مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص مجتمع | "الأمّ بتلمّ" مناسبة | من رُزق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حُبّها أذكار | شهر رمضان المبارك آخر الكلام | الأوراق المغلّفة الافتتاحية | ما أفضل أعمال شهر رمضان؟ القرآنُ مشروع حياة

قرآنيات: الأمرُ بالمعروفِ علامـةُ خيرِ أُمّـة


الشيخ محسن قراءتي


﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (آل عمران: 110).تشير هذه الآية إلى أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر عام في المجتمع، وهو يشتمل على شرائط ونكات من جملتها:

1ـ إن "خير أمة" ليست شعاراً، إنما تكون بالإيمان، وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا خير في الأمة الساكتة ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ... تَأْمُرُونَ... وَتَنْهَوْنَ.
2ـ إنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو معيار امتياز الأمم ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ.
3ـ يتحقق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عندما يكون المسلمون بشكل أمّة، يعني عندما تكون لهم الحاكمية ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ. عندها يتحملون مسؤولية إصلاح تمام المجتمعات البشرية ﴿أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ.
4ـ الأمر بالمحاسن من دون مكافحة الفساد فائدته قليلة ﴿تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ.
5ـ في الأمر بالمعروف لا دور للعمر أو للمنطقة أو للعِرق أو للثقافة والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ﴿خَيْرَ أُمَّةٍ... تَأْمُرُونَ... وَتَنْهَوْنَ.
6ـ يجب على المسلمين أن يأمروا وينهَوا من موقع القوّة لا من موقع الضعف والالتماس ﴿تَأْمُرُون.
7ـ الأمر بالمعروف مقدّم على النهي عن المنكر ﴿تَأْمُرُونَ... وَتَنْهَوْنَ.
8ـ يمكن للأمر والنهي أن يؤثِّرا إذا كانا منطلقين من الإيمان ﴿تَأْمُرُونَ، وَتَنْهَوْنَ، وَتُؤْمِنُونَ.

* دليل عشق العقيدة والناس
إن الأمر بالمعروف دليل العشق للمذهب والعقيدة، والعشق للناس، وحب سلامة المجتمع، كما أنّه غير مرتبط بعمر خاص، هو علامة على حريّة التعبير، والغيرة الدينية، والارتباط الودّي بين الناس، وهو علامة الفطرة اليقظة، والرقابة العامة، والحضور في الساحة. إنّ الأمـر بالمعـروف والنهـي عن المنكر سببٌ لتشجيع المحسنين وتعليم الجاهلين، وهو تنبيهٌ وتذكير، يمنع من وقوع الخلاف، ويحدث حالة من الانضباط في المجتمع، كما جاء في مضمون الآية الواردة في أول النص: أنتم يا أيها المسلمون خير أمّة أخرجت للناس لأنّكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.  ويقول الإمام علي عليه السلام: "والأمر بالمعروف مصلحة للعوام" (1).

* وصيّة إلهيّة
نلاحظ أيضاً أن أنبياء مثل داود وعيسى عليهما السلام قد لَعنوا الّذين يتركون النهي عن المنكر ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ*كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (المائدة: 78 79). وثورة الإمام الحسين عليه السلام إنّما هي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "إنّما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدّي أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر" (2). ونقرأ في حديث عن الإمام الباقر عليه السلام: "إنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة عظيمة بها تقام الفرائض" (3). ويقول القرآن الكريم إنَّه يجب علينا أن نترك المجلس الّذي يُستهزأ فيه بآيات الله اعتراضاً على ذلك حتّى يغيّر مجرى الحديث ﴿وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ... (النساء: 140). ويجب على الإنسان أن ينزعج في قلبه من فعل المنكر، كما يجب عليه أن ينهى عنه بلسانه، وصولاً إلى المنع من فعله بواسطة القوّة والقانون.


(1) نهج البلاغة (خطب الإمام علي عليه السلام)، الشريف الرضي، ج 4، ص 55.
(2) بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج 44، ص 328.
(3) الكافي، الشيخ الكليني، ج 5، ص 55.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع