شابٌّ اتّبع الوصيّة نور روح الله: طهِّر من الأرجاس قلبي(*) مناسبة: 33 يوماً خلف العدسة(2) باحثون إيرانيّون يصنعون ضمّادات تشبه بشرة الإنسان الحل السحري لنسيان المفاتيح "غوغل" وأطفال "التوحّد" نور روح الله: الوضوء طهارة القلب(*) فقه الولي: من أحكام صلاة الجماعة(1) إضاءات فكريّة: القيم الإنسانيّة في الإسلام(*) مناسبة: البقيع: قبابٌ من نور

الواحة


اختبر معلوماتك القرآنيّة

 

1-هي الأباطيل والترّهات القديمة الموروثة.
2- صفة القبح (أو المقبوحون) لم تُطلق في القرآن الكريم إلّا على فئة واحدة فقط. من هي؟
3- ما هي آية النور؟
4- ما هي السورة التي تحتوي على سجدتين؟

استفتاءات
س: هل يشترط عند رمي أوراق الامتحانات المصحَّحة في النفايات أو عند إحراقها التأكُّد من عدم وجود أسماء الله تعالى والمعصومين عليهم السلام فيها؟
ج: لا يجب الفحص، وإذا لم يُحرز وجود اسم الله تعالى في الورقة، فلا إشكال في رميها في النفايات.
(سماحة الإمام السيّد القائد الخامنئيّ دام ظله ).

قصّة: لم يفكّر
فيما كان ينتظر قرار تفرّغه في المقاومة، لم يستثنِ جهداً في البحث عن عمل يضمن لعائلته العيش الكريم، خاصّة بعدما رزق بطفل صغير. وجد عملاً في شركة معتبَرة براتب 1200$، في الوقت الذي جاء فيه قرار التفرّغ، وكان حينها راتب المتفرّغ 300$، لم يفكّر، وضّب ثيابه، والتحق بالدورة.
(الشهيد ناصر حدرج) - رقيّة كريمي

رأيتُ في الجرود
رأيتُ غباراً يلفح وجوه المجاهدين، وسمعتُ بأذن القلب حديث الأرض مع الرياح، تطلق على الغبار عنواناً آخر، قائلةً: "انثري حُبيباتي الذهبيّة على موكب العرس السائر نحو الشمس".
(رأيتُ في الجرود- سماحة الشيخ الدكتور أكرم بركات، ص11).

دين وحياة
س: كم هو المقدار الواجب للأكل؟
ج: يجب أن يرى نفسه، هل هذا المقدار يُثقله عن العبادة، فلا يأكل، وإن لم يُثقله فليأكل ما يقوّي على العبادة لا أن يثقل ويمنع. في الواقع، هي مسألة كراهة [و] استحباب، وليست حرمة، إنّما الحرمة فيما إذا اشتدّ مرضه بالأكل أو بعدمه.
(من كتاب الناصح - الشيخ محمد تقي بهجت البالغ مناه).

وصيّة شهيد
"إلى أهلي جميعاً وإخواني في الإسلام: إنّي قدّمتُ نفسي قرباناً لله. إنّ الله تعالى يقول: ﴿إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ﴾، فالله يناشد عباده أن يقدّموا أنفسهم وأموالهم له، فيعطيهم الثمن وهو الجنّة، وكيف؟ بأن يقاتلوا أعداءه فيقتلون في سبيله ويُقتلون، ولم يخلف وعده، فقدّموا أنفسكم لله".
(من وصيّة الشهيد عبد المنعم أحمد قصير- استشهد عام 1983م).

إجابات الأسئلة القرآنيّة
1 - ﴿أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ﴾.
2 - هم فرعون وأتباعه. قال تعالى: ﴿وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ﴾.
3 - ﴿اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ...﴾ (النور: 35).
4 - (سورة الحج).

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع