نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الصحة والحياة: الشقيقة (الصداع النصفي)

الهيئة الصحية الإسلامية/ مديرية الصحة الاجتماعية



الصداع النصفي أو كما يسمى أيضاً ب(الشقيقة) هو صداع يشعر به المريض عادة في جهة واحدة من الرأس ولكن ليس دائماً، وقد يشعر به المريض في جميع الرأس، وعادة يظهر هذا الصداع في بداية الطفولة أو في سن المراهقة أو في بداية العشرينات من العمر. إن الصداع النصفي يحصل نتيجة للاتساع والتضييق السريعين لجدران الأوعية الدموية في الدماغ والرأس وهذا يؤدي إلى تهيج الموصلات العصبية الناقلة للألم الموجودة في هذه الأوعية الدموية مما يؤدي إلى شعور المريض بالصداع وقد يستمر الصداع النصفي في المرة الواحدة عدة ساعات أو قد يمتد إلى أيام عديدة.

* مسببات ومثيرات الصداع النصفي‏
هناك الكثير من الأشياء التي تسبب حدوث الصداع النصفي أو قد تزيد من قوته ومنها:
1- بعض المواد الغذائية ومنها الأجبان، الحلويات، المكسرات، البطاطس، اللحوم المعلبة، النقانق والجيلاتين.
2- عدم الانتظام في النوم وكذلك الزيادة أو النقصان من النوم الطبيعي وأيضاً التغيير في المناخ وكذلك الجوع وتناول العشاء المثلج.
3- هناك علاقة بين الدورة الشهرية لدى النساء وبين قوة وحدة الصداع النصفي لديهن وذلك بسبب التغيير في نسبة هرمون الأستروجين خلال فترة الحيض وقد يزداد الصداع النصفي في بداية الحمل ولكن تقل حدته في الشهور الأخيرة من الحمل وهنالك إثبات علمي أيضاً بأن حبوب منع الحمل قد تزيد من أعراضه لدى النساء المصابات به.
4- تعرُّض الإنسان للقلق وضغوطات الحياة والذي قد يساعد على ظهور أعراض الصداع النصفي.
5- التغييرات في درجة الحرارة والتعرض لضوء شديد جداً أو خفيف جداً والتعرض للروائح القوية والرطوبة العالية.

* كيف تتغلب على الصداع النصفي (الشقيقة)؟
يستطيع المريض مساعدة نفسه على التغلب على قوة وحدة الصداع النصفي وذلك بعمل الآتي:
- الاستلقاء في مكان مظلم وهادى‏ء وذلك في بداية الشعور بقدوم النوبة وهذا قد يساعد على تقليل نسبة الألم.
- الابتعاد عن الأغذية التي تزيد من قوة الصداع.
- الانتظام في النوم والذهاب للنوم في وقت محدد والاستيقاظ في وقت محدد ومثال على ذلك الذهاب للنوم الساعة العاشرة مساء والاستيقاظ الساعة الخامسة صباحاً.
- ممارسة الرياضة والاسترخاء (مثلاً إغماض العينين وإرخاء العضلات).
- الابتعاد والتقليل من القلق وضغوط الحياة.
- الابتعاد عن الضوء الشديد أو الضوء الخفيف جداً وكذلك الابتعاد عن الضوضاء الشديدة والروائح القوية والرطوبة العالية.
توجد هناك الكثير من الأدوية لعلاج الصداع النصفي ودور هذه الأدوية في العلاج يختلف من مريض لآخر وهنا يقوم الطبيب بمساعدة المريض لمعرفة أكثر الأدوية فعالية وملائمة له.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع