فصيلة الخيميات، ساقه رفيعة مضلَّعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسنَّنة مستديرة، وأزهاره صغيرة بيضاوية الشكل.

يستعمل منه فقط البذور، وله بعض الخصائص الطبية فهو:
مهدئ‏ للأعصاب، ومسكِّن للمغص والسعال.
منشِّط للهضم ومدر للبول.
مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.

* الشاي‏
أنواع الشاي: الشاي الأخضر، الشاي الأسود، الشاي الصيني، الشاي الذهبي. وهو نبات عرف في الشرق كمادة منشِّطة وشراب منعش، ويطلق البعض تسمية الشاي على كل شراب ساخن من أوراق النبات مثل النعناع والكركديه؛ فيقال شاي النعناع أو شاي الكركديه... الخ، ويطلق البعض على الشاي العادي اسم الشاي الذهبي. تنمو شجيرات الشاي في المناطق الحارة، وموطنه الأصلي منطقة الهند.

المواد الفعَّالة في الشاي:
تحتوي أوراق الشاي على مواد فعَّالة من أهمها: الكافيين والتانين وكميات يسيرة من (الثيوبرومين) و(التيوفيلين) و(الزانفين) بالإضافة إلى احتوائه على 15% جالوتنيك أسيد ومواد ملونة وزيوت طيارة وإنزيمات مؤكسدة.

* الخصائص الطبية:
يستعمل الشاي كشراب منعش ومرطب ومنّبه منذ أزمان بعيدة. يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بتنخر الأسنان نظراً لاحتوائه على مادة الفلورايد، كما أنه يحارب سرطان المعدة ويعزز جهاز المناعة. الشاي الأسود قابض قوي مما يجعله مفيداً في حالات الإسهال.

* الطريقة الصحية لشرب الشاي:
تتم بصب الماء الساخن حتى الغليان فوق الشاي وتركها لمدة خمس دقائق ثم يشرب بعدها، وهي الطريقة التي تسمى (مستحلب الشاي) أو (الشاي الكشري)، أما غلي الشاي على النار فإنه يؤدي إلى زيادة نسبة التانين في المشروب، ويمكننا معرفة ذلك من تحول الشاي إلى اللون الأسود بدلاً من اللون الذهبي الشفاف.

* ملاحظات هامة:
يحظر تجهيز الشاي في الأواني الحديدية، ولا يؤخذ مع مستحضرات الحديد أو الكالسيوم لأنها لا تتوافق مع الشاي. يستحسن عدم الإكثار من الشاي وأن يمنع عن الصغار والمتقدمين في السن. من أهم الأعراض التي تنتج عن الإفراط في تناول الشاي اضطراب ضربات القلب، وضيق التنفس، وفقدان الشهية، واصفرار اللون، والأرق، واضطرابات الهضم.

* الزعتر (Thyme)
هذا العشب هو عشب عطري قوي سواء بإضافته للطعام أو استعماله كعلاج‏ يستخدم الزعتر طبياً كمطهر عام ولعلاج فقر الدم وأمراض الشعب الهوائية والأمعاء، كما يستخدم موضعياً كمطهر يمنع تسوس الأسنان وعلاج القدم الرياضي وعلاج القمل، ويستعمل منقوع الزعتر لتخفيف المغص والانتفاخ وآلام الحلق ونزلات البرد والكحة وطارد للبلغم، وموضعياً يستعمل منقوع الزعتر في علاج التهابات الجلد والالتهابات الفطرية للجلد وتقلص العضلات، ويستخدم زيت الزعتر بواسطة أطباء العطور كنشوق لتنقية الذهن والجسم والتهاب الجهاز التنفسي وإن ملعقة من زيت الزعتر قد تكون سامة إذا أخذت بالفم، والزعتر غذاء جيد للنحل ويعطي عسل النحل نكهة ممتازة.
كما أن للزعتر استعمالات أخرى فأوراقه وزهوره تحمي الملابس من الحشرات كالعتة، كما أن حرق أوراق الزعتر تطرد الحشرات وزيت الزعتر يخفف ويستعمل ظاهرياً كمطهر ومزيل للرائحة ومانع للتعفن ولا توجد أي موانع من استعمال الزعتر سوى وجود حساسية منه. والأجزاء المستخدمة من النبات هي الأوراق والسيقان. ونلخص الخواص الطبية لنبات الزعتر في أنه مطهر مضاد للعفونة مضاد للالتهابات مهضم مدر للبول مذيب للبلغم قاتل للفطريات مهدئ للأعصاب منبه وطارد للديدان.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع