نور روح الله: الوضوء طهارة القلب(*) فقه الولي: من أحكام صلاة الجماعة(1) إضاءات فكريّة: القيم الإنسانيّة في الإسلام(*) مناسبة: البقيع: قبابٌ من نور حِيَل التطبيع الفنّيّ والرياضيّ "Valve" تطلق خوذة متطوّرة للواقع الافتراضيّ إيرانيّون يصنعون ثلّاجة خاصّة لحفظ اللّقاحات حقيقة "العادة الغريبة" للاعبي كرة القدم أخلاقنا: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (*) تسابيح جراح: رحلة العودة إلى الحياة

شباب: السباحة

إعداد: ديما جمعة



حين نشعر بالحرّ الشديد ونريد الترفيه عن أنفسنا نلجأ غالباً للسباحة على اعتبار أن هذه الرياضة الجميلة تمكّننا من تحريك كامل عضلات جسمنا بطريقة صحية. وفي الوقت نفسه، لا نحتاج خلالها أن نبذل جهداً مضنياً وغير محبب. وبعكس كل الرياضات الأخرى فإنّ السباحة هي الرّياضة الوحيدة التي لا تسبب تعرّقنا وإنما تمنحنا إحساساً بالانتعاش! وبحسب النقوش الأثرية فإن القدماء مارسوا رياضة السباحة بدءاً من الفراعنة مروراً بالإغريق والى الرومان الذين كانوا يدرّبون جنودهم على اجتياز الأنهار مع كامل معداتهم الحربية سباحة.

* أبرز فوائد السباحة
تدلّ الأبحاث الصحيّة والرياضيّة على أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يومياً تخفّض من ضغط الدم وتقوّي القلب وتقلّل من معدل الكولسترول في الدم بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي سنورد أبرزها:
1ـ ممارسة رياضة السباحة لمدة ساعة تُحرق ما بين 250 و500 سعرة حرارية حسب قوة وسرعة السبّاح ولذلك تعتبر من أكثر الرياضات التي تساعد على حرق الدهون.
2ـ السباحة مفيدة جداً للتخلص من الضغوط النفسية وترفع الحالة المعنوية.
3ـ الماء يجعل الجسم أخف مما هو عليه لذلك فإن السباحة من أنسب الرياضات للّذين يعانون من زيادة في الوزن.
4ـ تعمل السباحة على تليين العضلات في الذراعين والساقين.
5ـ تساعد السباحة في توفير اللياقة لعضلات الظهر بصفة خاصة، وتصحيح انحرافات العمود الفقري. ولذا، توصف لمن يعانون أوجاعاً في الظهر.
6ـ يُساعد الماء، أثناء السباحة، على تدليك الجسم ويُقاوم احتجاز المواد الزائدة والسموم.

نصائح لسباحة آمنة
1ـ عدم ممارسة السباحة قبل تناول وجبة الفطور.
2ـ عدم ممارسة السباحة بُعيد تناول وجبة طعام ثقيلة لأن ذلك يؤدي إلى عسر في الهضم.
3ـ شرب كمية وافرة من الماء لتعويض ما يفقده الجسم منه أثناء السباحة.
4ـ الحذر من الشدّ العضلي لأنه يؤدي أحياناً كثيرة إلى الغرق.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع