غلاف "ذكي" يخبرك بجودة المواد الغذائيّة سليماني خادمٌ لضريح الإمام الرضا عليه السلام بعض ذكرياتنا الأولى وَهمٌ ابتدعته أدمغتنا! منتجات "السلايم" الشهيرة تهدّد الأطفال سليماني خادمٌ لضريح الإمام الرضا عليه السلام "خرائط غوغل" ترصد مفاجأة على سواحل لبنان! فصيلة الدم المفضّلة لدى البق وجبات العشاء المتأخّرة "تهدّد" حياتك! التدخين السلبيّ يسبّب شخير الأطفال اليمن بعد 1200 يوم من العدوان السعودي

الواحة


* من الوصايا
من وصايا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في شهر رمضان
1-إنَّ أنفسكم مرهونة بأعمالكم، ففكّوها باستغفاركم.
2-وظهوركُم ثقيلة مِن أوزاركُم، فخفّفوا عنها بطولِ سجودكُم.
3-مَن فطَّر منكم صائماً مؤمناً، كانَ لَهُ بذلِكَ عِندَ الله عتق رقبة، ومَغفرة لِما مضى مِن ذنوبهِ.
4- من حسّن منكم في هذا الشّهر خُلقَه، كانَ لَهُ جواز على الصراط يَوم تزلُّ فيهِ الأقدام.
5- مَن كفّ فيهِ شرّه، كفّ الله عَنهُ غضبه يَوم يلقاه.
6- مَن أكرم فيهِ يتيماً، أكرمه الله يَوم يلقاه.
7- مَن وصلَ فيه رَحِمَه، وصله الله برحمته يَوم يلقاه.
8- مَن تطّوع فيهِ بصلاة، كتبَ الله لَهُ براءة مِن النّار.
9-مَن أكثر فيهِ من الصلاة عليّ، ثقّل الله ميزانه يَوم تخفّ الموازين.
10- مَن تلا فيهِ آية مِن القرآن، كانَ لَهُ مثل أجر مَن ختم القُرآن في غَيرِه مِن الشهور.

* أوصني خيراً
1- "...أنْ تعلم أنّ الصوم ليس تكليفاً، بل تشريف يوجب شكراً بحسبه... وأنْ تعرف أنّ النيّة بهذا العمل لا تليق أنْ تكون لدفع العقاب فقط، ولا تليق أنْ تكون لجلب ثواب جنّة النعيم وإنْ حصلا به، بل حقّ نيّة هذا العمل أنّه مقرّب من اللَّه وموصِل إلى قربه وجواره ورضاه، بلْ جُعل هذا العمل لأنّه، من جهة، مخرج للإنسان من أوصاف البهيمة ومقرّب إلى صفات الرّوحانيّين نفس التّقرّب". (المراقبات، التبريزي، ص157-158).
2- "كُنت أوصي الإخوة دائماً بقراءة دعاء الوداع لشهر رمضان في بداية الشهر ولو لمرة واحدة، لأنّه عندما نقرأ هذا الدعاء بخشوع وأنين في آخر ليلة من شهر رمضان المليء بالفضائل والحسنات، تكون قد انتهت الفرصة، فينبغي للمؤمنين قراءة هذا الدعاء في بداية الشهر؛ ليعرفوا قيمة هذه الفرصة". (الإمام القائد الخامنئي- 1995م)

* أدعوك يا ربِّ
1- "اللهمّ املأ قلبي حبّاً لك، وخشيةً منك، وتصديقاً لك، وإيماناً بك، وشوقاً إليك، يا ذا الجلال والإكرام. اللهمّ إنّ لك حقوقاً، فتصدق بها علي، وللناس قِبلي تبعات، فتحمّلها عني، وقد أوجبت لكل ضيفٍ قرى، وأنا ضيفك، فاجعل قراي الليلة الجنّة". (مفاتيح الجنان، من دعاء السحر، ص166)
2- "أي ربِّ، جللني بسترك، واعفُ عن توبيخي بكرم وجهك، فلو اطّلع اليوم على ذنبي غيرك ما فعلته، لا لأنّك أهونُ الناظرين، وأخفُّ المطّلعين، بل لأنّك يا ربّ خير الساترين". (مفاتيح الجنان، من دعاء أبي حمزة الثمالي، ص160)
3- "اللهمّ وسددني لأن أعارض من غشني بالنصح، وأجزي من هجرني بالبر، وأثيب من حرمني بالبذل، وأكافئ من قطعني بالصّلة، وأخالف من اغتابني إلى حُسن الذكر، وأن أشكر الحسنة، وأغضي عن السيئة". (من دعاء مكارم الأخلاق، مفاتيح الجنان، ص409)

* مناسبات العدد
10 شهر رمضان
وفاة السيدة خديجة بنت خويلد قبل الهجرة.
15 شهر رمضان
ولادة الإمام الحسن عليه السلام.
1 أيار
يوم العمال العالمي.
9 أيار
مرور مئة عام على موافقة بريطانيا على - وعد بلفور المشؤوم عام 1918م.
23 أيار
يوم الأسرى والمحررين اللبنانيين.
25 أيار
عيد المقاومة والتحرير: سُجّل في هذا التاريخ انسحاب جيش الكيان الصهيوني بشكل سريع ومفاجئ من الجنوب اللبناني عام 2000م، انسحابًا أشبه بالفرار منه إلى عمليّة منظّمة، وقد جاء نتيجة عمليّات مستمرّة وبوتيرة متصاعدة للمقاومة الإسلاميّة ضد مواقع العدو الإسرائيليّ.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع