نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

فقه الولي: أحكام الكتب

الشيخ حسن الهادي



الضلال بمعنى التيه وإضاعة الطريق، يقال: ضلّ الرجل عن الشريعة إذا جهل أحكامها، أو خالفها، وضلّ عن الجادَّة إذا تاه، وضد الضلال الهدى... والضلال حالة فكرية سلبية تهدف إلى النيل من العقائد الحقّة، وإفساد الأفكار والعقول من خلال ترويج العقائد الباطلة، والسعي للتأثير السلبي في الأفراد والمجتمعات، بغية إيجاد تغيير اجتماعي بين الناس ينعكس على كل تفاصيل حياتهم، ينتمي في كل مفرداته إلى هذه العقائد الباطلة. وكتب الضلال هي تلك الكتب التي يهدف أصحابها -من الأفراد والجهات- إلى تشويه العقيدة الإسلامية بأصولها، وأحكامها، وقيمها، وإثارة الشبهات حولها، والدعوة إلى ترك الاعتقاد بها، كونها لا تؤمّن متطلِّبات الإنسان والمجتمع، ولهذا تصدّى الفقهاء لها وحذّروا منها كونها تخرّب العقول، ولم يسمحوا إلا لذوي العلم والفطنة بقراءتها لنقضها وتفنيدها.

* حرمة حفظ كتب الضلال
يحرم حفظ كتب الضلال، أو نسخها وقراءتها، ودرسها وتدريسها. نعم يجوز ذلك مع وجود غرض صحيح، كالردّ عليها مع كون الرادّ أهلاً لذلك ومأموناً من الضلال، وإلا فلا يجوز.

* حكم شراء وبيع ومطالعة كتب الضلال
لا يجوز بيع كتب الضلال وشراؤها وحفظها، إلاّ من أجل الردّ عليها، بشرط أن يكون المرء قادراً علمياً على ذلك.

* وجوب إتلاف كتب الضلال
يجب على من يُخشى عليه من الضلال والزلل -إذا قرأ في كتب الضلال- إتلاف هذه الكتب.

حكم الإطّلاع على كتب الضلال للثقافة العامة
يُشكل الإطّلاع على كتب الضلال وكتب الديانات الأخرى لمجرد التعرّف، وزيادة الإطّلاع على دينهم وعقائدهم. نعم يجوز ذلك لمَن يقدر على معرفة وتشخيص ما فيها من الضلال لغرض إبطاله والرد عليه، إذا كان من أهله ويطمئن من نفسه بعدم انحرافه عن الحق.

* دراسة العقائد الفاسدة وتدريسها
لا يجوز دراسة وتدريس كتب الضلال والعقائد الفاسدة إلا مع وجود غرض صحيح... ويحرم إدخال الأولاد في المدارس التي تُدرَّس فيها بعض العقائد الفاسدة إذا كان في ذلك خوف على عقائدهم الدينية، وترويج الباطل، ولم يمكنهم التجنّب عن دراسة المطالب الباطلة الفاسدة المضلّة. ولا فرق في الحرمة بين القراءة في الكتاب، أو دراسته، أو تدريسه، أو من خلال الوسائل الإلكترونية المختلفة.

* أحكام خمس الكتب
1 - حكم الكتب المهداة
الكتب التي تهدى للشخص من أبويه أو الآخرين لا يتعلّق بها الخمس، حتى وإن لم يكن محتاجاً إليها أو لم تكن مناسبة لشأنه عرفاً.

2- حكم الكتب المشتراة بمال القرض
لا يجب الخمس في الكتب التي اشتراها الطالب من مال الأب أو من القرض الذي يمنح لطلاب الجامعات إلا إذا حصل له يقين بأن عين ذلك المال كان فيه الخمس فيجب عليه تخميسه.

3- حكم خمس المكتبة
لا يجب دفع الخمس في المكتبة الشخصية التي يملكها المكلف، وقد انتفع بكتبها في فترات معيّنة في السنة الأولى، وإن لم تتكرّر الاستفادة منها مرة أخرى، إذا كانت الكتب مورد حاجته للمراجعة والمطالعة حين شرائها وكانت مناسبة لشأنه عرفاً.

أضيف في: | عدد المشاهدات: