نور روح الله: وصاياهم تهزّ الإنسان مع الإمام الخامنئي: أدب الجبهة: إرث الشهداء(*) المودّة العشقيّة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه من القلب إلى كل القلوب: لو لم نَقُم بتكليفنا! قصة: عندما ألقى اللهُ الليرةَ(*) تربية: وصايا الشهداء: فرصة تربويّة حروفهم: بصمة المقاومة على التاريخ إنّها وصايا الشهداء قرى صامدة النتائج الدنيويّة لخذلان الإمام الحسين عليه السلام

كيف يهدّد الهاتف بصرك؟


حوراء مرعي عجمي


يمثّل اعتماد الأجيال الحاليّة على الأجهزة الإلكترونيّة خطراً على الجهاز البصريّ الذي قد يتأثّر سلباً بقضاء أوقات طويلة يوميّاً أمام هذه الأجهزة.

فقد سجّلت حالات إصابة مؤقّتة بالعمى في بريطانيا، حيث اتّضح أنّ استخدام الأجهزة الإلكترونيّة في وضع الاستلقاء لمدّة طويلة يمكن أن يؤدّي إلى مشكلات معقّدة في البصر، ما دفع العلماء البريطانيّين إلى إجراء دراسة متعمّقة ومفصّلة حول العمى المؤقّت الذي أصيبت به فتاة (22 سنة)، نتيجة استخدامها للهاتف الذكيّ لفترة طويلة. وعانت امرأة أخرى (40 عاماً) من فقدان الرؤية بإحدى العينين مدّة 15 دقيقة عند الاستيقاظ، لمدّة 6 أشهر.

وهذا ما دفعهم إلى الاستنتاج أنّ هناك رابطاً بين فقدان البصر وعادة الاستلقاء وتغطية العين بالوسادة، حيث تتكيّف العين المغطاة بالوسادة مع الظلام، في الوقت الذي تتكيّف فيه الأخرى مع الإشعاع الساطع من شاشة الهاتف الذكيّ، وعندما تُطفأ الشاشة، تفقد هذه العين الرؤية مؤقّتاً، حتى تتكيّف العين الثانية مع الضوء. لذلك، ينصح الأطباء بخفض سطوع شاشات الهواتف الذكيّة لتخفيف ضررها على شبكيّة العين أثناء الليل.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع