وسائل التواصل الاجتماعي تلتهم وقت القراءة موظفي المكاتب: أنقِذوا عقولكم! قلة النوم كالتدخين "غوغل" تُحارب روسيا وإيران اللحم المشوي على الفحم التلوث الهوائي يدمّر "الذكاء المعرفي" أكثر من 500 مليون صيني يعانون من "قصر النظر" غلاف "ذكي" يخبرك بجودة المواد الغذائيّة سليماني خادمٌ لضريح الإمام الرضا عليه السلام بعض ذكرياتنا الأولى وَهمٌ ابتدعته أدمغتنا!

كيف يهدّد الهاتف بصرك؟


حوراء مرعي عجمي


يمثّل اعتماد الأجيال الحاليّة على الأجهزة الإلكترونيّة خطراً على الجهاز البصريّ الذي قد يتأثّر سلباً بقضاء أوقات طويلة يوميّاً أمام هذه الأجهزة.

فقد سجّلت حالات إصابة مؤقّتة بالعمى في بريطانيا، حيث اتّضح أنّ استخدام الأجهزة الإلكترونيّة في وضع الاستلقاء لمدّة طويلة يمكن أن يؤدّي إلى مشكلات معقّدة في البصر، ما دفع العلماء البريطانيّين إلى إجراء دراسة متعمّقة ومفصّلة حول العمى المؤقّت الذي أصيبت به فتاة (22 سنة)، نتيجة استخدامها للهاتف الذكيّ لفترة طويلة. وعانت امرأة أخرى (40 عاماً) من فقدان الرؤية بإحدى العينين مدّة 15 دقيقة عند الاستيقاظ، لمدّة 6 أشهر.

وهذا ما دفعهم إلى الاستنتاج أنّ هناك رابطاً بين فقدان البصر وعادة الاستلقاء وتغطية العين بالوسادة، حيث تتكيّف العين المغطاة بالوسادة مع الظلام، في الوقت الذي تتكيّف فيه الأخرى مع الإشعاع الساطع من شاشة الهاتف الذكيّ، وعندما تُطفأ الشاشة، تفقد هذه العين الرؤية مؤقّتاً، حتى تتكيّف العين الثانية مع الضوء. لذلك، ينصح الأطباء بخفض سطوع شاشات الهواتف الذكيّة لتخفيف ضررها على شبكيّة العين أثناء الليل.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع