نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الصحة والحياة: ضعف النظر وعلاجه

إعداد: نبيلة حمزي

 
 
العين أداة النظر. والعين السّليمة هي أداة النّظر السليم، بواسطتها، وعبر شبكة العين، تنتقل الصور من العالم الخارجي إلى الدماغ، حيث يتمّ التعرّف إليها. ولكي يتمتّع الإنسان برؤية جيّدة يجب أن تكون شبكيّة العين بحالة جيّدة، لذا، فإنّ أيّ خلل في إيصال الصورة إلى شبكية العين يؤدي إلى تشويش في الرؤية أو ما يسمّى ضعفاً في النظر. 

ما هي أنواع ضعف النظر؟ وما هي طرق علاجه؟ أسئلة أجابنا عليها الاختصاصي في أمراض العين الدكتور علي الحكيم الذي كان لنا معه الحوار الآتي: نسمع أنّ لضعف النظر أنواعاً عديدة، ما هي؟ هناك ثلاثة أنواع لضعف النظر وهي: قصر النظر أو حسر البصر، مد البصر، واللابؤرية. في حالة قصر أو حسر البصر لا تقع الصور التي تلتقطها العين على شبكية العين، بل تصل فقط إلى أمام الشبكية وهذا ينتج عن أمرين:
1ـ طول العين: حيث تكون العين أطول من الحدّ الطبيعي، فالعين الطبيعية يصل طولها إلى 24 ملم، وكل زيادة مليمة واحد بالطول تؤدي إلى 3 درجاتٍ ضعفاً.
2ـ انحدارات القرنية: حيث تكون قرنية العين ذات انحدار مرتفع.

* عوارض ضعف النظر
- ما هي عوارض هذا النوع من الضعف؟
عوارض قصر النظر كثيرة، لكن أبرزها: تشوش في الرؤية، وجع في الرأس، دموع وثقل في العينين.

هناك ما يعرف عند الناس بقوة النظر، هل هذه المعلومة صحيحة؟
مدّ النظر - أو قوة النظر - هو حالة من الضعف تصيب العين وفيها لا تقع الصور التي تلتقطها العين على الشبكة، بل خلفها وهذا ينتج عن أمرين اثنين:
1ـ طول العين: وهي حالة تكون العين فيها، عكس الحالة السابقة، أقصر من الحدّ الطبيعي.
2ـ قرنية العين: حيث تكون قرنية العين قليلة الانحدار أو مسطحة.

* مدّ "النظر" وقصره
-  ما هي عوارض الاختلاف بين مدّ النظر وقصره؟

هي ذات العوارض التي يعاني منها المصاب بحسر النّظر، لكنّ الفرق أنّ التشّويش في الرّؤية يكون عن قرب أشدّ منه عن بعد.

- ما هي اللابؤرية؟
النوع الثالث لضعف النّظر هو ما يسمى باللابؤرية، وفي هذه الحالة من الضّعف يقع جزء من الصورة الخارجية أمام الشبكية والجزء الآخر يقع خلف الشبكية وينتج عن خلل في انحناءات القرنيّة، فتصبح الرؤية على شكل خيالات متعددة.
 
-كيف يتمّ تصحيح النّظر؟ وما هي أنواع علاج الضعف؟
يتمّ تصحيح النّظر عن طريق النظارات الطبية، والعدسات اللاصقة، وعمليات تصحيح النظر. النّظارات الطبيّة هي أول علاج وُضع لتصحيح النظر، وهي تعطي المريض نظراً واضحاً للبعد والقرب. ويُساعد تكوين العدسات على حماية العين من أشعة الشّمس. أما سلبيّات النظارات فهي لا تعطي رؤية كاملة للحقل البصري في كل الاتجاهات وقد تعيق الحركة أيضاً، أو تشكّل ضغطاً على الأنف بسبب ثقل وزنها، أو تسبب انثناءات في الجلد، فتؤثر على المظهر الجمالي.

* العدسات اللاصقة
- ما هي العدسات اللاصقة؟ وما الذي تتميز به؟

هي عدسات بلاستيكية شفافة وطرية، وأحياناً تكون غير طرية، وهي تحتوي على نسبة عالية من المياه، توضع مباشرة على قرنية العين. وأما ما تتميّز به فهو أنّها:
1ـ تعطي رؤية واضحة وشاملة للحقل البصري لأنّ حركتها تتماشى مع حركة العين في كل الاتجاهات.
2ـ تُبقي على المنظر الخارجي والجمالي للشخص دون الانتباه إلى أنه يضع شيئاً على عينيه.
3ـ خفيفة الوزن وصغيرة الحجم بحيث تتناسب مع حجم القرنية.

-هل من سلبيات معلومة للعدسات اللاصقة؟
قد يسبب وضع العدسات اللاصقة العوارض التالية: التهابات قرنية العين، الحساسيّة، نشفان في قرنيّة العين. وهذه السلبيات تزيد عند استعمال العدسات لساعات طويلة. ولا بدّ من التنبيه إلى ضرورة إزالتها قبل النوم، وضرورة مراعاة النظافة، وتجنب العمل أو التعرض للغبار أو الغازات السامة أو الحضور في أماكن التدفئة العالية. لذا، ينصح بتجنب هذه الأمكنة ومراعاة استعمال العدسات بين 4 6 ساعات يومياً فقط، والحفاظ على نظافة اليدين عند وضع العدسات، وتنظيفها بمعقم جيد وليس بالماء المنزلي.

* عمليات تصحيح النظر
لقد انتشرت مؤخراً عمليات تصحيح النظر lasik، ما هو هذا النوع من العمليات؟

هذه العمليات لتصحيح النظر، وهي في ازدياد مستمر، تُجرى فقط على قرنية العين حيث يتم العمل على تغيير وتعديل انحناءات وانحدارات القرنية. وتُجرى للأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 18 سنة. وهي عملية سريعة تتمّ خلال دقائق معدودة وتحت بنج موضعي. بعد العملية، يقوم المريض من تلقاء نفسه، ويستطيع مغادرة المستشفى بعد 15 دقيقة من إجرائها. قد يعاني في البداية من أوجاع خفيفة وحرقة عند التعرّض للضوء لمدة يومين تقريباً، ويستمر علاج العين باستعمال القطرة لمدة أسبوعين، وقد توضع النظارات أيضاً لبضعة أيام وذلك للمساعدة على الشفاء بشكل أسرع.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع